علاح حصوات المرارة

icon 25 فبراير 2015
icon 1586
علاح حصوات المرارة
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

اهلا وسهلا راجع مختص للاطلاع اكثر على الحالة 1 2015-03-23 20:35:34
طاقم الطبي
طاقم الطبي
اهلا وسهلا راجع مختص للاطلاع اكثر على الحالة
يجب اجراء الفحوصات 0 2015-03-23 18:42:53
طاقم الطبي
طاقم الطبي
يجب اجراء الفحوصات
حصوات المرارة التي تسبب أعراض مستمرة مثل الألم او المغص يحتاج الى اجراء عملية جراحية ويفضل بالمنظار. 2 2015-02-26 17:43:54
الدكتور فؤاد قاسم
الدكتور فؤاد قاسم
جراحة عامة
حصوات المرارة التي تسبب أعراض مستمرة مثل الألم او المغص يحتاج الى اجراء عملية جراحية ويفضل بالمنظار.
موضوع كبير. باختصار اي حصيات بالمرارة عرضية اي تسبب اعراض هضمية علوية ومضايقات على تناول الطعام الدسم يتطلب استئصال المرارة والمفضل بالتنظير. 3 2015-02-26 07:54:52
الدكتور نسيب الشبلي
الدكتور نسيب الشبلي
جراحة عامة
موضوع كبير. باختصار اي حصيات بالمرارة عرضية اي تسبب اعراض هضمية علوية ومضايقات على تناول الطعام الدسم يتطلب استئصال المرارة والمفضل بالتنظير.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بجراحة عامة

سؤال من أنثى سنة

في جراحة عامة

ما أعراض حصوات المرارة ؟

اهم الاعراض هو حدوث ألم بأعلى وأيمن البطن اسفل الاضلاع يتلو وجبة دسمة غالبا وينتقل لمنطقة الكتف الايمن ويكون شديدا جدا وقد يترافق مع غثيان او اقياء ... للاسف لايوجد اي علاج الا باستئصال المرارة جراحيا وتجرى حاليا بالمنظار وبسهوله ولاداعي للقلق حيث ان المرارة عند وجود حصيات غالبا ماتفقد وظيفتها فهي كمستودع لتخزين الصفراء المادة الضرورية لهضم الدسم.

سؤال من أنثى سنة

في جراحة عامة

ما هو علاج حصى المرارة

يبحث العديد من الأشخاص عن كيفية علاج حصوات المرارة، ولكن تجدر الإشارة إلى أن علاج حصوات المرارة يعتمد على الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب وكيفية تأثير هذه الأعراض على الحياة اليومية، وإن حصوات المرارة لا تحتاج للعلاج في حال كانت لا تسبب أي أعراض عند الشخص المصاب حيث قد تخرج حصوات المرارة خارج الجسم دون تلقي أي علاج من تلقاء نفسها. ولكن يجب العلم أنه يجب مراقبة الأعراض بصورة دورية وضرورة مراجعة الطبيب فور ظهور أي منها، وكلما زادت مدة غياب أعراض حصوات المرارة عند الشخص المصاب كلما قلت احتمالية زيادة الحالة سوءاً.

ويوجد العديد من الحالات التي تستلزم الحصول على علاج فوري نظراً لأنها تزيد من خطر الإصابة بالمضاعفات ومن أبرز هذه الحالات ما يلي:

  • تشمع الكبد.
  • ارتفاع ضغط الدم البابي أي ارتفاع ضغط الدم داخل الكبد.
  • مرض السكري.
  • ارتفاع مستويات الكالسيوم في المرارة حيث قد تسبب هذه الحالة سرطان المرارة في المستقبل.

وأما عن علاج حصوات المرارة المتاحة فتكون عن طريق استئصال المرارة بأحد الطرق التالية:

  • استئصال المرارة بالمنظار، ويكون ذلك من خلال إدخال أنبوب ضيق يسمى منظار البطن في البطن عن طريق جرح صغير حيث يحمل المنظار كاميرا وضوء ومن ثم يتم استئصال المرارة من خلال جرح صغير آخر.
  • استئصال المرارة بالجراحة، حيث يكون ذلك عن طريق عمل جروح كبيرة في البطن لاستئصال المرارة.

وفي حال كان الشخص المصاب غير مؤهل لأي من خيارات استئصال المرارة فقد يلجأ الطبيب المختص إلى إذابة حصوات الكوليسترول في المرارة عن طريق العلاج الدوائي مثل ارسوديول الذي يحتوي على المادة الفعالة حمض اورسوديوكسيكوليك، وقد يحتاج الأمر إلى استخدام العلاج لعدة سنوات قبل التخلص من الحصوات تماماً إلا أنها قد تعود بعد التوقف عن العلاج.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في جراحة عامة

كيف تتكون حصوات المراره

يجب ان يعرف الجميع ولنصحح معلومة خاطئة لدى الناس وهي : لايوجد علاقة مثبتة وصريحة بين تناول الطعام وتشكل الحصيات المرارية. والاسباب كثيرة منها الاستعداد الوراثي لذلك وزيادة الوزن ونقص الوزن السريع كما يجري عند اتباع حميات قاسية لذلك تناول سعرات حرورية اقل يساهم بذلك والاهم من ذلك هو نقص في افراز هرمون الميلاتونين..حيث يثبط افراز الكوليسترول من المرارة ويمنع تحويلها الى صفراء كما يؤثر على حركية المرارة. انواع الحصيات كثيرة منها الكوليسترولية المنشأ ومنها الصباغية.

سؤال من ذكر سنة

في جراحة عامة

عند ارتفاع انزيمات الكبد بسبب انسداد القنوات المرارية بسبب حصوة في المرارة هل عند استئصال المرارة ترجع الانزيمات الي مستواها...

طبعا بترجع للطبيعي خلال ايام.لكن يجب عمل اشعة صوتية للقناة الصفراوية اولا لمشاهدة توسعها وكم ميليمتر وهل فيها حصيات ام لا.مع عمل تحاليل البيليروبين المباشر وغير المباشر والفوسفاتاز القلوية Alp ومشاهدة اذا في اي توسع بالاقنية الصفراوية داخل الكبد هذه كلها مؤشرات على وجود انسداد ولو جزئي بالطرق الصفراوية خارج الكبد ولو وجد ذلك يجب اجراء ...تصوير طرق صفراوية راجع ...قبل استئصال المرارةاي ERCP

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه