وجدت أحد التقارير منذ 1997 أن تقييد عدد السعرات الحرارية يومياً له تأثير كبير للوقاية من الشيخوخة والأمراض المرتبطة بزيادة العمر في التجارب على الحيوانات.

تتابعت العديد من التجارب على الحيوانات وعلى الإنسان بعد ذلك لفحص تأثير الصيام المتقطع على الصحة. خلال الصيام المتقطع، يأخذ الجسم حاجته من المواد الغذائية في وقت قصير، ثم يتعرض بعد ذلك لساعات من الصيام التي تضطر الجسم لاستخدام الخلايا الدهنية للحصول على الطاقة على شكل كيتون. اقرأ أيضاً: الصيام المتقطع

يختلف تأثير الصيام المتقطع من شخص لآخر على حسب الجينات، والجنس، ونوع النظام الغذائي المتبع.

يستجيب الجسم للصيام المتقطع بطريقة تحسن تنظيم الجلوكوز في الجسم، ويزيد من مقاومة الإجهاد والتوتر، ويقلل من حدوث الالتهابات، كما أن الصيام المتقطع يحفز مقاومة الخلايا لعملية الأكسدة ويساعد في إزالة وإصلاح الجزيئات التالفة فيها.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

كل هذه التأثيرات للصيام المتقطع تعمل على تعديل الاضطرابات التي قد تؤدي إلى حدوث الأمراض المزمنة مثل السمنة، ومرض السكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية، ومرض السرطان، وأمراض الأعصاب والدماغ.

بالإضافة إلى ذلك فإن عملية الصيام المتقطع تعدل استجابة الجسم خلال وقت تناول الطعام لتعزيز الأداء العقلي والبدني.

هناك الحاجة للمزيد من الدراسات لمعرفة فوائد الصيام المتقطع على الإنسان على المدى الطويل، حيث أن أغلب الدراسات كانت تستمر فقط لمدة قصيرة حوالي عدة أشهر، كما أن معظم الدراسات كانت بمشاركة الأشخاص الذين يعانون من السمنة فقط.

اقرأ أيضاً:

بذور الشيا مع الليمون للتنحيف

فوائد الكمون للتنحيف، الحامل، البطن والقولون

مؤشر كتلة الجسم و السمنة

الألياف الغذائية والتوازن الغذائي أين يكمن سرهما؟

حساب مؤشر كتلة الجسم من هنا