يرتبط استخدام الستيرويدات الأيضية المركبة لمعظم المكملات التي تُستخدم لبناء الأجسام بتغير مستوى الدهون في الجسم , زيادة فرصة الاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية , انكماش الخصية , زيادة حجم الثدي والعقم عند الرجال كما تؤثر أيضاً على نمو الأطفال .

أخبار الطبي . حذرت مؤسسة الغذاء والدواء الامريكية ( FDA ) من استخدام بعض المكملات الغذائية التي تحفز نمو العضلات  , لاحتوائها على ستيرويدات صناعية ضارة وأوصت بضرورة التوقف عن استخدامها بشكل فوري .  

اعتمد تحذير المؤسسة على تقرير لاصابات شديدة مرتبطة باستخدام هذه المنتجات وأشار الى اصابة شاب يبلغ من العمر 28 عاماً بفشل الكبد الذي استدعى التدخل الجراحي لزراعة الكبد جراء استخدامه لهذه المكملات .  

أكد الباحثون على هذا النوع من المكملات الغذائية يحتوي على ستيرويدات ايضية ترتبط بمخاطر صحية على المستهلكين , وستلتزم مؤسسة الغذاء والدواء بالتأكد من عدم ارتباط المنتجات التي يتم تسويقها كمكملات غذائية والفيتامينات بأي ضرر على المستهلكين

واوضحت المؤسسة ان الاصابة بتلف الكبد من الاخطار المحتملة لاستخدام الستيرويدات الايضية والمواد المشابهة للستيرويدات ولذلك تنصح المؤسسة باستشارة الطبيب فور ملاحظة أية تغيرات مرتبطة بهذه المكملات او منتجات بناء الاجسام ومن هذه التغيرات الاعياء العام , آلام البطن او الظهر, عدو وجود لون للبول او اي اضطرابات صحية غير مبررة.

ماسبب الشعور بالارتياح عند اغتسال المنطقة الحساسة بالماء الدافئ او الساخن بعكس الماء البارد حيث يسبب لي شعور مزعج ..

العلاقة المشتركة بين الطبيب و المريض

المصدر : Healthyday