أخبار الطبي. أشار خبراء من مايوكلينيك ( Mayoclinic ) أن الاضطرابات العاطفية الموسمية تؤثر في 1 / 5 اشخاص في الولايات المتحدة وغالبيتهم من النساء , اذ أن الاحساس بالخمول والمزاجية بحلول فصل الشتاء امراً طبيعياً الا أنه قد يُعد علامة واضحة على الاصابة بالاضطراب العاطفي الموسمي الذي يُمثل أحد أنماط الاكتئاب التي تنشأ خلال فصل الشتاء , وفي حال تأثير النُعاس , الانعزال الاجتماعي وصعوبة التركيز على العمل او العلاقات الاجتماعية فان ذلك مؤشر على الحاجة الى التدخل الطبي .

أكد الباحثون على ضرورة اتباع الاشخاص الذين يشعرون بالاكتئاب خلال فصل الشتاء لعدد من الخطوات وبشكل يومي لتخطي الأعراض المرافقة للاضطراب العاطفي الموسمي كممارسة المشي الصباحي التي تُحفز بدورها وصول أشعة الشمس للدماغ عن طريق العين وبالتالي افراز هرمون السيروتونين , اذ ان الظلام يُحفز افراز هرمون الميلاتونين المرتبط بالنوم . كما يُنصح بضرورة ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة يومياً وبمعدل ثلاث مرات اسبوعياً وأخيراً التواصل الاجتماعي مع الأصدقاء والأقارب بشكل اعتيادي لتخطي حالة الاكتئاب . 

فحص الكشف عن الإكتئاب

يستعمل هذا الفحص لتحديد نسب لإحتمالية معاناة شخص ما من الإكتئاب, ويعتمد في ذلك على مدى تكرر الشعور بالاكتئاب وانعدام التلذذ خلال الأسبوعيين السابقين للفحص, وإعطاء عدد معين من النفاط لكل حالة.

الشعور بالإكتئاب خلال الأسبوعيين الماضيين
الشعور بفقدان القدرة على الإستمتاع خلال الأسبوعيين الماضيين
×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص على شكل نسب لاحتمال معاناة الشخص من الاكتئاب كما يلي:
• صفر نقطة: أقل أو يساوي 0.6%.
• نقطة واحدة: أكثر من 0.6%.
• نقطتان: أكثر من 1.3%.
• 3 نقاط: أكثر من 5.4%.
• 4 نقاط: أكثر من 15.7%.
• 5 نقاط: أكثر من 17.9%.
• 6 نقاط: أكثر من 58.1%.
يعتبر الحصول على 3 نقاط في هذا الفحص حداً فاصلاً لتشخيص الاكتئاب، حيث أنّ الحصول على 3 نقاط أو أكثر يعني زيادة احتمالية معاناة الشخص من الاكتئاب.

نتائج العملية الحسابية
مجموع النقاط

المصدر: HealthDay News