أخبار الطبي.

أكد باحثون من جامعة كولومبيا الأمريكية على تواجد جين يرتبط بسعادة الاناث دون الذكور , حيث ان تناقص تعبير الجين MAOA  ( أكسيداز أحادي الأمين أ ) يزيد من فرصة شعور الاناث البالغين بالسعادة دون توافر أي علاقة تربط الجين ذاته بسعادة الذكور .

يُدعى الجين MAOA  بالجين المُقاتل لارتباط  نقص تعبيره بالعديد من العادات السلبية كادمان الكحول , العنف و السلوك المُعادي للمجتمع ولذلك فان الكشف عن ارتباطه بسعادة الانثى كان مفاجئاً للعديد من العلماء , حيث يستهدف الجين الأنزيم المسؤول عن تكسير النواقل العصبية ( السيروتونين والدوبامين )  ذاتها المُستهدفة من العقاقير الدوائية المُضادة للاكتئاب .

على الرغم من شيوع اصابة الاناث باضطرابات التوتر والمزاج الا أن سعادتهم تفوق سعادة الذكور دون معرفة السبب الكامن وراء ذلك .

ثبت أيضاً أن نقص تعبير الجين MAOA  يُحفز ارتفاع تركيز الأمين الأحادي وبالتالي تزايد كميّة النواقل العصبية في الدماغ وتحسين المزاج .

تمثلت الدراسة بجمع البيانات من 193 امرأة و 152 رجل وتم تحليل حمضهم النووي ( DNA ) للكشف عن تباين تعبير الجين MAOA  كما تم استخدام مؤشر خاص للسعادة وثبت أن النساء ذوي التعبير المنخفض من الجين أكثر سعادة من اولئك الذين لا يحملون أي نسخة من الجين ذاته , أما الرجال فلم يثبت تأثرهم بتواجد الجين أو عدمه وتأثيره على سعادتهم وتم ربط هذه النتيجة بتناقص تركيز هرمون التستوستيرون عند النساء مقارنة بالرجال الذي يُعادل بدوره أثر الجين MAOA  على سعادة النساء .

لم يثبت فيما اذا كان للجين MAOA  أثر في سعادة الذكور قبل البلوغ لتناقص تركيز هرمون التستوستيرون لديهم .

ماسبب الشعور بالارتياح عند اغتسال المنطقة الحساسة بالماء الدافئ او الساخن بعكس الماء البارد حيث يسبب لي شعور مزعج ..

المصدر: Medical News Today

 اقرأ أيضاً:

الشعور بالسعادة مرتبط بالجينات الوراثية

   البندورة