أفاد بعض الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا لفترات طويلة، أنهم لم يشعرو بالتحسن والراحة إلا بعد تلقي مطعوم كورونا. حيث قالت إحدى اللواتي أصبن بالفيروس وهي مقيمة في نورث داكوتا وتبلغ من العمر 53 عام، أنها عانت من أعراض شديدة مثل التعب، وضبابية الدماغ، وزيادة معدل ضربات القلب، ولم تبدأ بالتحسن إلا بعد خمس أيام من حصولها على أول جرعة من لقاح فايزر.

بالإضافة إلى ذلك، قال بعض الأشخاص الذين عانوا من أعراض طويلة الأمد بعد أشهر من إصابتهم الأولى بالفيروس، أنهم شعروا بالراحة بعد التطعيم.

كم شخص قد يصاب بأعراض كورونا طويلة الأجل؟

تقدر منظمة الصحة العالمية أن حوالي 1 من كل 10 مرضى بفيروس كورونا سوف تستمر لديهم بعض الاعراض بعد 12 أسبوع من الإصابة بالفيروس.

وقد نشر باحثون أيضًا من جامعة واشنطن في شهر شباط بعض النتائج التي توصلوا إليها والتي أفادت بأن ثلث المرضى أبلغوا عن أعراض مستمرة، مثل التعب، وضيق التنفس، واضطرابات النوم، استمرت هذه الأعراض لمدة تصل إلى تسعة أشهر. كما أظهرت نتائج دراسات أخرى أجريت بمشاركة 3700 شخص تتراوح أعمارهم بين 18-80 عام، أن العديد من الأشخاص الذين يعانون من مرض مستمر بعد الإصابة بفيروس كورونا لا يستطيعون العودة إلى العمل بكامل طاقتهم بعد ستة أشهر من الإصابة. 

للمزيد: ما هو ترتيب ظهور أعراض كورونا طويلة الأجل؟

لماذا تستمر أعراض كورونا؟

قال مدير المعاهد الوطنية للصحة الدكتور فرانسيس كولينز أن الباحثين يأملون في معرفة السبب الكامن وراء استمرار أعراض كورونا بعد فترة طويلة، لذا قامت المعاهد الوطنية للصحة بإطلاق مبادرة في شباط لدراسة أعراض فيروس كورونا طويلة الأمد، وتحديد الأسباب والعلاجات المحتملة. 

سلام عليكو انا عوز اعرف اضرار الزنجبيل اى

لماذا يتحسن متعافي كورونا من الاعراض طويلة الامد بعد اخذ اللقاح؟

ولمعرفة سبب التحسن بعد اخذ اللقاح، اقترح الباحثون نظرية مفادها أن اللقاحات تساعد في القضاء على الفيروس في الجسم، فإذا كان بقاء الفيروس في الجسم هو سبب استمرار أعراض كورونا المزمنة، فيمكن للاستجابة المناعية القوية الناتجة عن اللقاحات أن تساعد في إزالة أي فيروس متبقي، والقضاء على الأعراض التي يعاني منها الشخص، وقد تكون هذه أفضل طريقة لعلاج أعراض كورونا طويل الأمد.

لكن ومع هذه التقارير والتجارب الشخصية لا تزال التجارب والأبحاث العلمية تعمل حالياً لتحديد ما إذا كانت اللقاحات تساعد بالفعل في التخلص من فيروس كورونا أم لا.

للمزيد: اعراض طويلة الامد تصيب الاشخاص بعد التعافي من كورونا

قل نعم للمطاعيم