أخبار الطبي-عمان

 وجد الخبراء أن مكونات في قشر التفاح تحافظ على العضلات قوية في الفئران.

خلال البحث عن وسيلة لمنع تلف العضلات الذي يأتي مع المرض و الشيخوخة ،  توصل الباحثون الى مركب طبيعي يمكن أن يكون خدعة بارعة في حل هذه المشكلة . و أفادت نتائج الدراسة  الى مكون من قشور التفاح كدواء جديد مرشح لهذه الحالة على نطاق واسع ، و لاعراض الضعف التي تؤثر على الجميع تقريباً في وقت واحد او آخر .

 ضعف العضلات هو مرافق متكرر للمرض و الشيخوخة ، و قال" كريستوفر آدامز "من جامعة أيووا – مدينة أيووا : انه يطيل العلاج بالمستشفيات و يتأخر المريض حتى يشفى ، و في بعض الحالات يمنع الناس من العودة الى منازلهم ،و ان حالات الضعف هذه ليست مفهومة جداً و ليس هناك دواء لها .

و بدافع الرغبة في تغيير ذلك ، بدأ فريق آدامز أولاً بدراسة حول ما يحدث لنشاط الجينات في العضلات تحت ظروف تحفز على الضعف . و تحولت هذه الدراسات الى مقارنة بين 63 جين من الجينات التي تتغير استجابةً للصيام  عند كل من الانسان و الفئران ، و 29 جين آخرين و الذين يغيرون تعابيرهم الجينية في العضلات عند كل من الاشخاص الذين لا يتناولون الطعام و الاشخاص الذين يعانون من اصابات في الحبل الشوكي .

المقارنة بين تلك التعابير الجينية للخلايا تعاملت مع جزيئات صغيرة نشطة حيوياً (بيولوجياً) يصل عددهم الى اكثر من 1300 و منهم الى حامض اليروليك كمركب له آثار يمكنها التصدي للضمور ( توقف النمو من قلة التغذية ) .

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

و حمض اليروليك هو مركب طبيعي مثير للاهتمام ، و قال آدامز انه جزء من نظام غذائي طبيعي كعنصر من عناصر قشور التفاح ، و يقولون دائماً أن تفاحة في اليوم تغنيك عن الطبيب .

فيما بعد أعطى الباحثون حمض اليروليك لفئران بعد امتناعهم عن تناول الطعام (صائمون) و أظهرت تلك التجارب أن حمض اليروليك يمكن أن يحمي الشخص من ضعف العضلات كما هو متوقع ، و عندما تمت اضافته الى وجبات الطعام لفئران عادية طبيعية لعدة أسابيع ، نمت عضلاتهم ، فهذه التأصيرات تسند الى تعزيز الانسولين في العضلات و تشير الى التصحيحات التي تحدث في التعابير الجينية للجينات المرتبطة بالضمور .

الخبر التالي : نقص في هذا الفيتامين قد يسبب لك الخرف

الأغذية ثقافة وعلم  وليست حشوا للمعدة