أخبار الطبي. أشارت دراسة حديثة أن زيادة وزن السيدة التي تنتمي للعرق الأسود قبل الحمل أو أثنائه تزيد من احتمالية انجابها لطفل بحجم أكبر من الطبيعي أي بوزن يزيد عن 4 كغ وأكد الباحثون ارتباط زيادة الحجم بالعديد من المُضاعفات كالنزيف, الاصابة بالعدوى , الولادة القيصرية , تسمم الحمل ووفاة الجنين قبل الولادة .

استخدم الباحثون بيانات أكثر من 59.000 سيدة من العرق الأسود وتمت مقارنة امهات 691 طفل مُكتملي العمر الحملي وتزيد أوزانهم عن 4 كغ بسيدات أنجبوا أطفالاً بوزن أقل , وثبت  ان  الأمهات  اللواتي  يزيد  مؤشر  كتلة  الجسم لديهم عن 31  تزيد  فرصة  عملقة  أطفالهم  بمعدل  الضعف  كما  يزداد خطر بزيادة محيط خصر السيدة قبل الحمل عن 89 سم مقارنة بالسيدات اللواتي يقل مُحيط خصرهم عن 69 سم قبل الحمل , وافترض الباحثون ان زيادة وزن السيدة الحامل يزيد من تركيز الغلوكوز الحملي ومقاومة الانسولين وبالتالي ولادة طفل بوزن يزيد عن 4 كغ غالباً .

اوصى الباحثون السيدات ذوات الوزن الزائد بضرورة اتباع توجيهات المعهد الطبي بعدد الكيلوغرامات المُكتسبة أثناء الحمل لتقليل خطر ولادة طفل مُصاب بالعملقة الى جانب التوصيات السابقة ببلوغ وزن ومحيط خصر صحيين قبل التخطيط للحمل . 

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي

المصدر: (HealthDay News)