الغلوبولين المناعي هـ | Immunoglobulin E

الغلوبولين المناعي هـ

ما هو الغلوبولين المناعي هـ

إن الغلوبولين المناعي هـ (بالإنجليزية: Immunoglobulin E or IgE) هو أحد الأجسام المضادة التي ينتجها جسم المناعة في الجسم استجابة لتهديد معين، ويعد اكتشافه ثورة في مجال الحساسية والمناعة، وقد تم اكتشافه في وقت متأخر عن اكتشاف الغلوبينات المناعية الأخرى.

قد يتسائل البعض Immunoglobulin E ماهو، وفي الحقيقة تعرف الغلوبينات المناعية بأنها بروتينات تلعب دوراً رئيسياً في جهاز المناعة، تنتجها خلايا مناعية تسمى خلايا البلازما، وذلك استجابة للفيروسات أو البكتيريا، أو الكائنات الحية الدقيقة الأخرى، ويرتبط الغلوبولين المناعي E باستجابات الحساسية، بما في ذلك الربو، أو الحساسية المفرطة تجاه بعض المسببات، مثل حبوب اللقاح، أو الفول السوداني، أو سم النحل، والتي قد يصاب بعض الأفراد بحساسية شديدة تجاهها في حين أن أفراد آخرين لا تؤثر عليهم.

تجدر الإشارة إلى وجود العديد من أنواع الغلوبين المناعي الذي ينتجه الجسم، بالإضافة إلى الغولوبين المناعيIg E، فهناك الجلوبين المناعي A والذي يوجد في الأغشية المخاطية في الرئتين، والجيوب الأنفية، والأمعاء، والمعدة، والجلوبين المناعي G وهو النوع الأكثر شيوعاً في الدم، ويحمي الجسم من الجراثيم التي أصيب بها الفرد سابقاً، والجلوبين المناعي M والذي ينتجه الجسم عندما يصاب الفرد لأول مرة بالعدوى، إذ يرتفع مستواه لفترة قصيرة عند الإصابة بالعدوى، ثم يعود للانخفاض.

اقرأ أيضاً: الحساسية من الغبار و الحبوب وأثرها في الصحة

ما هو الدور الذي يقوم به الغولوبين المناعيIg E

يقوم الغلوبولين المناعي IgE بعدة أدوار هامة في جسم الفرد ومنها ما يلي:

دور الغولوبين المناعيIg E في الحساسية والتفاعلات التحسسية

ينتج الفرد المصاب بالحساسية Ig E بسرعة، والذي يرتبط بأحد أنواع خلايا الدم البيضاء، ويؤدي إلى إفراز الهيستامين وعدد من المواد، والتي قد تؤدي إلى إصابة الفرد المصاب بالحساسية بسيلان الأنف، أو حكة الجلد، أو حكة العينين، أو ضيق التنفس في بعض الأحيان، أو القيء والإسهال، وقد يؤدي الإفراط في إنتاج الغلوبين المناعي إلى الحساسية المفرطة والتي قد تهدد حياة الفرد في بعض الأحيان.

تجدر الإشارة أنه في بعض الحالات النادرة قد يصاب الأفراد بمرض وراثي نادر يسمى متلازمة فرط الغلوبين المناعي E (بالإنجليزية: Hyperimmunoglobulin E Syndrome)، إذ يعاني الأفراد المصابون بهذا المرض من التهابات الجيوب الأنفية، أو التهابات الرئة المتكررة، أو التهابات الجلد المتكررة، أو الإكزيما، أو عيوب العظام.

تجدر الإشارة أن فهم العلماء Immunoglobulin E ماهو، كان له دور كبير في اكتشاف الأدوية الفعالة في علاج الحساسية، إذ يعد الغولوبين المناعيIg E هدفاً عند علاج فرط الحساسية والربو، حيث تعالج هذه الحالات بالعديد من الأدوية المضادة للهيستامين وغيرها من المواد الكيميائية، ولسوء الحظ فإن هذه تأثير هذه العقاقير واسع المدى، ولذلك قد تظهر بعض الأعراض الجانبية، ومنها تثبيط العديد من الاستجابات المهمة والتي لها دور في حماية الجسم من العدوى.

دور الغولوبين المناعيIg E في التهابات الديدان الطفيلية

يصاب بعض الأفراد بالديدان الطفيلية وهي طفيليات كبيرة الحجم، ويستجيب الجسم عند وجودها بإفراز الخلايا السامة وإنتاج الجلوبين المناعي E، والذي يقوم بدوره بتغطية الطفيلي والارتباط بمستقبلات الطفيليات، والبدء بسلسلة من التفاعلات في هذه الخلايا مما يؤدي إلى إطلاق مواد سامة والهيستامين، وتعد المواد السامة المنبعثة قادرة على قتل الطفيل.

اقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن حساسية الهيستامين؟

تحليل الغولوبين المناعي IgE

قد يتسائل البعض ما هو تحليل IgE، وتحليلIgE ماذا يعني، وما فائدة تحليل IgE، وفي الحقيقة إن تحليل Ig E يقيس الكمية الإجمالية من الغلوبين المناعي E في الدم، ويستخدم للكشف عن أمراض الحساسية مثل الربو، أو العدوى الطفيلية.

يطلب مقدم الرعاية الصحية من الفرد إجراء تحليل ige عند إصابته ببعض الأعراض الناتجة عن رد فعل تحسسي، وخصوصاً عندما يكون مسبب الحساسية غير معروف، والتي تشمل الأكزيما، أو الحكة المستمرة، أو الإسهال المستمر، أو صعوبة التنفس.

يدل ارتفاع قراءة IgE تحليل على أن الفرد مصاب بالحساسية، لكنه لا يدل إلى الشيء الذي يعاني الفرد تجاهه من الحساسية مثل بعض أنواع الطعام، أو حبوب اللقاح التي تسبب الحساسية الموسمية، وقد تدل ارتفاع قراءة التحليل إيضاً إلى وجود عدوى طفيلية أصيب بها الفرد ولكنه لا يمكن استخدامه لتحديد نوع العدوى.

تجدر الإشارة أنه قد يصاب بعض الأفراد ببعض الحالات الطبية التي قد تؤثر على جهاز المناعة، مما يؤثر على إنتاج الجلوبين المناعي، لذلك قد يعاني الفرد من وجود حساسية، لكنها لا تنعكس على نتيجة تحليل IgE.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

ماهو علاج تقوية المناعة

هناك العديد من الامور التي التي تساعد في تقوية جهاز المناعة تشمل ما يلي : 1- ممارسة الرياضة 2- المحافظة على الوزن 3-النوم بما لا يقل عن 8 ساعات 4- تقليل الجهد والارهاق والتوتر 5- المحافظة على نظافة الجسم لتجنب التعرض للجراثيم 6- عدم الافراط في تناول الادوية والمضادات الحيوية التي تثبط جهاز المناعة 7-تناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والعناصر المعدنية

كيف تتم الاستجابة المناعية

تتم الاستجابة المناعية من خلال رد فعل الجسم على أي جسم غريب ومسؤول عنها جهاز المناعة ويتألف من العديد من أنواع البروتينات ، والخلايا ، والأعضاء ، والأنسجة ، التي تتفاعل في شبكة مفصلة ودينامية. وكجزء من هذه الاستجابة المناعية الأكثر تعقيدا ، فقد تكيف نظام المناعة على مر الزمن للتعرف على مسببات الممرض بشكل أكثر كفاءة. عملية التكيف تخلق ذكريات مناعية ، وتتيح المزيد من الحماية الفعالة خلال اللقاءات المقبلة مع هذه العوامل الممرضة.

ما الفرق بين المناعة الطبيعية و المناعة النوعية

مقاومة الأمراض عند التعرض للإصابة بمسبباتها. وقد تكون حصانة طبيعية من المرض بصفة عامة، نتيجة لعوامل في تكوين الجسم؛ كوجود الجلد والأغشية المخاطية السليمة، والإفرازات المختلفة؛ كالعرق والدموع والمخاط وعصارات المعدة، التي تدفع الجراثيم المهاجمة. وكوجود البلعمات في الدم والأنسجة لتلتهمها. وقد تكون حصانة مكتسبة ضد مرض واحد، نتيجة لوجود الأجسام المضادة لجرثومته، أو ذيفانها في مصل الدم. والحصانة المكتسبة؛ إما أن تكون إيجابية فاعلة؛ كالتي توجد بطريقة طبيعية عقب الإصابة بالمرض والشفاء منه، أو بطريقة اصطناعية، بعد الحقن باللقاح الخاص به، حيث يكون المرء أجسامه المضادة. وأحياناً تكون الحصانة طويلة الأجل. وإما أن تكون مناعة سلبية منفعلة؛ كالتي توجد بطريقة طبيعية في الأطفال حديثي الولادة، حيث تنتقل الأجسام المضادة جاهزة من الأم إلى الطفل أثناء الحمل، أو بطريقة اصطناعية؛ بالحقن بالأمصال، والحصانة المنفعلة قصيرة الأجل.

هل يوجدنوعين من CMH في الجهاز المناعي

تركيب بروتينات CMH يتحكم في تركيب بروتينات CMH أربع مورثات محمولة على الصبغي 6 وهي المورثات A ,C,B,D وتتميز بالخاصيات التالية: - هي مورثات مرتبطة أي محمولة على نفس الصبغي - متعددة الحليلات أي لكل مورثة عدة حليلات (في كل مرة تكتشف حليلات جديدة) المورثة A لها أكثر من 67 حليل المورثة B أكثر من 149 حليل المورثة C لها أكثر من 39 حليل المورثة DRB أكثر من 179 حليل المورثة DQA أكثر منا 18 حليل المورثة DQB أكثر منا 29 حليل المورثة DPB أكثر منا 68 حليل - الحليلات متساوية السيادية سؤال : حدد عدد التوافقات الممكنة لبروتينات CMH لشخص معين. ماذا تستنتج؟ يوجد صنفين رئيسيين من بروتينات CMH هما : ـ بروتينات CMHI : توجد على سطح خلايا الجسم المنواة ويتحكم في تركيب هذا النوع المورثات B، A و C. وتتكون هذه البروتينات من سلسلتين بيبتيديتين α وβ2m. ـ بروتينات CMHII : توجد على سطح بعض الخلايا المناعتية كاللمفاويات والبلعميات وتتحكم في تركيبها المورثة D وتتكون هذه البروتينات من سلسلتين بيبتيديتين α وβ. دور بروتينات CMH : في جميع الخلايا تجزئ أنزيمات خاصة عينة من البروتينات الموجودة في السيتوبلاسم إلى بيبتيدات، يرتبط كل بيبتيد بجزيئة CMH ويهاجر المركب بيبتيد ـ CMH إلى سطح الخلية، وهكذا تعرض الخلايا باستمرار محتواها البيبتيدي مما يمكن من حراسة مناعتية : ـ إذا كانت البيبتيدات المعروضة منحدرة من بروتينات عادية للخلية فانه لا يحدث ارتباط بين الخلية والخلايا المناعتية وبالتالي غياب الاستجابة المناعتية.انظر الوثيقة ـ إذا كانت البيبتيدات المعروضة منحدرة من بروتينات غير عادية للخلية(بروتين شاذ لخلية سرطانية أو بروتين فيروسي) فانه يحدث ارتباط بين الخلية والخلايا المناعتية وبالتالي حدوث الاستجابة المناعتية.انظر الوثيقة وهكذا يتبين أن مركب CMH هو مجموع المورثات المسئولة عن تركيب بروتينات CMH المسئولة عن تحديد الذاتي، ففي حالة زرع الأعضاء إذا كان CMH المعطي يخالف CMH المتلقي تحدث استجابة مناعتية مسئولة عن رفض الطعم لذلك تسمى بروتينات CMH :مولدات مضاد التلاؤم النسيجي.

أحدث الفيديوهات الطبية