أضرار وخيمة جديدة للوجبات السريعة والجاهزة

أضرار وخيمة جديدة للوجبات السريعة والجاهزة

أشارت دراستان جديدتان إلى ارتباط استهلاك الوجبات السريعة والجاهزة بارتفاع خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بين الرجال، وخطر الموت المبكر بين الرجال والنساء.

لا تعتبر هذه الدراسات الأولى من نوعها فهناك مئات تفيد بأن الأطعمة الجاهزة وفائقة المعالجة كاللحم المقدد، والنقانق، وغيرها مرتبطة بارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب، والسمنة، والسرطانات بين الرجال والنساء، ولكن تفيد الدراسة الجديدة بأن جميع أنواع الوجبات السريعة والجاهزة التالية لها دور في الإصابة بسرطان القولون:

  • أنواع الحساء المعلب الجاهزة.
  • البيتزا المجمدة.
  • الوجبات الجاهزة للأكل وتحتاج للتسخين فقط.
  • البطاطا المقلية.
  • السكاكر.
  • النقانق والسجق.
  • الصودا.
  • الدونات.
  • المثلجات وغيرها الكثير.

والغريب في الأمر عدم وجود سبب يفسر كون الرجال أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون جراء تناول هذه الأطعمة، ولكن من الممكن أن يعزى ذلك إلى اختلاف الهرمونات الجنسية بين الرجال والنساء، بالإضافة إلى اختلاف الهرمونات المسؤولة عن الأيض، واختلاف معدلات السمنة بين الطرفين، كما عادة ما تميل النساء إلى الخيارات الصحية أكثر من الرجال.

أتت هذه النتائج بعد دراسة النظام الغذائي لما يقارب 200 ألف شخص لفترة تجاوزت الـ 28 عاماً.

الوجبات السريعة وخطر الموت المبكر

أما بالنسبة للدراسة الثانية التي تابعت أكثر من 22 ألف شخص في إيطاليا لمدة 12 عاماً فقد وجدت أن الوجبات السريعة والجاهزة، والأطعمة التي لا تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة تزيد خطر الموت المبكر، وخصوصاً الناتج عن أمراض القلب والأوعية الدموية.

ولهذا دائماً ما ينصح بالانتباه إلى نوعية الطعام المتناولة والحرص على تناول ما هو مغذٍ وصحي، والابتعاد قدر الإمكان عن تلك الأطعمة الجاهزة، فما قد يبدو للبعض سريع ولذيذ في كثير من الأحيان قد يؤثر بشكل جدي على صحتهم على المدى الطويل والقصير.

للمزيد: هل تسبب الوجبات السريعة الإصابة بالخرف فعلاً؟

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

تحمل ميس شهادة الماجستير في تغذية الإنسان من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وتتمحور اهتماماتها حول الكتابة عن كافة المواضيع الصحية و التغذوية.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بصحة عامة

سؤال من ذكر سنة

في صحة عامة

يكاد يكون كل المنتجات الزراعية لا تخلو من بقايا المواد الكيمياوية الضارة والمستخدمة ضد الحشرات والامراض، وحتى الشاي الذي نشربة...

الحقيقة لايوجد. وللعلم اثبتت بعض الدراسات الحديثة ان تناول الفواكه والخضار العضوية ليس له تاثير على اطالة العمر بالمقارنة مع المتوفر منها بالاسواق المحلية ,هذا يعني الاتكال على الله وحده هو الشافي والمعافي .

سؤال من ذكر سنة

في صحة عامة

ماهي الاغذية المناسبة في الفطور والغداء والعشاء لتخفيض نسبة الكولستيرول علماان النسبة 209 H وشكر كبير للطاقم الطبي

النباتات التي تعمل على تخفيض الكولوستيرول بالدم هي :التفاح والخرشوف والجزر والثوم والبصل والزعرور ونخالة الشوفان ، ولك هذه الوصفة : تناول الفطور:كوب عصير جزر+ حبة تفاح حمراء +قطعة خبز أسمر+جبنة بيضاء دايت الغداء:خضار خضراء سواء مطهية أو مشوية أو سلطة +صدر دجاج مشوي أو مسلوق منزوع الجلد +حبة تفاح حمراء + كوب عصير جزر. وإذا كنت غير مصاب بالسكري فيمكنك التنويع باستبدال الخضار بالمعكرونة أو بالرز + كوب عصير جزر أو جريب فروت العشاء :صحن سلطة + حبة تفاح حمراء + لبن رايب دايت وحسب الكمية التي تأكاها يمكنك تناول الرز والمعكرونة والمهم الإمتناع عن تناول الدهون والمأكولات التي تدخل في صناعتها الدهون مثل الجاتو والحلوبات الشرقية والبيض ةالشحم واللية والسمنة والزبدة وتفضيل زيت الزيتون على الزيوت الأخرى لأن زيت الزيتون يخفض الكوليستيرول، ويمكنك وضع 3أفصاص ثوم يوميا في وجبة الغداء أو العشاء ولا تنس من الخرشوف من وجباتك الرئيسة فهو لذيذ ويخفض الكوليستيرول
ذات صلة :
السعرات الحرارية في الوجبات الخفيفة الشائعة ما هو الفحص السريع لفيروس كورونا الجديد ؟؟ خلطات تسمين سريعة وفعالة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان