أخبار الطبي. يعد فقدان الوزن من الاهداف التي يسعى لها معظم الناس الذين يعانون من زبادة الوزن كما وجد انه بعد الاصابة بديدان الامعاء فقد يساعد فقدان الوزن على التخلص من الطفيليات , حيث ان الجهاز المناعي قد يسيطر على الهرمون الذي يتحكم بالتوقف عن الاكل, وهذا يستهدف نوع من الاستجابة المناعية الضرورية للتخلص من الديدان في الامعاء.

وقام الباحثون بقياس مستويات هرمون الكوليسيستوكينين (هرمون مسؤؤل عن هضم البروتين والدهون ) في اجسام متطوعين بعد ان تناولوا وجبة غذائية , واحدى المتطوعين كان لديهم مستويات عالية جدا من الهرمون ووجدوا فيما بعد انه مصاب بعدوى الديدان المعوية.

كما وجد ان الخلايا المناعية التي تدعى الخلايا التائية استجابت للديدان المعوية عن طريقة زيادة مستويات هرمون الكوليسيتوكينين. وهذه الزيادة لها تأثير في تقليل هرمون الجوع (الليبتين) والذي يؤثر على نوع من الاستجابة المناعية التي يحتاج الجسم انتاجها, وعند اعطاء هرمون الليبتين للفئران المصابة بالديدان كانت استجابة الجهاز المناعي خاطئة وبقيت الديدان في الامعاء لفترة زمنية اطول.

ومن المعروف ان عدوى الديدان المعوية تؤدي الى انخفاض الشهية وفقدان الوزن ولكن لم يتم معرفة السبب وراء ذلك.

أنا عندما اتناول طعام أشعر غصة على باب المعدة وصعوبة في البلع ونبض شديد من المعدة حتى أعلا رأس وألم في صدر وفقدان شهية فقدان توازن وتعب والغثيان وعدم الخروج الفضلات لوقت طويل وعند الحركة أشعر بدوار وغبش في عيني دائما

واوضح الباحثون انه من افضل الطرق لمواجهة عدوى الديدان في المستقبل قد تكون بتطوير لقاح والذي يكون اكثر امانا وصداقة للبيئة مقارنة بالادوية البديلة.

الجديد في علاج مرض القولون العصبي

المصدر: BBC Health News