بعد محاولة روسيا للتصدي على جائحة فيروس كورونا بسبب تسجيل أعداد كبيرة من الإصابات بالفيروس مؤخراََ، أعلن رئيس معهد غاماليا والمطور الرئيسي للقاح أنه حتى الآن لم يتلق سوى 6000 مشارك فقط في تجربة الجرعات اللازمة من لقاح  Sputnik V الروسي.

بعد التفاخر الروسي المستمر بخصوص إنتاج لقاح يقي من فيروس كورونا والذي تزعم أنه أكثر أماناََ وفعالية من اللقاحات الغربية، أكد رئيس معهد غاماليا والمسؤول عن تطوير لقاح sputnik V الروسي أن اللقاح لا ينصح باستخدامه للأشخاص الذين تزيد أعمارهم فوق الـ 60 عامًا أو الأشخاص المصابين بأمراض كامنة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

وبين أن اللقاح مخصص للفئة العمرية ما بين سن 18 -60 عام، وغير مخصص للأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض أو من الحساسية.

وبين أيضاََ أن اللقاح يحتاج لسنة كاملة كحد أقصى ليتم حقن أغلبية الشعب الروسي (70% من الشعب)، لأنه لا تزال مواقع الإنتاج قيد الإنشاء.

وأضاف أنه يجب أن تصل السعة المخصصة للمواقع الأربعة -المسؤولة عن الإنتاج- حول ما يقارب خمسة ملايين جرعة بحلول العام المقبل.

ودعم فلاديمير بوتين لقاح فيروس كورونا دعماََ كبيراََ، واعتبرها انتصاراََ كبيراََ في العلاقات العامة له بعد إصدار اللقاح ضجة كبيرة منذ شهر أغسطس الماضي.

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟

وقد تخلف لقاح Sputnik V في المراحل السريرية أو المرحلة الثالثة من التجربة عن بعض اللقاحات الغربية المرشحة.

حيث أعلن صانعوا اللقاح والباحثين حول فعاليته عن مشاركة 6,000 متطوع فقط في التجربة الروسية والذين تم إعطائهم الجرعتين الذروتين من اللقاح للوصول للوقاية التامة، مقارنةََ ب 30,000 مشارك في بعض التجارب الخاصة باللقاحات الغربية.

للمزيد: بدء المشاركة في التجارب الإكلينيكية للقاح فيروس كورونا في مصر

ويدعي رئيس الاستثمار الروسي المباشر-الذي يمول مشروع لقاح Sputnik V- أن اللقاح الروسي متفوق على جميع اللقاحات الغربية الأخرى، وذلك بأنه يستخدم ما يسمى "الفيروسات الغدية البشرية" والذي يعتبره شيء موجود فعلاََ ومستخدم سابقاََ وآمن.

ولأن اللقاح مستبع استخدامه للفئات العمرية الأكبر سناََ أو الذين يعانون من أمراض صحية فهو غير مؤهل لاستخدامه لأكثر الفئات ضعفاََ وشدة تجاه فيروس كورونا.

ولكن مع ذلك يدعي رئيس معهد غاماليا أن اللقاح من الممكن أن يتم تجربته على كبار السن مع أن بعض المختصين أن هذه الخطوة محفوفة بالمخاطر.

وأكدت السلطات أن الرئيس الروسي من الناس الذين يفكرون إلى الآن بأخذ هذا المطعوم قريباََ.

للمزيد: روسيا تعلن عن تسجيل لقاح جديد للوقاية من فيروس كورونا

الايدز : معتقدات خاطئة ومُضللة انفوجرافيك