مرضى الشقيقة (الصداع النصفي) لأي الأمراض أكثر عُرضة؟

مرضى الشقيقة (الصداع النصفي) لأي الأمراض أكثر عُرضة؟

أخبار الطبي-عمّان

ما هو الصداع النصفي (الشقيقة) ؟

الشقيقة هي من انواع الصداع الشائعة تحدث بسبب اضطراب في الاعصاب و الاوعية الدموية و المواد الكيميائية في الدماغ, وهي اكثر شيوعا عند النساء. 
- أوضحت دراسة جديدة أنّ الأشخاص الذين يعانون من الشقيقة التي يرافقها أعراض بصرية كالهالات التي تظهر في مجال البصر، أو اللواتي يأخذن الهرمون الأنثوي (استروجين)، قد يواجهوا خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

ما هي السكتة الدماغية؟

السكتة الدماغية هي حالة تحدث عندما لا تكفي امدادات الدم لتوفير الكمية الكافية من الأكسجين و الجلوكوز الى خلايا الدماغ مما يتسبب بموت بعض خلايا الدماغ  وقد تكون السكتة نزفية اي عندما يتمزق احد الشرايين، أو تكون جلطة اي عندما تتضيق الشرايين أو تتصلب بسبب ترسب مواد في الشرايين.

- درس الباحثون ما يقارب 13,000 من البالغين لمدة 25 عاما، 817 من المشاركين الذين عانوا من سكتة دماغية ناجمة عن تجلط الدم في أحد الأوعية الدموية الدماغية.

- وجد الباحثون أن المرضى الذين يعانون من الصداع النصفي المترافق مع أعراض بصرية أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية من الذين يعانون من الصداع النصفي التقليدي. وقال معدو الدراسة على وجه التحديد ان الناس الذين يعانون من الصداع النصفي مع أعراض بصرية ثلاث مرات أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية ناجمة عن تجلط الدم في أحد الأوعية من غيرهم.

- ثم وبشكل منفصل؛ حلل الباحثون بيانات لأكثر من 82,000 إمرأة بين سن 50 و 79 سنة أبلغن عن وجود درجة معينة من الصداع النصفي لديهنّ، وحوالي 45% منهنّ يستخدمن العلاج بالهرمونات البديلة (استروجين).

- في أحد زيارات المتابعة بعد ثلاث سنوات أكملت النساء استبيانا لتحديد ما إذا كان الصداع النصفي أصبح أفضل أو أسوأ، وخلُص الباحثون أنّ النساء اللاتي عانين من تفاقم الصداع النصفي بسبب أخذ العلاج الهرموني البديل كُن 30% أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية من اللواتي يعانين من الصداع النصفي ولم يتعالجن بالهرمونات الأنثوية.

- الأشخاص يعانون من الصداع النصفي مع أعراض بصرية أو النساء اللواتي يتناولن هرمون الاستروجين ويعانين من الصداع النصفي، عليهم متابعة الطبيب للمعالجة وينبغي تسليط الضوء على عوامل الخطر الأكثر الأهمية للسكتة الدماغية مثل: الإقلاع عن التدخين، والسيطرة على ضغط الدم، علاج مرض السكري أو خفض الكولسترول.
اقرأ أيضاً:
المصدر:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض العصبية

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض العصبية

ما هي العلامات التي تفرق بين أنواع الصداع الآتية :الصداع التوتري (المزمن) ،النصفي ،العنقودي يعني إذا وجد العرض الفلاني ،قلنا...

الصداع التوتري معمم بكل الراس ويشتد بالحالة النفسية الصداع العنقودي نصفي مع اعراض عينية وياتي بشكل متناوب ويستمر من نص الى ساعتين

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض العصبية

ماهي اعراض الصداع النصفي واعراض الشقيقة

الصداع النصفي هو الشقيقة، وهي نوبات من الصداع تختلف في شدنها ومدتها وتناوبها، وتكو النوبات نابضة وعلى جانب واحد من الرأس، وتترافق أحياناً مع غثيان وقهم وقيء، وقد يسبق بعضها اضطرابات حسية وحركية ومزاجية واضحة وهي غالبا عائلية . والمعتقد أنه يصيب النساء أكثر من الرجال، وأن الاستهداف له موروث والغالب أن يكون ذلك عن الأم. يمكن للشقيقة أن تبدأ في أي عمر من الطفولة إلى الكهولة المتأخرة ولكنها تبدأ عادة بعد الأربعين.وعدد الهجمات وتواترها مختلف كثيرا فبعض الناس يصابون بنوبة أو بنوبتين خلال حياتهم كلها وبعضهم يصاب بنوبة أو أكثر كل أسبوع طيلة 40 سنة وقد تحدث الهوادة التلقائية وتدوم عدة سنوات. وتميل الهجمات للتناقص وللخفة مع تقدم العمر . كما انه ليس من النادر أن يتغير تواتر النوب في الاياس .راجع شقيقة في القاموس.

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض العصبية

ما افضل طرق لتخفيف الشقيقة الصداع النصفي ؟

يمكن للأدوية ان تخفف من اعراض الشقيقة (مسكنات الالم) و تمنع حدوث نوباتها بالمستقبل (ادوية وقائية) مسكنات مثل الاسبرين ، ايبوبروفين، باراسيتامول او التي تحتوي ايضاً على الكافيين ادوية التربتان ايضاً تخفف الالم المرتبط بالشقيقة مثل سوماتربتان او الموتربتان و غيرها الارغوتامين مع الكافيين ادوية منع الغثيان مثل ميتوكلوبراميد المسكنات الافيونية مثل الكوديين الديكساميثازون و البردنيزون الادوية الوقائية مثل مضادات مستقبلات بيتا و مضادات الاكتئاب و مضادات التشنج و البوتوكس واخيراً الطرق الطبيعية مثل العلاج بالوخز، التدليك، العلاج الادراكي السلوكي و الاعشاب و الفيتامينات و المعادن

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض العصبية

هل مرضى التصلب العصبي المتعدد معرضون للشلل الدائم أرجوا التفصيل

هو مرض مزمن يقوم بمهاجمة الجهاز العصبي المركزي وأعراضه وشدته تختلف من شخص لآخر، فقد تكون الأعراض لدى بعض المصابين مجرد خدران في الأطراف في حين يصاب آخر بالشلل أو بفقدان البصر أو غير ذلك ولكن حالياً تجرى بعض التجارب على دواء الليسينوبريل المستخدم في علاج الضغط للسيطرة على أعراض هذا المرض ويتوقع الوصول قريباً إلى نتائج مثمرة في هذا الصدد
ذات صلة :
مراحل الزهايمر ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال علاج رائحة الفم الكريهة في المنزل

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان