شرب الماء مع الوجبات قد يشجع على خيارات الطعام الأفضل

شرب الماء مع الوجبات قد يشجع على خيارات الطعام الأفضل

أخبار الطبي. وفقا لبحث جديد فإن الماء قد يكون قادرا على تغيير خيارات الطعام لدينا.

جاء هذا الاستنتاج بعد أن قام الباحثون بدراسة مجموعة من الأبحاث السابقة، أولها كان استبيان شمل 60 من الأشخاص اليافعين الين تتراوح أعمارهم ما بين 19-23 عاما، عن دور ارفاق الماء مع تناول الطعام. وفي دراسة ثانية تضمنت اجراء مجموعة من الاختبارات على عدد من الأطفال يقارب 75 طفلا تتراوح أعمارهم ما بين 3-5 سنوات لتحديد دور تناول المشروبات والخضار، حيث تم اختبار نفس الأطفال في أيام مختلفة بطرق مختلفة تتضمن تقديم المشروبات مع الخضار.

فضل المشاركون الأكبر سنا تناول الصودا (المشروبات الغازية) مع الطعام المالح عالي السعرات الحرارية على تناول الصودا مع الخضروات. بينما فضل الأطفال (في عمر ما قبل المدرسة) تناول الخضار النيئة أكثر، كالجزر والفلفل الأحمر الحلو، مع تناول الماء بدلا من تناولها مع المشروبات المحلاة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب تحدث مع طبيب

وقال الباحثون أن خياراتنا لتناول الطعام تتأثر بشكل كبير بتعرضنا المتكرر لأنواع معينة من الأطعمة والمشروبات، يبدأ هذا مبكرا من خلال ما نعتاد على تقديمه مع وجبات الطعام في المنزل بالإضافة إلى ما تقدمه المطاعم من عروض تتضمن تقديم مشروبات معينة إلى جانب أطعمة معينة.

تنص توصيات الباحثين العامة على تقديم الماء فقط مع كل أنواع الوجبات. وبسهولة تستطيع المطاعم تقديم الماء كجزء من عروض وجبات الأطفال بينما تطلب مبلغا إضافيا في حالة طلب مشروب آخر.

حساب مؤشر كتلة الجسم

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)

ويقول الباحثون أن تقديم الماء مع الطعام يمكن أن يكون تغييرا بسيطا جدا وفعالا في محاولات الحد من السمنة المنتشرة جدا، والتي تساهم في ازدياد معدلات الإصابة بمرض السكري. كما أن شرب الماء مع الوجبات يساعد على منع الجفاف.

ففي عمر مبكر جدا يعتاد الأطفال على ترافق المشروبات الغازية عالية السكر والسعرات الحرارية (كالكولا) مع الأطعمة المالحة عالية السعرات الحرارية (كالبطاطا المقلية). وهذه الدراسات تشير إلى أن تطوير الذوق وتفضيلات الطعام في المراحل المبكرة له تأثير كبير على خياراتنا لاحقا في الطعام. وهذا يعني أنه علينا التركيز على التشكيل المبكر لأذواق وتفضيلات الطعام.

اقرا ايضاً :

ما هو الغذاء؟

المصدر: Medical News Today

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في تغذية

ماذا عن شرب الماء قبل او اثناء او بعد الطعام ما هو ضرر او فائدة كل منهم

عادة ما يسرع الماء الاستقلاب و احيانا يكون هو المسؤول عن الشعور بالجوع. انا لا افضل شربه مع الطعام و ذلك لسبب وحيد كي لا تشعري بالانتفاخ و ليس لأثره على العصارات الهاضمة, الا تكثي من الماء بعد الطعام مباشرة يعني لا تتناولي اكثر من كوب فقط كي لا يسبب ضغط على النعدة و يسبب لك الانزعاج مباشرة بعد الطعام

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

ذات صلة :
أسباب التهاب المثانة فوبيا القطط علاج لحمية الأنف

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان