تمارين المقاومة تحسن من حساسية الانسولين للمصابين بالسمنة

تمارين المقاومة تحسن من حساسية الانسولين للمصابين بالسمنة

 

أخبار الطبي. أظهرت دراسة حديثة ان ممارسة كل من تمارين المقاومة والتمارين الهوائية ( دون التقيد بالسعرات الحرارية ) يقلل الدهون ويحسن اللياقة للذكور المراهقين المصابين بالسمنة على الرغم من ان تمارين المقاومة لوحدها حسنت من مقاومة الانسولين.

قام الباحثون بتكليف 45 ذكر بالغ عشوائيا ( اعمارهم من 12 سنة الى 18 عام , غير مصابين بالسكري و غير نشيطين جسديا ) لاتباع برنامج لثلاث اشهر ( 180 ساعة اسبوعيا ) لممارسة التمارين الهوائية وتمارين المقاومة او عدم ممارسة التمارين ( جميعهم دون التقيد بالسعرات الحرارية ).

وجد الباحثون ان المجموعة التي لم تمارس التمارين كان لديهم زيادة في الوزن واضحة ولكنه لم يظهر في مجموعتي التمارين الهوائية وتمارين المقاومة. كلا مجموعات التمارين كان لديهم انخفاض واضح في الدهون الكلية ودهون الحشوية و محيط الخصر والدهون داخل الكبد بالاضافة الى تحسن لياقة القلب والرئتين. ولكن مجموعة مقاومة التمرين لوحدها كان لديهم تحسن واضح في حساسية الانسولين بنسبة 27% و كتلة العضلات الهيكلية وقوة العضلات. وبشكل عام كان التغير في الدهون الحشوية كان مرتبط بالتغير في الدهون داخل الكبد و حساسية الانسولين.

وقال الباحثون ان كل من التمارين الهوائية وتمارين المقاومة دون التقيد بالسعرات الحرارية هو فعال في تقليل دهون البطن والدهون داخل الكبد للذكور المصابين بالسمنة المتوسطة, كما ارتبطت تمارين المقاومة فقط بتحسن واضح في  حساسية الانسولين.

ترهلات في جوانب الجسم ومنطقه الصدر

 

 

المصدر: HealthDay News

اقرا ايضاً :

اهمية وجبة الافطار الصحية

 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالصحة و الرياضة
ذات صلة :
فوائد الجيلاتين أسباب مرض الزهايمر علاج الجلطة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان