ارتباط تغيرات حالة الطقس بتحفيز نوبات الصداع النصفي (الشقيقة )

ارتباط تغيرات حالة الطقس بتحفيز نوبات الصداع النصفي (الشقيقة )

أخبار الطبي.

وجدت دراسة أن درجات الحرارة و التغيرات في الطقس تلعب دورا في تحفيز نوبات الصداع النصفي.

حيث خضع ما يُقارب من 66 شخصاً ثبتت اصابتهم المُسبقة بالصُداع النصفي لدراسة على مدى عام واحد تم من خلالها تدوين مذكراتهم حول اصابتهم بالنوبات والعوامل التي تُحفزها وأقر ما يزيد عن النصف اصابتهم بنوبات الصُداع النصفي باختلاف دراجات الحرارة أو أي تغيرات مناخية اخرى كالأمطار، أشعة الشمس أو تزايد وتناقص الضغط الجوي المُحيط .

أثبتت العديد من الدراسات لاحقاً ان درجات الحرارة العامل المُتهم الوحيد لتحفيز حدوث نوبات الشقيقة (النمط المُعتدل ) وفيما يُقارب 20 % من الحالات وبالتحديد في الأجواء الباردة مُقارنة بالدافئة , ولذلك يُوصى بتجنب أي تغير جوي قد يحفز الصُداع النصفي وضرورة التمييز بينه كمُحفز وليس مُسبباً للشقيقة , كما يتوجب التزام العقاقير المُخصصة لتخفيف أعراضه في حال الانتقال بين مُناخين مختلفين.

المصدر: webmd

يقوم العقل البشري بالتفكير والفهم والإحساس، ولكن كيف يفكر العقل البشري؟

اقرأ أيضاً:

الشقيقة في الشتاء و الوقاية منها 

الصداع النصفي و تداعياته المرضية

ما الذي يحفز نوبات الصداع النصفي

اقرا ايضاً :

آلام الرقبة أسبابها .. وأعراضها .. وعلاجها

عالج صداعك بمعرفة نوعه

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض العصبية

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض العصبية

ماهي اعراض الصداع النصفي واعراض الشقيقة

الصداع النصفي هو الشقيقة، وهي نوبات من الصداع تختلف في شدنها ومدتها وتناوبها، وتكو النوبات نابضة وعلى جانب واحد من الرأس، وتترافق أحياناً مع غثيان وقهم وقيء، وقد يسبق بعضها اضطرابات حسية وحركية ومزاجية واضحة وهي غالبا عائلية . والمعتقد أنه يصيب النساء أكثر من الرجال، وأن الاستهداف له موروث والغالب أن يكون ذلك عن الأم. يمكن للشقيقة أن تبدأ في أي عمر من الطفولة إلى الكهولة المتأخرة ولكنها تبدأ عادة بعد الأربعين.وعدد الهجمات وتواترها مختلف كثيرا فبعض الناس يصابون بنوبة أو بنوبتين خلال حياتهم كلها وبعضهم يصاب بنوبة أو أكثر كل أسبوع طيلة 40 سنة وقد تحدث الهوادة التلقائية وتدوم عدة سنوات. وتميل الهجمات للتناقص وللخفة مع تقدم العمر . كما انه ليس من النادر أن يتغير تواتر النوب في الاياس .راجع شقيقة في القاموس.

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض العصبية

ما هي العلامات التي تفرق بين أنواع الصداع الآتية :الصداع التوتري (المزمن) ،النصفي ،العنقودي يعني إذا وجد العرض الفلاني ،قلنا...

الصداع التوتري معمم بكل الراس ويشتد بالحالة النفسية الصداع العنقودي نصفي مع اعراض عينية وياتي بشكل متناوب ويستمر من نص الى ساعتين

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض العصبية

هل lالتصلب المتعدد اللويحي له صلة بالإضطرابات النفسية لدى المصاب (كآبة - حزن )؟ وما الحل ان كان مريض التصلب...

التصلب المتعدد اللويحي له صلة أكيدة بالإضطرابات النفسية للمصاب ، والمصاب بحاجة للرعاية الاجتماعية والتشجيع والدعم من الأهل والمجتمع، كما أنه بحاجة إلى علاج نفسي ومساندة نفسية.
ذات صلة :
الخميرة الفورية التخلص من بق الفراش التغلب على العصبية في رمضان

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان