يُعرف داء باتين بأنه اضطراب تنكسي عصبي وراثي تظهر علاماته في مراحل الطفولة المبكرة ويتسبب بفقدان الرؤية و فقدان الوظائف الحركية والعقلية وينتهي بالوفاة غالباً . ينتج المرض عن طفرة في الجين PPT1 مما يؤدي الى اختلال وظيفة الأجسام الحالة في الخلية والمسؤولة عن  تكسير المواد التي لا تحتاجها الخلية حيث تتسبب الطفرة بالحد من فاعلية الأنزيمات الحالة وتراكم البروتينات السام .

أخبار الطبي . كشف باحثون عن دواء مضاد للاكسدة يخفف من الوفاة الخلوية ويزيد من عمر الخلايا للفئران المصابة بمرض باتين وتشير النتائج الى امكانية استخدامه لعلاج هذا المرض وغيره من الاضطرابات المتشابهه .  

وجد الباحثون ان التركيبة الكيميائي  NtBuHA تمتلك القدرة على تعويض الخلل الجزيئي الناجم عن هذه الطفرة كما يُخفف من التراكم الغير طبيعي للبروتينات السامة وبالتالي الحد من موت الخلايا وثبت تأثيره من خلال تجربة اجريت على خلايا تمت زراعتها في المختبر وتعود لمصابين بمرض باتين .

يحد هذا العقار من فقدان الخلايا العصبية ويخفف من التدهور السلوكي كما زيد من فرصة نجاة الفئران المصابة بالطفرة الجينية ذاتها, ونظراً لقدرة العقار على اختراق السبيل الدموي في الدماغ فان ذلك قد يُسهم في علاج الجهاز العصبي المُسبب للمرض .

ماسبب تنمل ووخز في اليد اليمين والرجل اليمين واكثر شي اليد واحيانا يزيد الالم وسبب توتر ورهاق وكتمه وبعض الاحيان دوخه ووخز بصدري من الامام والخلف

المصدر : Medicalnewstoday 

العصب السابع و تأثيره على الوجه