أدوية قد تقلل نسبة وفيات سرطان الرئة

أدوية قد تقلل نسبة وفيات سرطان الرئة

٢٥ كانون الثاني ٢٠١١

الادوية المستخدمة لعلاج سرطان الثدي قد تكون مفيدة أيضا في معالجة سرطان الرئة ،هذا ما أشارت إليه الدراسة السويسرية.

وقد أظهرت الدراسة أن مضادات الاستروجين تقلل من عدد الوفيات الناجمة عن سرطان الرئة.

 فمنذ فترة طويلة يوجد هرمونات مرتبطة ببعض أنواع السرطانات مثل الاستروجين فهو مرتبط بسرطان الثدي ،فقد تم استخدام مضاد الاستروجين التاموكسيفين في العلاج منذ فترة طويلة .

و لكن الدراسات الجديدة أظهرت أن زيادة مستوى هرمون الاستروجين يزيد خطر الاصابة بسرطان الرئة.

 و تم إجراء العديد من الدراسات على نساء شخصت اصابتهن بسرطان الثدي ، و النتائج أنه لم يكن هناك اختلاف كبير في عدد النساء اللواتي يصبن بسرطان الرئة ، ولكن الذين يعالجون بمضادات للاستروجين فقد لوحظ عليهن إنخفاض معدلات الوفاة.

التي قادت الدراسة في مركز جنيف للسرطان قالت : هناك تأثير هرموني على سرطان الرئة ، وهذا ما أشير إليه في النتائج مثل وجود مستقبلات هرمون الاستروجين والبروجسترون بنسبة كبيرة في سرطانات الرئة.

" وقالت أيضا: "إذا أكدت الدراسات المستقبلية نتائجنا ووجدت أن مضادات الاستروجين تحسن نتائج سرطان الرئة ، فهذا يمكن أن يكون له آثار إيجابية كبيرة في الممارسة السريرية مستقبلا."

وقال أوليفر تشايلدز ، في معهد أبحاث السرطان في بريطانيا : "من الممكن أن تكون لأدوية سرطان الثدي مثل التاموكسيفين تأثير على سرطان الرئة ، ولكننا لا نستطيع استخلاص نتائج مؤكدة من هذه الدراسة وحدها لأن عدد النساء اللائي اصبن بسرطان الرئة قليل."

هل يمكن الشفاء من سرطان الكبد و الرئه في مرحلته الاولى علما انتقل من سرطان الثدي ؟؟

"هناك حاجة لأدلة ودراسات على نطاق واسع من التجارب السريرية قبل أن نعرف إذا كان يمكن أيضا أن تستخدم هذه الأدوية والعلاجات الجديدة لمرضى سرطان الرئة".

والجدير بالذكر ان سرطان الرئة هو ثاني أكثر سرطان شيوعا في المملكة المتحدة ، ويرتبط بقوة مع التدخين. وهذه الدراسة قد تعطي أملا في المستقبل للمصابين بسرطان الرئة.

 

 

المصدر : BBC

للمزيد:

فرص النجاة لمرضى سرطان الرئة

اقرا ايضاً :

نتائج واعدة لعلاج السرطان

العلاج الإشعاعي في سرطان الرئة

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأورام الخبيثة والحميدة

سؤال من ذكر سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

هل هناك نسبة شفاء لمرضى سرطان الرئة المرحلة الرابعة؟

تختلف نسبة الشفاء من مرض سرطان الرئة من شخص لآخر بناء على العديد من العوامل منها العمر والعرق والجنس والصحة العامة ومدى الاستجابة للعلاج المحدد وغيرها، وإن المرحلة الرابعة من مرض سرطان الرئة له نسب معينة من الشفاء والبقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات حيث أن نسبة النجاة في حال كان السرطان موضعي 26%، وفي حال كان منتشر 3% وذلك بمتوسط نسبة بقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات حوالي 4.7%.

وتجدر الإشارة أنه يوجد أمل دائماً بغض النظر عن الأرقام التي يتم تحديدها لنسبة الشفاء والبقاء على قيد الحياة لسرطان الرئة وغيره من الأمراض، حيث تتحسن الحالات مع الالتزام بالعلاج الصحيح مع مرور الوقت والتطور. لذا ينصح بالمتابعة المستمرة مع الطبيب المختص والالتزام بجلسات العلاج المحددة وعدم اليأس.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من أنثى سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

37 سنة اكتشفت اصابتي بسرطان الغدة الدرقية اللدي طال الغدد الليمفاوية. أتمت إزالة 67 ورم 17 منها سرطانية (خبيثة) ....

حسب النوع الدرجة و المرحلة و حجم الورم .... افضل عدم الاهتمام بنِسَب الرجوع و الاهتمام باكمال العلاج عن طريق اليود المشع و عمل اسعة مسح ذري و تحليل thyroglobulin
ذات صلة :
علاج رائحة الفم الكريهة مراحل الزهايمر ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان