أخبار الطبي-عمّان

كان الإعتقاد السائد دائماً أن كأساً مثلجاً من المشروبات الغازية أو العصائر أو حتى الماء هو أفضل حل لمن يشعرون بالحر أثناء فصل الصيف إلى أن قامت دراسة في جامعة أوتاوا وجدت أنّ مشروباً دافئاً قد يكون الحل الأمثل ليُشعرك بالبرودة أثناء فصل الصيف.

تأكدت صحة الدراسة من النتائج التي حصل عليها فريق البحث عندما قاموا بجعل تسعة متطوعين يلعبون الدراجات لمدة 75 دقيقة ثم جعلوهم يشربون مياه مختلفة في درجات حرارتها وتترواح بين الباردة والساخنة.

آلية عمل الماء الساخن والبارد وتأثيره على أجسامنا يدعم هذهِ النتائج: حقيقة واحدة ليست محل للجدل هي أنّ التعرق الأداة الأكثر فعالية في أجسامنا للتخلص من الحرارة الزائدة.

مستقبلات درجة الحرارة في الفم والحنجرة والمعدة تُحفز عملية التعرق عند إستهلاكنا لكميات صغيرة من المشروبات الساخنة وبالتالي الشعور بالبرودة.

أمّا المشروبات الباردة فتعمل بالإتجاه المعاكس حيث تقلل من التعرّق فتقلل من قوة التبريد الذاتي للجسم. فهي بالتالي تعطينا شعوراً بالبرودة لحظي ووهمي.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية
قيمة سندويش الفلافل الغذائية

المصدر : theglobeandmail