قام فريق بحثي يوناني بعمل دراسة تثبت أن دواء الكولشيسين (والذي يستخدم لعلاج مرض النقرس) يساعد في كبح وتوقيف مرض فيروس كورونا (كوفيد-19) في الفترات المتقدمة والخطيرة من المرض.

 حيث تم إجراء الدراسة على 105 مريض يوناني مصاب بفيروس كورونا المستجد ومتواجد في المستشفى وتم إعطاء الجميع بروتوكول الأدوية المعتمد من المضادات الحيوية ومضادات الفيروسات(لكن لم يتم إعطائهم دواء الريمديسيفير) وتم إعطاء دواء الكولشيسين لنصف المجموعة بجانب بروتوكول العلاج المعتمد ولم يتم إعطاء النصف الآخر منهم.

وبين دكتور القلب في مستشفى أتيكون في اليونان سبيريدون ديفيتريوس أن النتائج كانت مبهرة وأن دواء الكولشيسين قد قام بتحسين وضع مرضى كوفيد-19 الخطيرة، حيث أن هناك 7 مرضى من أصل 50 مريض من الذين لم يتم إعطائهم الكوليشيسين قد تحول وضعهم إلى الخطير وقد احتاجوا بالفعل للتنفس الاصطناعي بالمقابل أن هناك فقط مريض واحد من أصل 55 مريض من الذين تم إعطائهم الدواء قد احتاج لذلك.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

وبين طبيب القلب في مستشفى كاليفورنيا في لوس أنجلوس أمير رباني وفريقه أن هذه الدراسة ليست كاملة وأن بها بعض المحددات وأن عدد المرضى المشاركين في الدراسة قليل حتى نعتمد هذه النتيجة، ولكن أوضح الدكتور رباني أن الكولشيسين دواء له تأثير على بعض عوامل وعلامات في الدم بحيث يعمل كأجسام مضادة ومضاد للالتهابات مما يساعد في تقليل وتثبيط الضرر في عضلة القلب الناجم عن وجود فيروس كورونا.

وقد قال طبيب الطوارئ في أورلاندو أن هذه الدراسة ليست كاملة وأن عدد المشاركين قليل حتى يبدأ اعتماد دواء الكولشيسين في علاج مرضى فيروس كورونا وأنها بحاجة لدراسة سريرية أخرى تدعم هذه النتائج، ولكنه يعتقد أن الكولشيسين دواء واعد وأنه سيقدم الكثير للمرضى.

وقد تم البدء بهذه الدراسة بالفعل في مطلع شهر نيسان من قبل فريق بحثي في الولايات المتحدة وكندا حول فعالية دواء الكولشيسين في حماية مرضى كوفيد-19 (الذين لديهم فرصة كبيرة بتقدم المرض والوصول للحالة الحرجة) من أن يحتاجوا للبقاء في المستشفى للعناية والعلاج.

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟

حيث أوضحت الباحثة الرئيسية للدراسة الدكتورة بريسكيلا أستاذة الطب في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو أن دواء الكولشيسين يعتبر دواء مختلف عن الأدوية الأخرى بأنه يعطى من خلال تناول حبة من الدواء عن طريق الفم  وليس كباقي الأدوية تؤخذ بالوريد لذلك يستطيع المريض تناوله في منزله، وأوضحت الدكتورة أنه دواء آمن نسبياََ وأنه قد تم أعطاء المرضى جرعة منخفضة مرة واحدة يومياََ وقد تم تقليل فرصة حدوث النوبات القلبية عند مرضى كوفيد-19 والتي تصيب أغلب مرضى كوفيد-19 في الحالات المتقدمة من المرض.

وأوضح الباحثين أنه سيتم إجراء الدراسة قريباََ على ما يقارب 6,000 مريض مصاب بفيروس كورونا ولديه فرصة كبيرة بالوصول لحالة متقدمة من المرض وذلك إما بسبب أنهم فوق عمر ال69 سنة أو أن لديهم تاريخ مرضي في القلب.

ويعتبر دواء الكولشيسين من الأدوية القديمة جداََ والمنخفضة السعر والتي تستخدم لعلاج مرض النقرس، وأثبتت الدراسات الحديثة أيضاََ أنه يعالج التهاب شغاف القلب (بالإنجليزية: Endocarditis)

اقرأ أيضاََ: علاج واعد لفيروس كورونا

إقرأ أيضاََ: آخر تطورات فيروس كورونا الجديد كوفيد-19

داء المقوسات