تطوير دليل علاجي لمرض فيروس كورونا الجديد

تطوير دليل علاجي لمرض فيروس كورونا الجديد

طورت لجنة من الأطباء والإحصائيين وغيرهم من الخبراء في المعاهد الوطنية للصحة (NIH) في الولايات المتحدة بروتوكولات علاجية لمرض فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، وتستند هذه البروتوكولات العلاجية الموجهة لمقدمي الرعاية الصحية على البيانات المنشورة، والبيانات الأولية، والخبرة السريرية لأعضاء اللجنة الذين يعمل العديد منهم في خط الدفاع الأمامي لرعاية المرضى خلال موجة الوباء سريع الانتشار.



وتتناول البروتوكولات العلاجية فئتين واسعتين من العلاجات المستخدمة حالياً من قبل مقدمي الرعاية الصحية لعلاج مرض فيروس كورونا الجديد، وهي:

  • مضادات الفيروسات التي قد تستهدف فيروس الكورونا بشكل مباشر
  • العلاجات التي تستهدف المضيف نفسه وجهازه المناعي والتي قد تؤثر على الاستجابة المناعية للفيروس.

وقد تم اختصار استنتاجات اللجنة حول علاج مرض فيروس كورونا الجديد بالأدوية المختلفة التي تقع ضمن هاتين الفئتين في توصيات موجزة، وتوفر الوثيقة معلومات أساسية عن كل دواء مثل:

  • البيانات السريرية حول استخدامه
  • التجارب السريرية الجارية عليه
  • التفاعلات المعروفة مع الأدوية الأخرى

وتشكل هذه البيانات أساس التوصيات التي تم وضعها. كما تحتوي الوثيقة على جداول توضح هذه المعلومات باختصار.

وتصف البروتوكولات العلاجية أيضاً تقييم وتصنيف المرضى بحسب خطر العدوى، وشدة المرض، كما تتناول التوصيات في هذا القسم أفضل الممارسات لعلاج المرضى في مراحل العدوى المختلفة، على سبيل المثال

  • المرضى الذين يتلقون العلاج في العيادات الخارجية والذين يعانون من أعراض بسيطة إلى متوسطة أو لا يعانون من أي أعراض ويخضعون للعزل الصحي الذاتي.
  • المرضى الموجودون في المستشفى الذين يعانون من أعراض شديدة أو مرض خطير.

كما تتضمن التوصيات اعتبارات خاصة للمرضى الأطفال والنساء الحوامل المصابون بالعدوى.

ويوجد في الدليل العلاجي قسم شامل يضم مجموعة من الاعتبارات للأطباء الذين يقومون برعاية المرضى ذوي الوضع الحرج في المستشفى.

ويتضمن هذا القسم أيضاً توصيات متعددة تخص المرضى الذين يحتاجون إلى عناية مشددة، ومن ضمن هذه التوصيات إجراءات مكافحة العدوى، ودعم الديناميكية الدموية والتنفس، والعلاج الدوائي.

كيف تتخلص من الزكام في يوم؟ فأنا طالب ولدي غدا امتحان مهم في الكلية وأرغب في التخلص من الزكام بسرعة

وأخيراً تتضمن البروتوكولات العلاجية توصيات بشأن استخدام الأدوية المتزامنة، مثل أدوية تخفيض الكوليسترول مثل الستاتين (بالإنجليزية: Statins)، أو بعض الأدوية التي تستخدم للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم المعروفة باسم مثبطات ACE و ARBs، أو أدوية الكورتيكوستيرويدات (بالإنجليزية: Corticosteroids)، أو الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs)،

وقد تم نشر هذا الدليل العلاجي على الرابط الموجود في المراجع، وسيتم تحديث هذا الدليل العلاجي في حال تم نشر أبحاث جديدة في أو ظهور معلومات موثوقة أخرى.

اقرا ايضاً :

احصائيات حول انتشار الملاريا والوقاية منها

 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

دكتورة صيدلانية خريجة الجامعة الأردنية. بدأت مشواري المهني بالعمل في مجال التأمينات الطبية وانتقلت بعدها للعمل في قسم الشؤون التنظيمية في شركة لتصنيع الأدوية. أعمل الآن كاتب ومدقق محتوى طبي منذ أكثر من عامين.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالامراض المعدية

سؤال من أنثى سنة

في الامراض المعدية

بسبب انتشار فيروس الكورونا هل يوجد بعض المحصنات لتفادي هذا الفيروس؟

لا يتوافر أي لُقاح مُضاد لفيروس كورونا الا أنه يُوصى باتباع الاجراءات الوقائية التالية : - غسل اليدين المتكرر بالماء والصابون . - تجنب لمس الأنف , الفم والعينين عند اتساخ اليدين . - تجنب الاتصال المباشر مع المُصابين بالعدوى أو مشاركتهم أدواتهم .

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

ما هو فيروس كورنا؟

فيروس غامض ونادر من عائلة “الكورونا فيروس”, وبحسب المعلومات الأولية, تبدأ أعراض هذا الفيروس الجديد بسيطة كأعراض الإنفلونزا, حيث يشعر المريض بالاحت قان في الحلق، والسعال، وارتفاع في درجة الحرارة، وضيق في التنفس، وصداع، قد يتماثل بعدها للشفاء. وربما تتطور الأعراض إلى التهاب حاد في الرئة، بسبب تلف الحويصلات الهوائية وتورم أنسجة الرئة، أو إلى فشلٍ كلوي، كما قد يمنع الفيروس وصول الأكسجين إلى الدم مسبباً قصوراً في وظائف أعضاء الجسم، ما قد يؤدي إلى الوفاة في حالات معينة. . يسبب التهاباً حاداً في الجهاز التنفسي، ويؤدي بسرعة إلى الفشل الكلوي.
ذات صلة :
الدليل الشامل حول فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) كيف يغزو فيروس كورونا الجديد جميع أعضاء الجسم؟ الوقت اللازم للحصول على لقاح لعدوى فيروس كورونا الجديد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان