أخبار الطبي-عمّان
كثير منا يلاحظ أنّ البعوض يركز من لدغاته على أناس معينين ويتجاهل آخرين وهذا ليس أمر غير واقعي أو لا يحمل تفاسير علمية معينة بل على العكس تماماً هناك العديد من العوامل البيولوجية التي تلعب دوراً في حُب البعوض لأشخاص معينين نذكر منها:

1. الحمل؛ أنثى البعوض لديها مستقبلات عصبية خاصة تساعدها على اكتشاف مركب ثاني أكسيد الكربون في الجو و تنجذب له، و في النساء الحوامل (في الثلث الأخير من الحمل ) يُخرجن كمية أكبر من ثاني أكسيد الكربون بمقدار 21% و ذلك حسب دراسة أجريت في عام 2002 ونُشرت في مجلة لانسيت. إنّ هذا الإختلاف الفيسولوجي بين النساء الحوامل و غير الحوامل يجعل الناس الحوامل أكثر عرضة للدغات البعوض بمقدار مرتين. ثاني أكسيد الكربون قد لا يكون السبب الوحيد وراء لدغات البعوض حيث أنّ جسم الحامل تنبعث منه مواد طيّارة معينة تجذب هذا النوع من الحشرات.

2. التعرق الغزير؛ حمض اللاكتيك يفرز مع العرق و يعتبر من المواد التي تجذب البعوض بشكل كبير. كما أنّ التعرق يحدث عند ارتفاع درجة حرارة الجسم و ارتفاعها يلعب دوراً في قرب البعوض من الجسم ولدغه.

3. زمرة الدم؛ في دراسة نُشرت في مجلة (Journal of Medical Entomology) تبين أنّ أصحاب فصيلة الدم (O) أكثر عرضة للدغات البعوض من غيرهم. و السبب قد يكون خروج روائح معينة من أجسامهم تجذب هذه الحشرات.

4. شرب الكحول؛ ينجذب البعوض بشكل كبير للأشخاص الذين يشربون الكحول و السبب التفسيري غير واضح إلى الآن.

ماسبب الشعور بالارتياح عند اغتسال المنطقة الحساسة بالماء الدافئ او الساخن بعكس الماء البارد حيث يسبب لي شعور مزعج ..

5. الجينات؛ قد يكون اقتراب البعوض من أشخاص معينين و لدغهم بكثرة سمة وراثية مسيطرة لها علاقة بالجينات.

للمزيد:

أمور لا تعرفها عن قرصة البعوض (الناموس)

المصدر:

العلاقة المشتركة بين الطبيب و المريض

foxnews: 5 reasons mosquitoes bite some people and not others