تعرّف على الدهون الصحية وتناولها

تعرّف على الدهون الصحية وتناولها

 

أخبار الطبي-عمّان
-  الدهون الصحية هي الدهون الغير مشبعة المتعددة (Polyunsaturated fats) وهي توجد في الأسماك الدهنية (مثل السلمون)، وفول الصويا، وزيت فول الصويا وزيت الذرة وزيوت عباد الشمس والجوز. هذه الدهون تساعد على خفض الكولسترول السيئ، وترتبط بتراجع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وفقا لجمعية القلب الأمريكية (AHA).
- هناك نوعين آخرين من الدهون يُنصح بتجنبها وهي تسمى بالمناسبة بالدهون غير الصحية:
الدهون المُشبعة (Saturated fats) وتوجد في اللحوم والألبان.
الدهون المتحولة (Trans fats) توجد في الأطعمة التي تمت معالجتها وقليها وغيره.
- لسنوات،  والباحثون وخبراء الصحة يركزون على أهمية تناول الدهون "الصحية" والحد من الدهون "غير صحية". الآن، دراسة جديدة نُشرت في مجلة (American Heart Association) تقول أنه إذا بدأ الناس في جميع أنحاء العالم بأكل الدهون الصحية، قد يكون هناك انخفاضاً بالوفيات الناجمة عن أمراض القلب كل عام بعدد يقدر بأكثر من مليون.
- وقال الباحثون ينبغي أن يكون التركيز على شقين: الحد من تناول الدهون غير الصحية مثل الدهون المشبعة والدهون المتحولة، والشق الثاني استبدالها بالدهون الصحية، مثل الدهون غير المشبعة المتعددة.
- لتقدير عدد الوفيات المرتبطة بأنماط مختلفة من استهلاك الدهون، استخدم الباحثون معلومات التغذية من 186 بلد. ونظروا في الدراسات السابقة التي تابعت الناس على مدى فترات طويلة من الزمن لمعرفة كيف يؤثر تناول بعض الدهون على خطر الاصابة بأمراض القلب. وقد جُمعت معلومات معدل الوفيات من دراسة في عام 2010.
- استخدمت كل هذه المعلومات ثم قدر الباحثون أن أكثر من 700,000 شخص حول العالم سنويا، أي حوالي 10٪ من وفيات أمراض القلب،تحدث بسبب تناول القليل جدا من الدهون غير المشبعة المتعددة، واستبدالها بالدهون المشبعة والكربوهيدرات المكررة الضارة.
- الحد من تناول الدهون الغير صحية يُحدِث فرقاً كبيراً في حياتك وصحتك لذلك يجب عليك أخذ هذه الدراسة ونتائجها على محمل الجد.
للمزيد:
المصدر:

 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ماهي الدهون المشبعة وماهي الدهون الغير مشبعة، ومن أين أحصل على الدهون المشبعة؟

الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة هما نوعان من الدهون التي توجد في الأطعمة، والفرق بينهما يكمن في تركيبهما الكيميائي وكيفية تأثيرهما على الجسم.

 

الدهون المشبعة هي أنواع الدهون التي تكون عادة صلبة عند درجة حرارة الغرفة، وهي عادة موجودة في اللحوم والألبان وبعض الزيوت مثل زبدة الكاكاو وزيت جوز الهند. وهي تتكون من سلاسل كربونية طويلة ومتصلة بروابط تكون مشبعة بالهيدروجين، وتعتبر الدهون المشبعة ضارة للصحة عند استهلاكها بكميات كبيرة، حيث تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وزيادة نسبة الكولسترول الضار في الجسم.

 

أما الدهون غير المشبعة فهي أنواع الدهون التي تكون سائلة عند درجة حرارة الغرفة، وهي موجودة في الأسماك والمكسرات والبذور والزيوت النباتية مثل زيت الزيتون وزيت الذرة، وتتكون من سلاسل كربونية طويلة ومتصلة بروابط غير مشبعة بالهيدروجين، وتعتبر الدهون غير المشبعة أفضل بديل للدهون المشبعة، حيث تساعد في خفض نسبة الكولسترول الضار في الجسم وتحسن صحة القلب والأوعية الدموية.

 

للحصول على الدهون المشبعة، يمكن تناول اللحوم والألبان والزيوت المشبعة مثل زبدة الكاكاو وزيت جوز الهند بكميات معتدلة، ومن المهم الحرص على تناول مصادر متعددة للدهون بما في ذلك الدهون غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة للحصول على توازن غذائي متوازن وصحي.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

أين توجد الدهون الضارة في الغذاء؟ وما هي الدهون الصحية البديلة؟

توجد الدهون الضارة بشكل رئيسي في الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة والدهون المهدرجة، مثل الأطعمة المصنعة كالوجبات السريعة، والحلويات، والكعك، والزبدة المصنعة، والأطعمة التي تحتوي على زيوت نباتية مهدرجة مثل زيت النخيل.

 

تكمن خطورة الدهون الضارة أنها تؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول السيء في الجسم، وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية، لذلك ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية مثل الأسماك الدهنية، والمكسرات، والبذور، وزيت الزيتون.

 

يجدر أيضًا الحد من تناول اللحوم الحمراء الغنية بالدهون ومحاولة اختيار اللحوم الحمراء الخالية من الدهون أو منخفضة الدهون، واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، لأن الجسم يحتاج إلى الدهون الصحية، والبروتينات، والكربوهيدرات في النظام الغذائي اليومي.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 17

في تغذية

سمعت أن الزبادي اليوناني يحتوي على كمية كبيرة من الدهون المشبعة فهل صنعه بالبيت يساهم في التخلص من الدهون غير...

ذات صلة :
أطعمة ترفع الكوليسترول الضار فوائد الجيلاتين أسباب مرض الزهايمر

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان