CARBOMER, SODIUM HYALURONATE, TRIGLYCERIDES MEDIUM CHAIN

اضغط لمعرفة باقي الاسم
speaker speaker

كاربومير، هيالورونيت الصوديوم، دهون ثلاثية متوسطة السلسلة

كاربومير، هيالورونيت الصوديوم، دهون ثلاثية متوسطة السلسلة
الاسم العلمي كاربومير، هيالورونيت الصوديوم، دهون ثلاثية متوسطة السلسلة
تصنيف الدواء: مرطب العين
الفئة: امراض العيون
العائلة الدوائية: -- --
drug_image

ما هو دواء كاربومير، هيالورونيت الصوديوم، دهون ثلاثية متوسطة السلسلة

تركيبة توفر ترطيب جيد للعين وتخفف تهيجها.

أسماء تجارية لكاربومير، هيالورونيت الصوديوم، دهون ثلاثية متوسطة السلسلة

أرتيلاك

أرتيلاك

أرتيلاك

تصنيف الدواء:

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2024-07-09
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ماهي الدهون المشبعة وماهي الدهون الغير مشبعة، ومن أين أحصل على الدهون المشبعة؟

الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة هما نوعان من الدهون التي توجد في الأطعمة، والفرق بينهما يكمن في تركيبهما الكيميائي وكيفية تأثيرهما على الجسم.

 

الدهون المشبعة هي أنواع الدهون التي تكون عادة صلبة عند درجة حرارة الغرفة، وهي عادة موجودة في اللحوم والألبان وبعض الزيوت مثل زبدة الكاكاو وزيت جوز الهند. وهي تتكون من سلاسل كربونية طويلة ومتصلة بروابط تكون مشبعة بالهيدروجين، وتعتبر الدهون المشبعة ضارة للصحة عند استهلاكها بكميات كبيرة، حيث تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وزيادة نسبة الكولسترول الضار في الجسم.

 

أما الدهون غير المشبعة فهي أنواع الدهون التي تكون سائلة عند درجة حرارة الغرفة، وهي موجودة في الأسماك والمكسرات والبذور والزيوت النباتية مثل زيت الزيتون وزيت الذرة، وتتكون من سلاسل كربونية طويلة ومتصلة بروابط غير مشبعة بالهيدروجين، وتعتبر الدهون غير المشبعة أفضل بديل للدهون المشبعة، حيث تساعد في خفض نسبة الكولسترول الضار في الجسم وتحسن صحة القلب والأوعية الدموية.

 

للحصول على الدهون المشبعة، يمكن تناول اللحوم والألبان والزيوت المشبعة مثل زبدة الكاكاو وزيت جوز الهند بكميات معتدلة، ومن المهم الحرص على تناول مصادر متعددة للدهون بما في ذلك الدهون غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة للحصول على توازن غذائي متوازن وصحي.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في أمراض القلب و الشرايين

كيف يتم جعل الدهون العالية الكثافة والمنخفضة الكثافة متوازنة في الجسم لانها عامل مهم في خفض الدهون الثلاثية؟ مع التقدير

هذا ممكن من خلال التوقف عن التدخين وممارسة الرياضة والحمية الغذائب التي تتضمن تناول الدهون خاصة التي من أصل حيواني واستبدالها باللحوم البيضاء خاصة السمك, وتجنب فترات طويلة من الجوع أي بتوزيع الغذاء الايومي إلى خمسة أو ستتة وجبات قليلية والاعتماد على الطازج منها خاصة الفواكه والخضار, مع ضبط صحيح لأي مرض آخر قد يكون موجوداً لديك

سؤال من أنثى سنة

في أمراض القلب و الشرايين

لدى زوجي شحوم ثلاثية مرتفعة 2900 وترافقت مع زيادة سكر الدم 290 مالحمية الغذائية المفيدة ?

الحمية تتطلب الابتعاد عن تناول الأغّذية الدهنية وعدم الإفراط في تناول النشويات ، وهكذا حالة ينبغي أن يتقيد ببرنامج غذائي مبني على كميات السعرات التي تتناسب مع حالتك بالتعاون مع أخصائي الغدد الصماء

سؤال من ذكر سنة

في أمراض القلب و الشرايين

لدي شحوم ثلاثية معدل 298 ماهو النصائح

إذا كان هذا فقط الذي عندك فالامر سهل. ما العمر؟كم الوزن؟هل هناك أمراض اخرى؟ مبدئيا هذه القيمة مرتفعة. وانصح بالبدء بتغير نمط الحياة قبل الدواء:مثلا تجنب الدهون الحيواني كالسمنه البلدي وكذلك اللحوم المختلطة بالشحوم والزبد. ..أنصح بالمشي يوميا أقل شئ 30 دقيقة 5-7 أيام في الأسبوع. .. تناول يوميا صحن من الشوفان و تجنب المقالي. . ثم اعد الفحص بعد ثلاثة شهور من هذه الإجراءات

سؤال من ذكر سنة

في ارتفاع ضغط الدم

ماهو علاج الدهون الثلاثية المرتفعة حيث أن نسبة الدهون الثلاثية عندى ٣٤٥ والنسبة العادية ١٦٥

تقليل نسبة ثلاثي الغليسريد ١-تقليل كمية الكربوهيدرات في الطعام ٢- التمارين الزياضية تقلل نسبة ثلاثي الغليسريد ٣-تناول حموض الأوميغا-٣ من السمك ومصادر أخرى ٤-تناول الخضروات الكثيرة الألياف يقلل من نسبة ثلاثي الغليسريد ٥-تقليل تناول الكحول ٦-دواء الكارنيتين له قابلية تخفيض ثلاثي الغليسريد.

سؤال من ذكر سنة

في الطب العام

هل الدهون الصحية ضارة لمرضى ارتفاع نسبة الدهون الضارة في الدم؟ وما هي طريقة رفع مستوى الدهون النافعة في الجسم...

لا، الدهون الصحية ليست ضارة بالنسبة لمرضى ارتفاع نسبة الدهون الضارة في الدم، بل على العكس تساعد الدهون الصحية في خفض نسبة الكولسترول السيء والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

 

الطريقة الأكثر فعالية لرفع مستوى الدهون النافعة في الجسم هي النظام الغذائي الصحي والمتوازن والذي يشمل الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية، ومنها الآتي:

  • الأسماك الدهنية مثل السلمون، والسردين، والتونة.
  • المكسرات مثل اللوز، والجوز، والفستق.
  • الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون وزيت دوار الشمس.

على الجانب الآخر، ينبغي تجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والدهون المهدرجة والتي ترفع نسبة الكولسترول السيء في الدم، و ينصح أيضًا بالحد من تناول السكريات المضافة والأطعمة المصنعة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المشبعة والمهدرجة، بالإضافة إلى ذلك، يجب ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم ، وتجنب العادات غير الصحية مثل التدخين.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

كم يحتوي ١٠٠ غ من مرتديلا الدجاج من سعرات حرارية وبروتينات؟

قد يصعب تقدير عدد السعرات الحرارية والبروتينات في مرتديلا الدجاج بسبب وجود العديد من الأنواع المختلفة منها، والتي قد تختلف مكوناتها بعض الشيء، ولكن بشكل عام فإنه يقدر أن 100غ من مرتديلا الدجاج يحتوي على 250 سعرة حرارية، وما يقارب 60 غرامًا من البروتينات.

يشار إلى أنه على الرغم من احتواء المرتديلا على نسبة عالية من البروتينات إلا أنها لا تعد من المصادر الصحية للبروتينات، وذلك أن المرتديلا تندرج ضمن أنواع اللحوم المصنعة، والتي تحتوي على عدد من الإضافات غير الصحية، كما تؤدي إلى اكتساب الوزن الزائد بسبب النسبة العالية من السعرات الحرارية فيها.

سوف أبين لك فيما يأتي مجموعة من مخاطر اللحوم المصنعة بشكل عام ومنها المرتديلا:

  • احتوائها على نسبة عالية من الصوديوم، وما يرفع من خطر الإصابة ببعض أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.
  • احتوائها على مركبات نتروزوية (بالإنجليزية: N-nitroso Compounds)، وقد تم ربط استهلاك هذه العناصر بنسبة كبيرة بارتفاع خطر الإصابة ببعض أنواع مرض السرطان.
  • احتواء الأنواع المدخنة منها على الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات (بالإنجليزية: Polycyclic Aromatic Hydrocarbons)، وهي من العناصر الكيميائية الخطيرة أيضًا على الصحة.
  • ارتباط تناول المرتديلا بنظام غذائي غير صحي بسبب سهولة تحضيرها.

يجدر الذكر أنه من الآمن في الغالب تناول كميات محدودة من المرتديلا، ولكن ينصح بمحاولة الاستعاضة عنها بوجبات صحية أكثر وخصوصًا عند تحضير الطعام للأطفال، بسبب إمكانية تعلق الأطفال بالمرتديلا وهو ما يرفع من خطر تطور بعض المشاكل الصحية لديهم عند الإفراط في تناولها.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في الطب العام

علاج الدهون الثلاثية

بشكل عام في حالة ارتفاع الدهون الثلاثية ينبغي تحديد السببب ومن ثم السيطرة عليه علاجيا، وبعد ذلك ينبغي اتباع الخطوات التالية: 1- المحافظة على وزن طبيعي، وتخفيض الوزن الزائد. 2- ضبط أي مرض مزمن موجود لديك لا سيما اذا كان هناك سكري أو خلل استقلابي مُعين. 3- اتباع حمية غذائية تشمل تقليل والدُهْن والكربوهيدرات خاصة الرز. 4- تخفيض استهلاك الكحول. 5- الإهتمام بالرياضية الهَوَائِيٌّة، أو أي تمارين أو جهد متوسط المستوى كالمشي مثلاً لمدة 30 دقيقة على الأقل خمسة مرات في الأسبوع. 6- تجنب التدخين وعدم الإفراط في تناول المواد التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة. 7- الإعتماد على الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية. 8- ينصح باستخدام الأوميغا 3 الموجود في زيت السمك، و فايتامين سي، وتناول 2 إلى 3 غرام من زيت بذور الكَتَّان يومياً. من الادوية التي من المكن استخدامها الجيمفيبروزيل، والبيزافيبريت، والسيبوفيبريت، والكلوفيبريت، والفينويبريتـ ، والنياسين، ومشتقات الإستاتين، وذلك وفق ظروف كل حالة على حدى، وكل ذلك يُستحسن أن يكون تحت إشراف أخصائي تغذية لتحديد مدى الاستجابة وما يتناسب مع حالتك، حيث وفقاً إضافة خطوات أخرى وفقاً لما تحتاجه وتسمح به حالتك الصحية.

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع الاخبار والمقالات
فوائد البقدونس مقالات
إعلان جدري القردة كحالة طوارئ صحية عالمية أخبار
الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب مقالات
عرض جميع المقالات الطبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد