هل يؤثر الحليب كامل الدسم على الإدراك فعلا؟

هل يؤثر الحليب كامل الدسم على الإدراك فعلا؟

وثقت دراسة جديدة في إسبانيا أجريت في مايو 2022 العلاقة بين شرب الحليب كامل الدسم، وقصور في الإدراك المعرفي، أجريت الدراسة على حوالي 4668 فرداً يعانون من السمنة الزائدة، متوسط أعمارهم 65 عاماً ونصفهم تقريباً نساء.

خضع المشاركون في الدراسة لاختبارات الأداء المعرفي لمدة عامين، اختبر الباحثون قدرة المشاركين على التذكر، والانتباه، والقدرات اللفظية، ونشرت الدراسة في مجلة بحوث التغذية الجزيئية.

قسم الباحثون في الدراسة منتجات الحليب إلى أربع أقسام:

  • ألبان كاملة الدسم.
  • ألبان قليلة الدسم.
  • ألبان متخمرة.
  • ألبان غير مختمرة.

ارتبط تناول كميات كبيرة من الحليب كامل الدسم باضطراب في الإدراك المعرفي، بينما لم تظهر النتائج أية آثار سلبية من تناول الألبان قليلة الدسم، أو الزبادي والجبن، أو الألبان المخمرة.

أشار الباحثون إلى دراسة سابقة أجريت عام 2008 ونشرت في المجلة الدولية للطب النفسي للشيخوخة، توضح خطورة تناول الدهون المشبعة على قوة الإدراك، خاصة في منتصف العمر.

يحتوي كوب الحليب كامل الدسم على 5 غم من الدهون المشبعة (وفقاً لوزراة الزراعة الأمريكية)، وتزيد الدهون المشبعة من خطر تراكم الكوليسترول في الشرايين، مما يؤثر سلباً على صحة القلب والدماغ.

يبقى السؤال هل من الأفضل التوقف عن تناول الحليب؟ والإجابة بالطبع لا، وفيما يلي نصائح لتفادي الدهون المشبعة:
اختيار الحليب قليل الدسم أو الخالي تماماً من الدسم.
تناول بدائل الحليب مثل حليب السمسم أو الشيا.

للمزيد: انواع الحليب والقيمة الغذائية لكل نوع

للمزيد: أفضل مصادر الدهون الصحية الهامة للجسم

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

حاصل على بكالوريوس العلوم من جامعة القاهرة قسم الكيمياء والنبات، كاتب محتوى علمي وأديب مصري لديه عدد من الكتب المطبوعة وعضو اتحاد الكتاب

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

أيهما يحتوي على نسبة أعلى من الكالسيوم حليب كامل الدسم أم قليل الدسم؟ وما معنى خالي من الدسم؟

سؤال من ذكر سنة 32

في تغذية

ما هو اللبن قليل الدسم؟ وهل يفضل شرب اللبن كامل الدسم ام قليل لدسم لبناء عضلات الجسم

اللبن قليل الدسم أو الحليب قليل الدسم هو اللبن الذي يتم إزالة بعض الدهون من مكوناته، ويحتوي تقريبًا على ما يقارب 3% من الدهون.

 

بالنسبة لبناء العضلات، فإن اللبن الكامل الدسم واللبن القليل الدسم على حد سواء يحتويان على كمية جيدة من البروتين، والذي يساعد بدوره على بناء العضلات. ومع ذلك، يحتوي اللبن الكامل الدسم على مزيد من السعرات الحرارية بسبب احتوائه على نسبة أعلى من من الدهون، لذلك إذا كنت تريد الحفاظ على الوزن أو خسارة الوزن، فقد يكون اللبن قليل الدسم خيارًا أفضل.

 

يساهم أيضًا شرب اللبن كامل الدسم في اكتساب المزيد من الطاقة التي تساعد على ممارسة التمارين الرياضية بكفاءة أعلى، وبشكل عام ، يجب أن يتم اختيار نوع اللبن الذي يتم شربه بناءً على الأهداف الشخصية والاحتياجات الغذائية الفردية، ويمكن لممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتناول وجبات غذائية متوازنة وغنية بالبروتين المساعدة على بناء العضلات بشكل فعال.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة 44

في تغذية

أنا أحب مذاق اللبن كامل الدسم أكثر، ولكن لا أعرف هل اللبن كامل الدسم صحي؟

يسعى العديد من الأشخاص إلى الحصول على نظام غذائي صحي بجميع عناصره، وقد يتسائل الكثير هل اللبن كامل الدسم صحي؟

 

تجدر الإشارة إلى أن الفرق الرئيسي بين الحليب كامل الدسم والحليب خالي الدسم، هو أن الحليب أو اللبن كامل الدسم يحتوي على دهون وسعرات حرارية أكثر. وعلى الرغم من محتوى الحليب كامل الدسم من الدهون المشبعة، إلا أن تأثيره يكون محايداً أو إيجابياً في بعض الأحيان، حيث أنه يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني أو ارتفاع ضغط الدم، مما يقلل من الإصابة بالمضاعفات المرتبطة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية.

 

وتختلف الفوائد الصحية لمشتقات اللبن كامل الدسم حسب طريقة معالجتها، حيث أن الحليب والألبان والأجبان تعد صحية، ولكن الزبدة والكريمة يجب تحديد الكميات التي يتم استهلاكها لتجنب أي مخاطر على الصحة.

 

وعلى الرغم من عدم وجود قاعدة عامة، إلا أنه يجب عدم تجاوز 20 غرام من الدهون المشبعة يومياً ضمن السعرات الحرارية المستهلكة، ويجب العلم أن كوب واحد من اللبن كامل الدسم يحتوي على 4.5 غرام فقط من الدهون المشبعة، لذا فإن الاعتدال في استهلاك اللبن كامل الدسم هو المفتاح الأساسي، حيث أن اللبن كامل الدسم غني بالكالسيوم والبروتينات وغيرها.

 

كما يجب التركيز على كامل النظام الغذائي، حيث أنه على الرغم من احتواء الحليب كامل الدسم على الدهون المشبعة، فإن التقليل من استهلاكها لا يعني تناول الكربوهيدرات المكررة أو السكريات، لذا يجب التوازن والاعتدال.

للمزيد:

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ذات صلة :
ما مدى خطورة مسكنات الألم؟ هل ماء الغريب خطير فعلاً على الرضع؟ اضرار حليب كامل الدسم

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان