يعطيكم العافيه ماهو الفرق بين dexomethoson and hydrocortison

يعطيكم العافيه ماهو الفرق بين dexomethoson and hydrocortison
icon 13 فبراير 2012
icon 25343
الله يعطيكم العافيه ماهو الفرق بين dexomethoson and hydrocortison
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

1 كلا العلاجين (الهيدروكورتيزون و الديكسامتثازون) يصنفان على أنهما من الغلوكوكورتيكويدات (Glucocorticoids)، إلا أن الديكساميثازون مُصنّع (Synthetic) 2 يمتلك الديكساميثازون تأثيراً مضاداً للالتهاب (Anti-inflammatory effect) أقوى (more potent) بحوالي 25 مرة من الهيدروكورتيزون. 3 لا يوجد أي تأثير يذكر للهيدروكورتيزون على إمتصاص أيونات الصوديوم من الكلى (Mineralocorticoid effect) و بالتالي من المفروض أن لا يسبب إرتجاع السوائل في الجسم ولا يؤثر على ضغط الدم، بينما يزيد الهيدروكورتيزون من عملية إعادة إمتصاص أيونات الصوديوم في الكلى مسبباً إرتجاع السوائل و نقصان في كمية البول 4 يختلف العلاجان في مدة تأثيرهما على الجسم (Duration of action)، فتكون قصيرة بالنسبة للهيدروكورتيزون (t1/2= 8 – 12 hour)، و طويلة في الديكساميثازون (t1/2= 36 – 72 hour). 5 يختلف العلاجان في الاستخدام أو الاستطبابات التي يستخدم كل منهما فيها، فالهيدروكورتيزون يستخدم في علاج قصر الكظر (Adrenal Insufficiency) و كمضاد للإلتهاب، أما الديكساميثازون فيستخدم في استخدامات عديدة، مثل: مضاد للإلتهاب، مثبط للمناعة (immunosuppresent) و مضاد للتقيؤ. 5 2012-02-15 11:11:10
طاقم الطبي
طاقم الطبي
1 كلا العلاجين (الهيدروكورتيزون و الديكسامتثازون) يصنفان على أنهما من الغلوكوكورتيكويدات (Glucocorticoids)، إلا أن الديكساميثازون مُصنّع (Synthetic) 2 يمتلك الديكساميثازون تأثيراً مضاداً للالتهاب (Anti-inflammatory effect) أقوى (more potent) بحوالي 25 مرة من الهيدروكورتيزون. 3 لا يوجد أي تأثير يذكر للهيدروكورتيزون على إمتصاص أيونات الصوديوم من الكلى (Mineralocorticoid effect) و بالتالي من المفروض أن لا يسبب إرتجاع السوائل في الجسم ولا يؤثر على ضغط الدم، بينما يزيد الهيدروكورتيزون من عملية إعادة إمتصاص أيونات الصوديوم في الكلى مسبباً إرتجاع السوائل و نقصان في كمية البول 4 يختلف العلاجان في مدة تأثيرهما على الجسم (Duration of action)، فتكون قصيرة بالنسبة للهيدروكورتيزون (t1/2= 8 – 12 hour)، و طويلة في الديكساميثازون (t1/2= 36 – 72 hour). 5 يختلف العلاجان في الاستخدام أو الاستطبابات التي يستخدم كل منهما فيها، فالهيدروكورتيزون يستخدم في علاج قصر الكظر (Adrenal Insufficiency) و كمضاد للإلتهاب، أما الديكساميثازون فيستخدم في استخدامات عديدة، مثل: مضاد للإلتهاب، مثبط للمناعة (immunosuppresent) و مضاد للتقيؤ.

تعليقات الزائرين

ندى  نادية نادية ندى نادية نادية

السلام عليكم انا اعاني من قصور الغدة الكظرية وولقد وصف لي الطبيب دواء الهيدروكورتيزون مدة 3 اشهر سؤالي هو هل الهيدروكورتيزون يسبب لي انتفاخ في الحسم مع احتباس السوائل تحت الجلد ؟؟

icon 27 يناير 2022

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم الصيدلة

سؤال من ذكر سنة

في علم الصيدلة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ابي اعرف اسم هذا العلاج ويستخدم لمن Normoten 50 ابي رد لاهمية يعطيكم العافية

دواء نورماتين موجود بتركيزات 50 و 100 ملجم و هو يقلل من الضغط الذي يتم ضخ الدم من القلب وجميع أنحاء الجسم، وهذا بدوره يقلل من ضغط الدم. الإجراءات المذكورة أعلاه تقلل من الجهد الذي يحتاج إلى قلب جعل على ضخ الدم في أنحاء الجسم. هذا يعني أنه يمكن استخدامه لعلاج قصور القلب المزمن، حيث عمل ضخ القلب أصبح أقل فعالية.

سؤال من ذكر سنة

في علم الصيدلة

السلام عليكم: ما الفرق بين تيتراسايكلين وموكسي فلوكساسين .....اريد فرقا واضحا ونشكركم...وجزاكم الله خيرا.

موكسي فلوكساسين مضاد جرثومي ينتمي إلى الجيل الرابع من الفلوروكونيولون واسع الطيف فعال ضد معظم الجراثيم الهوائية سلبية وإيجابية الغرام ,بما فيها الزائفة الزنجارية. وفعال أيضاً ضد كثير من الجراثيم اللاهوائية. وهو بصورة رئيسية مبيد للجراثيم ويحول دون استنساخ الحمض النووي البكتيري. يستخدم لمعالجة: • ذات رئة أو التهاب القصبات الهوائية و التهاب الأمعاء الناجم عن العطيفة في البالغين. • التهاب الجلد . التتراسايكلين هو مضاد حيوي واسع الطيف مشتق من أنواع متسلسلة (وهي جراثيم شبيهة بالفطريات). و هو كابت للجراثيم بتثبيطه لتشكل البروتين ويتركز بصورة انتقالية في الجراثيم الحساسة. يستعمل لمعالجة: • التهاب المعدة الحاد مع ساليسيلات البزموث ومترونيدازول. • منع العدوى و(في حال عدم توفر معالجة جهازية) معالجة التهاب المتلحمة بالمكورات البنية للوليد. • معالجة حب الشباب المتوسط إلى الشديد.

سؤال من ذكر سنة

في علم الصيدلة

السلام عليكمما هو الفرق بين حبوب gincosin (ginko biloba , panax ginseng) وحبوب دينا ميزانdynamisan) (multivitamins ؟

التركيبة لكل منهما مختلفة تماماً. في الغالب يستخدم الـgincosin للنشاط والحيوية والصحة العقلية الجيدة وتحفيز عمل الدماغ. أمّا dynamisan فهو مجموعة فيتامينات للصحة العامة والتقوية.

سؤال من ذكر سنة

في علم الصيدلة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم على هذا العمل الرائع الذي تقومون به سوالي هو...

الديكلوفيناك هو عقار مضاد للالتهابات غير الستيرويدية (NSAID) ويوصف عن طريق الحقن لتسكين الالم المتوسط الى الشديد مثل: الم حصى الكلى ,هشاشة العظام ,التهاب المفاصل الروماتيزمي (التهاب المفاصل)، النقرس (تكوين بلورات في المفاصل) والإصابات والكسور ويجب اعطائه تحت اشراف طبي

سؤال من ذكر سنة

في علم الصيدلة

السلام عليكم ماهو الفرق بين لاموترجين وكلونازبام وهل لهما نفس التاثير والمفعول بارك الله فيكم

لاموتريجين يستخدم في حالات التشنجات و التهابات الاعصاب 

كلونازبام يستخدم في بعض حالات التشنجات و نوبات الهلع 

تأثيرهما على التشنجات يختلف حسب نوع الحالة لان التشنجات لها اكثر من تصنيف و كل تصنيف له علاجات معينة منها ما يتطلب لاموتريجين و منها ما يتطلب كلونازيبام 

سؤال من ذكر سنة 38

في علم الصيدلة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ممكن أحد يفيدني وجزاكم الله خيرا ماهي فوائد حبوب كارنيفيتا فورت Carnivita forte وماهي سلبياتها...

دواعى استعمال كارنيفيتا فورت : يساعد علي تحسين الخصوبة وعلاج نقص مادة l-carnitine استعمال كارنيفيتا فورت : الدكتور هو اللى بيحدد الجرعة المناسبة لكل شخص على حسب احتياج الجسم و ممكن انه يحتاج عمل تحليل عينة من الدم و البول . الاعراض الجانبية لاستعماله : 1- تقلصات بالمعدة و اسهال . 2- الشعور بالاعياء لفترة بسيطة . 3- تغيير فى رائحة الجسم وده ممكن يخلى الدكتور يقلل الجرعة 4- لو زادت الاعراض عن الحد الطبيعى او حصلت اعراض تانية يفضل استشارة الدكتور فورا . موانع الاستعمال : وجود حساسية لأي من مكونات الدواء.

سؤال من ذكر سنة 29

في علم الصيدلة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ممكن استفسار عن علاج reven كيفية الإستخدام

يعد الديكلوفيناك وهي المادة الفعالة لدواء ريفين من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، ويمتلك العلاج مفعولاً مسكناً للألم، وخافضاً للحرارة، ومضاداً للالتهاب الطبيب الجرعة المناسبة لكل شخص وفقاً لحالته الصحية، لكن بشكل عام الجرعات كالتالي: جرعات ديكلوفيناك للبالغين تشمل جرعات ديكلوفيناك للبالغين ما يلي: الجرعة اليومية القصوى من الديكلوفيناك 100ملغ/ اليوم. علاج التهاب الفقار الروماتيدي: 25 ملغ من حبوب الديكلوفيناك 4 مرات في اليوم. علاج الصداع النصفي: باكيت بودرة (50 ملغ) جرعة واحدة فقط. علاج التهاب المفاصل: حبوب فموية 50 ملغ مرتين إلى 3 مرات في اليوم، أو تحاميل بمعدل 50-100 ملغ في اليوم. علاج الألم بشكل عام: حبوب فموية 50 ملغ 3 مرات في اليوم هذا الدواء بحذر وتحت إشراف الطبيب في الحالات الآتية: اضطرابات النزف، مثل القرحة المعدية، أو الهضمية، أو العفجية. حصى الكلى. الذئبة الحمامية. أمراض أو اعتلالات الكبد. اعتلالات الجهاز الهضمي. الحمل، خاصة في الأشهر الأخيرة. كبار السن، بسبب حساسيتهم الزائدة للأعراض الجانبية التي قد يسببها هذا الدواء.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه