دواء الحموضة يظهر نتائج إيجابية في مقاومة فيروس كورونا على الفئران

دواء الحموضة يظهر نتائج إيجابية في مقاومة فيروس كورونا على الفئران

أعلن علماء ومتخصصون في جامعة هونغ كونغ الصينية عن فعالية دواء (ranitidine bismuth citrate (RBC-االمستخدم في علاج قرحة المعدة- في مقاومة فيروس كورونا في الحيوانات وبالذات حيوان الهامستر.

حيث درس الباحثون إمكانية استخدام الأدوية التي تحتوي على معادن- والتي تستخدم عادةََ في مقاومة العدوى البكتيرية- في علاج مرضى كوفيد-19.

وقام الباحثون بتجربة أدوية مختلفة على الهامستر السورية (Syrian Hamesters)، واكتشفوا نتائج إيجابية من استخدام دواء (ranitidine bismuth citrate (RBC في مقاومة فيروس SARS-CoV-2 أو فيروس كورونا.

وأوضح باحث في الدراسة أن دواء RBC قد قلل من نسبة حمولة فيروس كورونا في رئة الهامستر بنسبة 10 أضعاف مما سبق.

وهذا ما يعطي نتائج وآمال مبشرة لقدرة الدواء على مقاومة فيروس كورونا في الإنسان واستخدامه في علاج مرضى كوفيد-19.

ويجدر بالذكر أن فيروس كورونا قد قتل الملايين منذ ظهوره في شهر كانون الأول من العام الماضي، مما دفع العلماء للبحث عن مطعوم للوقاية منه وعلاج فعال لمقاومة الفيروس داخل جسم المصابين به.

كيف تتخلص من الزكام في يوم؟ فأنا طالب ولدي غدا امتحان مهم في الكلية وأرغب في التخلص من الزكام بسرعة

ومن المعروف أنه تم اعتماد دواء ريمديسيفير (مضاد فيروسي) ودواء ديكساميثازون (من نوع كورتيكوستيرويدات) في علاج مرضى فيروس كورونا.

وقد تم استخدام هذين الدوائين في علاج رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب، ولكن يوجد العديد من الالعيوب في هذين الدوائين.

للمزيد: هل نجح دواء ريمديسيفير في علاج الإصابة بفيروس كورونا الجديد؟

حيث يعتبر دواء ريمديسيفير من الأدوية مرتفعة السعر والغير متوفرة بشكل كبير في الأسواق والصيدليات.

ويعتبر دواء ديكساميثازون من الأدوية الخافضة للمناعة والتي تشكل خطراََ على المرضى في المستوى اخفيف والمتوسط من المرض.

للمزيد: الديكساميثازون هو أول دواء قد ينقذ حياة المصابين بكورونا والسعودية تضيفه فوراً إلى برتوكول العلاج

لذلك يعتبر دواء RBC من الأدوية المتوفرة بشكل جيد في الصيدليات حيث يستخدم لعلاج قرحة المعدة لعقود مضت وليس له أعراض جانبية ملحوظة أو خطيرة.

وأوضح الباحثون في هذه الدراسة أن هناك أدوية مثل دواء RBC (التي تحتوي على معادن) من الممكن أن يتم استخدامها وإجراء التجارب والدراسات للتأكد من مدى فعاليتها في القضاء على فيروس كورونا.

اقرا ايضاً :

 خطورة عودة إنتشار مرض السل بين البشر

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

حنان القرعان هي صيدلانية حاصلة على درجة البكالوريوس في الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وعلى درجة الماجستير في الصيدلة التكنولوجية من نفس الجامعة. عملت محاضر غير متفرغ في كلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وجامعة اليرموك. تعمل الآن كاتبة ومحررة بدوام جزئي في شركة الطبي.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالامراض المعدية

سؤال من أنثى سنة

في الامراض المعدية

هل علاج الروكتان لحب الشباب يسبب إلتهابات الكبد الفيروسي؟ حيث أنه يؤثر على أنزيمات الكبد وهل التحاليل الدوريه لوظائف الكبد...

ليس هناك علاقة بين دواء الروكتان والتهاب الكبد الفيروسي لأن الفيروس يجب ان يدخل الجسم عن طريق الدم ليسبب العدوى أما أنه يؤثر على أنزيمات الكبد فهذا شيء آخر يمكن ان يؤدي الى إصابة الكبد بالتليف إذا استمر العلاج مدة طويلة ، والتحاليل المخبرية الدورية لأنزيمات الكبد تبين فيما إذا كان هناك التهاب بالكبد دون تحديد نوع الإلتهاب أما التحليل الذي يظهر إصابة الكبد بالفيروس فهو تحليل الدم والبحث عن الأجسام المضادة للفيروس
ذات صلة :
كل ما يهمك عن فيروس كورونا الفرق بين فيروس كورونا الأصلي وفيروس كورونا المتحور اعراض فيروس كورونا

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان