أعراض ما قبل الدورة الشهرية؛ بأي الأمراض ترتبط؟

أعراض ما قبل الدورة الشهرية؛ بأي الأمراض ترتبط؟
أخبار الطبي-عمّان

ما هي متلازمة ما قبل الحيض؟

متلازمة ما قبل الحيض (Premenstrual syndrome) هي مجموعة الأعراض في التي تبدأ قبل أسبوع من وقوع الدورة الشهرية وتخف تدريجياً بحدوثها لتعود من جديد في الدورة القادمة و تشمل على ما يلي: اكتئاب، نرفزة, قلق, نزق, عصبية, سرعة التهيج, صداع, اضطرابات في المزاج, الاحساس بانتفاخ في البطن, التعب, اكتساب الوزن, ضعف القدرة على التركيز واتخاذ القرارات, يظهر حب الشباب و يصبح اسوأ في هذا الوقت، ويصاحبها آلام في الثدي، الأسباب غير معروفة بدقة و تعود لتفاوت في تركيز الهرمونات الجنسية الأنثوية أثناء هذا الوقت و هي الاستروجين و البروجسترون. 
- وفقا لدراسة أمريكية جديدة النساء اللواتي يعانين من أعراض متلازمة ما قبل الحيض بشكل معتدل إلى حاد هُنّ أكثر عُرضة لتطوير مرض ارتفاع ضغط الدم.
- الدراسة:
  • استخدم الباحثون بيانات أُخذت من استبيانات أجريت في دراسة سابقة عام 1989 ولم تبلغ فيها النساء عن وقوع متلازمة ما قبل الحيض.
  • أكثر من 4,000 أبلغت عن وقوع متلازمة ما قبل الحيض في الفترة ما بين 1991 و2005 ورافقها ارسال استبيان يبحث في 26 من الأعراض الجسدية والعاطفية المرافقة لها.
  • 1257 إمرأة طابقت المعايير الخاصة بالدراسة بوجود عرض جسدي أو عاطفي قبل الدورة الشهرية شدته من معتدل إلى حاد.
  • قارن الباحثون هذه المجموعة إلى 2,463 من النساء اللواتي لم يذكرن أعراضاً أو أعراض خفيفة جداً قبل الدورة الشهرية.
- النتائج:
  • بحلول عام 2011، وجد فريق الدراسة، أنّ 342 من النساء المصابات بمتلازمة ما قبل الحيض أًصبن بارتفاع في ضغط الدم مقارنة مع 541 من النساء غير المصابات بمتلازمة ما قبل الحيض. 
  • ويتم ترجمة هذا إلى معدل حالتين من رتفاع ضغط الدم لكل 100 امرأة سنويا بين النساء المصابات بمتلازمة ما قبل الحيض و 1.3 حالة لكل 100 امرأة سنويا بين النساء دون غير المصابات بمتلازمة ما قبل الحيض.
  • عندما اخذ الباحثون في الاعتبار العمر والتدخين وكتلة الجسم، وكانت النساء المصابات بمتلازمة ما قبل الحيض 40% أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم.
  • نُشرت هذه النتائج في مجلة (American Journal of Epidemiology).
- يجب أن تؤخذ أعراض ما قبل الدورة الشهرية على محمل الجد وأن يتم علاجها من قبل المختصين.
اقرأ أيضاً:
المصدر:

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

ذات صلة :
فوائد البيض المقلي العلاج بالتردد الحراري أنواع اضطرابات نظم القلب

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان