الطعام الصحي قد يؤدي إلى السمنة، ولكن كيف؟

الطعام الصحي قد يؤدي إلى السمنة، ولكن كيف؟
أخبار الطبي-عمّان
- إن كان قرارك في السنة الجديدة تناول المزيد من الطعام الصحي، فعليك الإحتراس من الأطعمة التي تم تصوريها كأغذية صحية لأنها تؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام والمُساهمة في زيادة الوزن وذلك وفقاً لبحث جديد نُشر في مجلة (Journal of the Association for Consumer Research).
- أجرى الباحثون ثلاث تجارب على ثلاث مجموعات من المشاركين للوصول إلى النتائج التي توصلوا إليها:
  • الفريق الأول: تضمن 50 طالب في المرحلة الجامعية تم اختيارهم لاستكمال اختبار يستخدم لتقييم ما إذا كانوا يعتقدون أنّ الأطعمة الصحية تمنح شعوراً بالشبع أقل من الأطعمة غير الصحية.
  • الفريق الثاني: طلب الباحثون من 40 طالب دراسات عليا استهلاك كعكة (cookie). تم تقديم الكعكة الأولى في تعبئة وتغليف يتضمن معلومات غذائية تبين أن الكعكة غير صحية، في حين حين تم تقديم الكعكة الثانية على أنها صحية للغاية، وبعد تناولهم للكعكات طُلب من المشاركين أن يحددوا مستويات الجوع لديهم، ووجد الباحثون أن المشاركين الذين تناولوا  كعكة تم تقديمها على أنها "صحية" ذكروا مستويات أكبر من الجوع بعد تناول الطعام من أولئك الذين تناولوا كعكة تم تصويرها على أنها غير صحية.
  • المجموعة الثالثة: انطوت على 72 طالب في المرحلة الجامعية، قيم فريق البحث أثر تصوير صحية الأطعمة على كميات استهلاكها خلال مشاهدة فيلم قصير، و وجد الفريق أن المشاركين طلبوا أحجاماً أكبر قبل مشاهدة الفيلم، وأكلوا المزيد من الطعام خلال الفيلم عندما كان يتم تصوير المواد الغذائية على أنها صحية وجيدة، مقارنة بعندما كان يتم تصوير المواد الغذائية على أنها غير صحية.
- قد تكون الملصقات التي تدعي صحية طعام ما سبباً في انتشار وباء السمنة المرتبط بالعديد من الأمراض الخطيرة، وهذه الدراسة تسلط الضوء للحد منها.
اقرأ أيضاً:
المصدر:

medicalnewstoday: How healthy foods could lead to overeating

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

الاكل الذي يؤدي الى زيادة الوزن

الأغذية العالية بالسعرات الحرارية والناصر الغذائية كالتمر والفاكهة المجففة والعسل والمكسرات وزيت الزيتون والعصائر الطبيعية والميلك شيك بالإذافة إلى تناول كمية كافية من مجموعات الغذاء الرئيسية (اللحوم، الحليب ومشتقاته، الفاكهة، الخضار، النشويات)

سؤال من ذكر سنة 19

في تغذية

انا اعاني من النحافة الوراثية سمعت عن طبيب انه يمكن زيادة الوزن عن طريق اكل المزيد من السعرات الحراية اكثر...

طريقه زيادة الوزن بِشكل صحي تبدأ من التشخيص الدقيق والصحيح ٱي البدء بِإجراء الفحوصات الطبية اللازمة لِمعرفة سبب النحافه وعلاجها حتي وإن كانت وراثيه .. ومن ثم يتم تحديد النظام الغذائي والرياضي المناسب لك والعلاج الدوائي إن لزم الأمر وكانت له حاجه . عليك ٱن تعلم ٱن زيادة الوزن لا تتحقق فقط بِتناولك لِعدد سعرات كثيرة جدٱ .. إن كان هناك سبب مرضي لِلنحافه وأيضٱ تمارس عادات يوميه وحياتيه خاطئه وأيضٱ محتوي طعامك لا يوجد به توازن وتكامل ؛ مهما قمت بِتناول ٱكبر عدد من السعرات الحراريه في العالم لن يزيد وزنك .. الرياضه التي يحتاجها من يعانون النحافه هي الرياضه التي تساعد علي بناء عضلات الجسم وشدهُ وفردهُ وأيضٱ الرياضه الطبيعيه التي تساعد علي تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتحسين كفائته و أدائه ولكنك لست بِحاجه لِٱنواع رياضات عنيفه ٱو تحرق كل السعرات الحراريه .

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

وزني ٩٥ وانا في العشرين ولا تبدو علي السمنة لان طولي جيد كيف يمكنني خسارة وزني بدون ترك الطعام لانني...

يفضل تناول جميع انواع الاطعمة بدون حرمان لكن يفضل التركيز علي الأطعمة الجيدة مثل الخضروات والفواكه بجميع انواعها قسم وجباتك الي وجبات صغيرة ومتعددة خلال اليوم مع ممارسة الرياضة بشكل منظم

سؤال من أنثى سنة 50

في تغذية

عمري 46 سنة أعاني من الضعف الشديد وفقدان شهية للاكل مع حبوب داخل الفم من ما يجعل الطعام الذي آكله...

في البداية يجب عليكي متابعة الحبوب الموجودة داخل فمك مع طبيب مختص لانها تعيق عملية تناول الطعام. بالنسبة للوزن يوجد مكملات غذائية في الصيدليات لزيادة الوزن( تكون مكونة من جميع العناصر الغذائية ولا تقتصر على عنصر واحد) اسألي عن الانواع الخالية من الغلوتين، بإمكانك شرب كاستين الى ثلاثة باليوم بين الوجبات.
ذات صلة :
علاج الجلطة ارتفاع ضغط الدم الكاذب علاج الرمد الربيعي

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان