المتعافين من كورونا يعانون اعراض جانبية بنسبة اكثر عند تلقيهم اللقاح

المتعافين من كورونا يعانون اعراض جانبية بنسبة اكثر عند تلقيهم اللقاح

أظهرت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين يعانون من تضخم الغدد الليمفاوية بعد تلقي لقاح كورونا، قد يكونوا من الاسخاص الذين أصيبوا سابقاً بالفيروس.

وتزامناً مع تلقي اللقاح فقد كانت أكثر الآثار الجانبية الشائعة بين الأشخاص الذين أصيبوا بعدوى كورونا في وقت سابق هي:

  • الحمى.
  • ألم العضلات.
  • التعب.
  • ألم المفاصل.

تفاصيل الدراسة

قام مجموعة باحثون في ثلاثة مستشفيات في المملكة المتحدة بإجراء مسح شامل بمشاركة 974 شخص عامل في مجال الرعاية الصحية بعد تلقيهم الجرعة الأولى من لقاح فايزر، ومن بين هؤلاء، فقد كان لدى 265 شخص أجسام مضادة لفيروس كورونا قبل تلقي اللقاح.

وقد كانت نتائج الدراسة كما يلي:

  • الأشخاص المتعافين من الإصابة بفيروس كورونا وتلقوا اللقاح عانوا من تضخم الغدد الليمفاوية بنسبة 4%، اما الأشخاص الذين لم يصابوا بعدوى كورونا من قبل فقد عانوا من تضخم الغدد الليمفاوية بنسبة 1%.
  • إصابة 8% من متلقي اللقاح الذين أصيبوا سابقاً بكورونا بالحمى كأثر جانبي للقاح مقارنة مع إصابة 2% بالحمى للأشخاص الذين تلقوا اللقاح ولم يصابوا بعدوى كورونا سابقاً.
  • معاناة 30% من الأشخاص الذين أصيبوا سابقاً بفيروس كورونا من ألم عضلي بعد تلقي اللقاح مقارنة مع 15% للأشخاص الذين لم يصابوا بكورونا من قبل وتلقوا اللقاح.
  • أظهر 29% من الذين أصيبوا سابقاً بفيروس كورونا التعب والإرهاق بعد تلقي اللقاح، مقارحة مع 20% من الأشخاص الذين تلقوا اللقاح ولم يصابوا بعدوى كورونا سابقاً.
  • بالنسبة للشعور بالألم في موقع الحقن وأعراض الجهاز الهضمي فقد متماثلة تقريباً في كلا المجموعتين.

وقد ذكر الباحثون أن النساء كانوا أكثر عرضة للإبلاغ عن المزيد من الآثار الجانبية، وشدة أعلى، ومدة أطول للأعراض مقارنةً بالذكور.

للمزيد: بعض الذين تستمر اعراض كورونا لديهم قد يستفيدون من اخذ اللقاح

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

بكالوريوس علوم طبية مخبرية الجامعة الهاشمية كاتبة محتوى طبي هبة محمد الجبالي خريجة علوم طبية مخبرية من الجامعة الهاشمية عملت في المختبرات الطبية، وفي مجال ضبط الجودة، ثم بدأت رحلة كتابة المحتوى الطبي منذ أربعة أعوام.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالامراض المعدية

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

هل اللقاح الخاص بمرض انفلونزا الخنازير خطر لدرجة تمنعنا من أخذه أو إعطائه لأطفالنا و هل أن الآثار الجانبية أخطر...

أعتقد أن كل الضجة حول انفلونزا الخنازير مفتعلة ومضخمة لأسباب غير طبية. والعناية بالنظافة العامةوالتغذية السليمة كافية للوقاية من المرض الذي لم يقتل جزء بسيط من العدد الدي يقتله السل و الانفلونزا العادية. ولكن السياسة الرسمية تختلف ولكل شيخ طريقة.

سؤال من أنثى سنة

في الامراض المعدية

هل يمكن لشخص قد اصيب بمرض الدرن الغير رئوي الاصابة به مرة اخرى بعد شفائه منه؟

نعم، يمكنه أن يعود إما عن طريق عدوى جديدة، أو عن طريق إعادة تنشيط الجراثيم النائمة التي ظن أنها قتلت واختفت. ويحدث هذا غالبا عند المرضى قليلي المناعة، أو الذين يتناولون الأدوية المثبطة للمناعة.

سؤال من أنثى سنة

في الامراض المعدية

هل يمكن ان تنتقل الحمى المالطية من انسان مريض الى انسان اخر سليم واذا كانت الاجابة بنعم متى يجب اجراء...

ينتقل المرض الى الانسان عن طريق ملامسة الحيوان المصاب بالمرض او افرازاته، حيث تدخل الجرثومة جسم الانسان عن طريق جروح او تقرحات في الجلد. وكذلك ينتقل المرض عن طريق شرب حليب ولبن الحيوان المصاب من غير غلي او بسترة. وقد تمتد فترة حضانة المرض من وقت التعرض الى الجرثومة حتى بيان اعراض المرض ما بين اسبوعين الى ثلاثة اسابيع.
ذات صلة :
اهمية لقاح الانفلونزا خلال زمن كورونا هل يمكن الإصابة بعدوى كورونا بعد تلقي اللقاح؟ لقاحات كورونا المستجد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان