فرط فسفتاز البول | Hyperphosphaturia

فرط فسفتاز البول

ما هو فرط فسفتاز البول

فرط الفسفاتاز في البول هو حالة تصيب المسالك البولية، حيث يوجد الكثير من الفسفور في البول، ويسبب ظهور البول بلون غائم أو لون غامق. وفي حال وجود الفسفاتاز في البول بشكل متكرر وبشكل واضح فيجب أن يتم مراجعة الطبيب، أما إذا كان وجودها بين الحين والآخر فإن ذلك لا يعد بالأمر الخطير. ويعد السبب الرئيسي لوجود الفوسفاتاز في البول من خلال الإفراز المباشر للفوسفاتاز من الكلية حيث يكون السبب وجود خلل في وظيفة الكلية الأساسية والتي ينتج عنها العديد من الاضطرابات المختلفة.

الإصابة بفرط الفسفاتاز في البول من النظام الغذائي:

  • في حال تناول كمية من الطعام التي لا يحتاجها الجسم وخاصة المواد الكيميائية فإن الجسم يقوم بالتخلص منها ولا يمتص المواد الكيميائية ويحاول إزالة المواد الكيميائية المختلفة.
  • عند استهلاك نظام غذائي يعتمد بشكل أساسي على معدن الكالسيوم فإنه في الواقع يسبب فرط الفسفاتاز في البول حيث تكون مستويات الكالسيوم في الدم أعلى من المعتاد.
  • تسبب الأطعمة الغنية بالكالسيوم فرط الفسفاتاز في البول في حال فرط تناولها وخاصة الحليب والجبن ومنتجات الألبان حيث تساهم في وجود أعراض الإصابة بفرط الفسفاتاز في البول.

الإصابة بفرط الفسفاتاز في البول بسبب اضطرابات:

  • يمكن أن يصاب الشخص بفرط الفسفاتاز في البول بسبب الاضطرابات التي تعمل على إنتاج الكثير من الكالسيوم الزائد في الجسم.
  • من أهم هذه الاضطرابات التي تساهم في زيادة الكالسيوم في الجسم اضطراب الغدة الدرقية التي تؤثر على مستوى الكالسيوم والفسفور في الجسم وتؤدي إلى انتاج البول الغائم الذي يعد أحد أهم أعراض فرط الفسفاتاز في البول.
  • يتم جزم النتيجة النهائية للتشخيص عن طريق تحليل البول حيث يمكن من خلاله معرفة إذا ما كان السبب حصى في الكلى أو إضطرابات أخرى.

يعد وجود بول غائم يظهر في حالة الإصابة بفطر الفسفاتاز في البول أحد الأعراض، ويكون ناجماً عن العديد من المشاكل التي تصيب المسالك البولية والأيض أو غيرها من مشاكل الجسم. ويتم التشخيص للبول الأبيض أو البول الحليبي الغائم من قبل أحد المختصين في الرعاية الصحية حيث يتم إجراء اختبار للبول. حيث يوجد عدد من الاختبارات لفحص البول المختلفة بما في ذلك الاختبارات التي يمكن إجرائها في المنزل أو في عيادة الطبيب.

  • أبسط الاختبارات التي يتم استخدامها اختبار قياس البول الذي يتم من خلاله الكشف عن المواد الكيميائية المختلفة الموجودة في البول، ويتم إجرائه في المنزل.
  • كما يمكن أن يتم استخدام اختبار أخر في حال شك الطبيب بإصابة المريض بفرط الفسفاتاز في البول وهو قياس مستويات الكالسيوم والفوسفات في الجسم وكذلك يتم قياس الهرمونات وخاصة هرمونات الغدد جارات الدرقية.
  • مع زيادة مستويات الكالسيوم في الجسم تكون مستويات الفسفاتاز أقل حيث يتم تصريفها عن طريق الكلى.
  • تظهر فرط الفسفاتاز في البول على شكل بول غائم حيث أن الكثير من الناس لا يفكرون كثيراً في لون البول عند رؤية الأعراض لأن البول الغائم غالباً ما يتم الخلط بينه وبين البول الأبيض الذي يعد عادة علامة على أن البول لم يجلس في المثانة لفترة طويلة وبالتالي لا يكتسب اللون الأصفر الذي ينتج عن ارتباط البول بالمواد الكيميائية التي تسبب تحول البول إلى اللون الأصفر.

https://myhealth.alberta.ca/Health/pages/conditions.aspx?hwid=hw202342
https://www.webmd.com/kidney-stones/urine-phosphate-test#1
http://www.redurine.com/illnesses/phosphaturia.html
https://www.allinahealth.org/CCS/doc/Thomson%20Consumer%20Lab%20Database/49/150405.htm

الكلمات مفتاحية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض المسالك البولية والتناسلية

دوا سلس البول

هناك نوعان من السلس البولي بصورة عامة:الإجهاد : تسرب البول خلال السعال، العطس، التدريبات الرياضية أو حمل الأثقال أو أية أعمال أخرى ;سلس الملح الطاريء : ينطلق البول نتيجة لدافع قوي بالتوجه إلى غرفة الحمام ، وقد تواجه النساء مصاعب في التحكم بالتبول في طريقهن الى الحمام علاج سلس البول :العلاج الطبيعي لسلس البول (الإجهاد ) : وذلك بتعليم المرضى تمارين رياضية هدفها تقوية عضلات الحوض لتدعم المثانة;– العلاج بالأدوية الطبية لسلس الملح الطاريء;العلاج الجراحي لسلس البول : في الحالات المستعصية

أسباب سلس إلحاح البول

ان مشكلة سلس البول يمكن ان تسببها العادات اليومية مثل تناول اطعمة و مشروبات مدرة للبول و يمكن ان تسببها مشاكل عضوية مثل التهابات المسالك البولية و الاورام و امراض اخرى مثل السكري و مشاكل متعلقة بالاضطرابات النفسية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض المسالك البولية والتناسلية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض المسالك البولية والتناسلية