اعاني من الشرخ الشرجي ما العلاج كم بسبب الامساك

اعاني من الشرخ الشرجي ما العلاج كم بسبب الامساك
icon 9 نوفمبر 2015
icon 4483
اعاني من الشرخ الشرجي ما العلاج ارجوكم بسبب الامساك
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

علاج الامساك اساسي جدا لعلاج الشق ,واليك التالي : شرب كاس ماء كبير على الريق يوميا والاكثار من الفواكه والخضار بمقدار 5 احجام من حجم قبضة يدك على الاقل يوميا مع تناول ماء لايقل عن ليتر ونصف والاهم من ذلك كله عدم اهمال الحاجة للتغوط اي لا تأجيل للاخراج ولا تتناول اية حبوب ملينة او تحاميل وسوف تحصل على شفاء تام خلال ايام قليلة ومن الضروري الاستمرار بتغيير العادات. 2 2015-11-10 13:56:48
الدكتور نسيب الشبلي
الدكتور نسيب الشبلي
جراحة عامة
علاج الامساك اساسي جدا لعلاج الشق ,واليك التالي : شرب كاس ماء كبير على الريق يوميا والاكثار من الفواكه والخضار بمقدار 5 احجام من حجم قبضة يدك على الاقل يوميا مع تناول ماء لايقل عن ليتر ونصف والاهم من ذلك كله عدم اهمال الحاجة للتغوط اي لا تأجيل للاخراج ولا تتناول اية حبوب ملينة او تحاميل وسوف تحصل على شفاء تام خلال ايام قليلة ومن الضروري الاستمرار بتغيير العادات.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بجراحة عامة

سؤال من ذكر سنة

في جراحة عامة

اعاني من البواسير , ما الحل ؟

يجب مراجعة اخصائي جراحة لاجراء الفحص الشرجي او منظار الشرج على الاقل لنفي الاسباب مابعد البواسير وبعدها اتبع التعليمات التالية وتابع الاجابة ( تتمه ):لعلاج الامساك وبالتالي شفاء معظم أمراض البواسير يرجى اتباع مايلي مع عدم اهمال أي بند: تناول كأس ماء كبير على الريق يوميا فور النهوض من الفراش والانتظار حوالي 15 دقيقة حيث يبدأ الشعور بالتغوط. الاكثار من تناول الفواكه والخضار بحجم 5 قبضات من يدك مع الاكثار من الماء كل ساعتين كأس على الاقل عدم اهمال منعكس التغوط (الرغبة بالخروج للحمام) حيث اهمالها او تأجيلها يسبب تراكم البراز بالمستقيم ويمتص منه الماء ويصبح أقسى والدماغ لايعود يتنبه ب

سؤال من أنثى سنة

في جراحة عامة

اعاني من الشرخ الشرجي منذ الولادة،استخدم التحاميل والمراهم،لكني لم استطيع العودة الى الحياة الجنسية لان الشرخ من الشرج الى الفرج!فما...

ارجو مراجعة اخصائي جراحة عامة لاجراء الفحص السريري وايضاح فيما اذا الشق الشرجي مزمنا وعندها العلاج فقط جراحي.. بينما اذا كان الشق حادا العلاج يتضمن حمية غنية الالياف والاكثار من الماء وتلبية الحاجة للتبرز وتطبيق مرهم نتروغليسيرين GTN 0.2% . يراعى عند تطبيقه ارتداء قفاز..قد يسبب صداع عابر.

سؤال من ذكر سنة

في جراحة عامة

ما هو علاج الشرخ الشرجي

علاج الشرخ الشرجي يكون بعلاج الامساك والاكثار من الفاكهة والخضار. المراهم تخفف الالم قليلا.في بعض الاحيان يكون هناك حاجة الى بعض المراهم الخاصة مثل نايتروغليسيرين... في بعض الناس اذا لم يتحسن الالم فقد يحتاجو الى عملية بسيطة

سؤال من أنثى سنة 35

في جراحة عامة

اعاني من الامساك واناحامل في الشهر الثالث مع معانات مع الشق الشرجي ولكن مشكلة الشق بدأت تتحسن والحمد لله ولكن...

نظراً لتغير مستوى هرمون الإستروجين وهرمون البروجسترون في جسم المرأة خلال فترة الحمل، تتأثر أعضاء الجسم المختلفة تباعاً لذلك، ومن تلك التأثيرات زيادة أعراض أمراض الجهاز الهضمي، مثل: حرقة المعدة، والارتجاع المعدي المريئي، وأعراض متلازمة القولون العصبي. 

حيث يبطئ هرمون البروجسترون من حركة الأمعاء وبالتالي يفاقم من حدوث الإمساك، وكذلك أيضاً يرخي العضلة العاصرة وبالتالي يؤدي إلى ارتجاع حمض المعدة عبر المريء. 

وتتأثر حركة الأمعاء أيضاً بسبب التغييرات الحادثة في قاع الحوض؛ مثل: نمو الجنين وزيادة ضغط البطن، وفي حال تناول الحامل لأدوية التقيؤ أو مكملات الحديد يتفاقم الإمساك.

ولكن لحسن حظ بعض الحوامل الآخريات، قد تتحسن أعراض القولون العصبي لديهم خلال الحمل.  

نظراً لقلة الخيارات العلاجية خلال فترة الحمل، ينصح باتباع التعليمات التالية لتخفيف أعراض الإمساك والقولون العصبي:

  • تناول ما لا يقل 25-30 غرام من الألياف الغذائية، مثل: الفواكه، والخضراوات، والحبوب الكاملة، والتي تساعد كثيراً في عملية الهضم. 
  • تجنب الأطعمة التي تزيد من أعراض القولون العصبي.
  • تناول الملينات والمكملات المحتوية على الألياف أو البروبيوتيك والتي تقلل من الإمساك تحت إشراف الطبيب
  • الإكثار من شرب الماء والسوائل لتلين البراز قبل خروجه.
  • ممارسة الأنشطة البدنية المناسبة للحامل، وذلك بممارسة ما لا يقل عن 150 دقيقة من التمارين متوسطة الشدة خلال الأسبوع. ما لم يوصي الطبيب بخلاف ذلك.
  • اتباع نظام غذائي متوازن.
  • الابتعاد عن الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من اللاكتوز، وكحول السكر، مثل: المحليات الصناعية والفركتوز. 
  • اللجوء لبدائل مكملات الحديد والكالسيوم التي لا تسبب الإمساك بشكل كبير تحت إشراف طبي.
  • تقليل التوتر والإجهاد، كما يمكن لتمارين اليوغا، والتأمل أن تقلل من التوتر وتحسن من الوضع العام للحامل.  

للمزيد: 

سؤال من أنثى سنة

في جراحة عامة

انا اعاني من البواسير والشرخ ولله الحمد والشكر ثم الشكر لحضرتكم بعد ما استعملت نصائحكم تحسنت لكن الشرخ ينزف احيانا...

بعد مراجعة اخصائي الجراحة العامة ونفي الاسباب العضوية. للتخلص من البواسير نهائيا يجب معالجة الامساك بالطرق الطبيعية بحمية غنية الالياف ولامانع من استعمال مرهم GTN 0.2%..راجع اسئلة شبيهة.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه