هل هناك رابط بين ضغط العمل و السكتة الدماغية؟

هل هناك رابط بين ضغط العمل و السكتة الدماغية؟
أخبار الطبي-عمّان
- يعاني الموظفين من ضغوطات العمل المُتعددة والتي تختلف شدتها وطبيعتها تبعاً لاختلاف نوع الوظيفة والواجبات المناطة بها، إنّ قدرة الموظف على التعامل مع ضغوطات العمل والتخلص منها بحيث لا تشكل عبئاً نفسياً مهم جداً لغايات راحته، ولكنّ دراسة جديدة نُشرت في مجلة علم الأعصاب (Neurology) تربط بين ضغوطات العمل وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

ما هي السكتة الدماغية؟

السكتة هي حالة تحدث عندما لا تكفي امدادات الدم لتوفير الكمية الكافية من الاوكسجين و الجلوكوز الى خلايا الدماغ مما يتسبب بموت بعض خلايا الدماغ و هي قد تكون نزفية اي عندما يتمزق احد الشرايين, او تكون جلطة اي عندما تتضيق الشرايين او تتصلب بسبب ترسب مواد في الشرايين.
- من العوامل المحفزة للسكتة:
- الدراسة:
  • حلل فريق البحث كل البحوثات المتاحة التي بحثت في ضغط العمل وخطر السكتة الدماغية.
  • كانت هناك ست دراسات شملت ما مجموعه 138,782 من المشاركين الذين تمت متابعتهم لمدة تتراوح بين 3 و 17 سنة.
- النتائج:
  •  وجد الباحثون أنّ الذين يشغلون وظائف عالية الإجهاد لديهم خطر أعلى بنسبة 22٪ من جميع أنواع  السكتة الدماغية واحتمال أعلى بنسبة 58٪ من نوع السكتة الدماغية التي تنتج عن تضيّق الشرايين مقارنةً مع أولئك الذين يشغلون وظائف منخفضة الإجهاد.
  •  كانت النساء في الوظائف عالية الإجهاد في خطر أعلى بنسبة 33٪ من السكتة الدماغية من النساء في الوظائف منخفضة الإجهاد.
اقرأ أيضاً:
المصدر:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بصحة عامة

سؤال من أنثى سنة

في صحة عامة

ممكن معلومات حول مرض متلازمة جيلبرت و كيفية التعامل معه و هل يوجد له علاج

هو مرض جيني المنشا يصيب الكبد ,يؤدي إلى ارتفاع بسيط في نسبة البيليروبين في الدم والذي بدوره قد يؤدي إلى ظهور الإصفرار في الجسم عند بعض المصاب..المتلازمة بسيطة وغير مؤذية ولا يوجد لها علاج في الوقت الحالي..إلا أن هناك دراسة جديدة أظهرت أن هناك علاقة بين حمية غذائية خاصة عالية بالدهون تسمى paleolithic diet وبين إختفاء المرض من المصاب..هذه الدراسة تحتاج إلى أن تطبق على مرضى أكثر حتى تثبت فعاليتها..

سؤال من ذكر سنة 33

في صحة عامة

أنا عمري 31 لدي مشكلة قلبية استعمل لها الأسبيرين يومين في الأسبوع أصابني الجدري المائي هل تناول الأسبيرين فترة الإصابة...

السلام عليكم...حسب عمرك 31 سنة فانت تتناول الاسبيرين 100 مغ...لتمييه الدم ..-جذري الماء ( la varicelle). هو مرض فيروسي يصيب خصوصا الاطفال .. ومعدي جدا ....واعراضه في هذا السن مزعجة من حمى وحكة....الخوتناول الاسبيرين مع مرض الجذري خطير وممنوع...لأنه يسبب متلازمة ( راي)..سوف انشر مقالا حول هذا الموضوع قريبا..ولكن بالنسبة لحالتك فانت تتناول الاسبيرين 100 مغ الذي هو ضروري لمرضك..فلا احد يستطيع اجابتك غير طبيب القلب الذي يعالجك ...فانصحك بالاتصال به في اقرب وقت...مع اخذ عطلة مرضية لتفادي انتشار عدوى الفيروس.واطلعناعلى جديد حالتك من فضلك..فامركم يهمنا.....
ذات صلة :
فوائد الجيلاتين أسباب مرض الزهايمر علاج الجلطة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان