اللقاح الروسي للوقاية من كورونا لا ينصح به لكبار السن

اللقاح الروسي للوقاية من كورونا لا ينصح به لكبار السن

بعد محاولة روسيا للتصدي على جائحة فيروس كورونا بسبب تسجيل أعداد كبيرة من الإصابات بالفيروس مؤخراََ، أعلن رئيس معهد غاماليا والمطور الرئيسي للقاح أنه حتى الآن لم يتلق سوى 6000 مشارك فقط في تجربة الجرعات اللازمة من لقاح  Sputnik V الروسي.

بعد التفاخر الروسي المستمر بخصوص إنتاج لقاح يقي من فيروس كورونا والذي تزعم أنه أكثر أماناََ وفعالية من اللقاحات الغربية، أكد رئيس معهد غاماليا والمسؤول عن تطوير لقاح sputnik V الروسي أن اللقاح لا ينصح باستخدامه للأشخاص الذين تزيد أعمارهم فوق الـ 60 عامًا أو الأشخاص المصابين بأمراض كامنة.

وبين أن اللقاح مخصص للفئة العمرية ما بين سن 18 -60 عام، وغير مخصص للأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض أو من الحساسية.

وبين أيضاََ أن اللقاح يحتاج لسنة كاملة كحد أقصى ليتم حقن أغلبية الشعب الروسي (70% من الشعب)، لأنه لا تزال مواقع الإنتاج قيد الإنشاء.

وأضاف أنه يجب أن تصل السعة المخصصة للمواقع الأربعة -المسؤولة عن الإنتاج- حول ما يقارب خمسة ملايين جرعة بحلول العام المقبل.

ودعم فلاديمير بوتين لقاح فيروس كورونا دعماََ كبيراََ، واعتبرها انتصاراََ كبيراََ في العلاقات العامة له بعد إصدار اللقاح ضجة كبيرة منذ شهر أغسطس الماضي.

كيف تتخلص من الزكام في يوم؟ فأنا طالب ولدي غدا امتحان مهم في الكلية وأرغب في التخلص من الزكام بسرعة

وقد تخلف لقاح Sputnik V في المراحل السريرية أو المرحلة الثالثة من التجربة عن بعض اللقاحات الغربية المرشحة.

حيث أعلن صانعوا اللقاح والباحثين حول فعاليته عن مشاركة 6,000 متطوع فقط في التجربة الروسية والذين تم إعطائهم الجرعتين الذروتين من اللقاح للوصول للوقاية التامة، مقارنةََ ب 30,000 مشارك في بعض التجارب الخاصة باللقاحات الغربية.

للمزيد: بدء المشاركة في التجارب الإكلينيكية للقاح فيروس كورونا في مصر

ويدعي رئيس الاستثمار الروسي المباشر-الذي يمول مشروع لقاح Sputnik V- أن اللقاح الروسي متفوق على جميع اللقاحات الغربية الأخرى، وذلك بأنه يستخدم ما يسمى "الفيروسات الغدية البشرية" والذي يعتبره شيء موجود فعلاََ ومستخدم سابقاََ وآمن.

ولأن اللقاح مستبع استخدامه للفئات العمرية الأكبر سناََ أو الذين يعانون من أمراض صحية فهو غير مؤهل لاستخدامه لأكثر الفئات ضعفاََ وشدة تجاه فيروس كورونا.

ولكن مع ذلك يدعي رئيس معهد غاماليا أن اللقاح من الممكن أن يتم تجربته على كبار السن مع أن بعض المختصين أن هذه الخطوة محفوفة بالمخاطر.

وأكدت السلطات أن الرئيس الروسي من الناس الذين يفكرون إلى الآن بأخذ هذا المطعوم قريباََ.

للمزيد: روسيا تعلن عن تسجيل لقاح جديد للوقاية من فيروس كورونا

اقرا ايضاً :

انتشار فيروس زيكا الحالي خطر يهدد العالم

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

حنان القرعان هي صيدلانية حاصلة على درجة البكالوريوس في الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وعلى درجة الماجستير في الصيدلة التكنولوجية من نفس الجامعة. عملت محاضر غير متفرغ في كلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وجامعة اليرموك. تعمل الآن كاتبة ومحررة بدوام جزئي في شركة الطبي.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالامراض المعدية

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

هل اللقاح الخاص بمرض انفلونزا الخنازير خطر لدرجة تمنعنا من أخذه أو إعطائه لأطفالنا و هل أن الآثار الجانبية أخطر...

أعتقد أن كل الضجة حول انفلونزا الخنازير مفتعلة ومضخمة لأسباب غير طبية. والعناية بالنظافة العامةوالتغذية السليمة كافية للوقاية من المرض الذي لم يقتل جزء بسيط من العدد الدي يقتله السل و الانفلونزا العادية. ولكن السياسة الرسمية تختلف ولكل شيخ طريقة.

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

هل يوجد مشكله بالنسبه للفحص ما قبل الزواج للمصاب بالكبد الوبائي (ب) هل يوجد مشكله اذا كان المصاب لا يعاني...

التهاب الكبد المصلي او البائي لا يطلب ضمن فحوص ماقبل الزواج لانه لا ينتقل بالوراثة وانما بالعدوى عن طريق الدم . وكونك مصاب بدون اعراض فانت حامل للمرض وهذا لايمنعك من الزواج ولكن يجب ان تعطي زوجتك المطعوم المضاد للاتهاب الكبد حتى لا تصاب بالعدوى منك
ذات صلة :
فحوصات دورية لكبار السن التطعيمات الوقائية لكبار السن كيفية حجز موعد لقاح كورونا

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان