هل تشاهد التلفاز لساعات طويلة يومياً؟

هل تشاهد التلفاز لساعات طويلة يومياً؟
أخبار الطبي-عمّان
- إنه ليس من المستغرب أن قضاء ساعات طويلة أمام التلفزيون لا تفعل لنا أي أمر جيد عندما يتعلق الأمر بصحتنا. لكن دراسة جديدة نُشرت في مجلة (American Journal of Preventive Medicine) تربط عدد من ساعات هذا السلوك المستقر (لا يحتوي على أي نوع من الحركة أو النشاط) و زيادة مخاطر ثمانية من الأسباب الرئيسية للوفاة.
- وقد أظهرت دراسات سابقة وجود علاقة بين مشاهدة التلفزيون واعتلال الصحة. و هناك روابط قائمة بالفعل بين مشاهدة التلفزيون لفترات طويلة وزيادة مخاطر الوفاة من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، على سبيل المثال.
- الدراسة:
  •  درس الباحثون أكثر من 221,000 من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 50-71 عاما والذين كانوا في بداية الدراسة في عام 1995 خاليين من الأمراض المزمنة.
  • تم متابعة المشاركين في الدراسة حتى الموت أو 31 ديسمبر 2011.
- النتائج:
  • أكدت نتائج الدراسة على الرابط السابق بين مشاهدة التلفزيون وزيادة خطر الوفاة من السرطان وأمراض القلب.
  • وجدت الدراسة روابط جديدة بين مشاهدة التلفزيون وارتفاع مخاطر الوفاة من مرض السكري والأنفلونزا  والالتهاب الرئوي، وأمراض الكبد ومرض الباركنسون.
  • في التفاصيل، وجدت الدراسة أنه بالمقارنة مع أولئك الذين يشاهدون التلفزيون لأقل من ساعة يوميا، أولئك الذين يشاهدون 3-4 ساعات كانوا 15٪ أكثر عرضة للوفاة من أي سبب. وأولئك الذين يشاهدون 7 ساعات كانوا 47٪ أكثر عرضة للوفاة خلال فترة الدراسة.
- يبدأ خطر مشاهدة التلفزيون عندما تتجاوز عدد الساعات التي نقضيها أمامه الثلاث ساعات ولذلك قد يكون خياراً ممتازاً لكل عائلة تحديد أوقات معينة لمشاهدة التلفاز تتضمن برامجهم المفضلة ثم تعبئة أوقات الفراغ الأخرى التي يقضيها أفراد العائلة في المنزل بأنشطة أكثر حيوية.
اقرأ أيضاً:
المصدر:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بصحة عامة

سؤال من ذكر سنة

في صحة عامة

انا اعاني من كثرة النوم وعمري 35 سنه اقود السيارة لمده قصيره واقوم بالوقوف على الطريق واخذ قسطا من النوم...

اخي الكريم يجب عليك التاكد من وظائف الغده الدرقية والتاكد من نسبة الهيموجلوبين في الدم وبداية تناول كبسولة مجموعه فيتامينات صباحا حتى يتسنى لك عمل التحاليل اللازمة
ذات صلة :
أسباب مرض الزهايمر علاج الجلطة ارتفاع ضغط الدم الكاذب

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان