ماهو تعريف نقص المناعه وماهي اسباب نقص المناعه وماهي الاعرض لنقص المناعه وماهي الادويه التي تضعف المناعه وكيف نعالج نقص المناعه

icon 23 أغسطس 2015
icon 4982
ماهو تعريف نقص المناعه وماهي اسباب نقص المناعه وماهي الاعرض لنقص المناعه وماهي الادويه التي تضعف المناعه وكيف نعالج نقص المناعه
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

العوامل المناعيه عوامل لها علاقة بزيادة اونقص المرض قد تكون خاصة بالفرد اوعوامل أخري. اسباب نقص المناعه عدم التغذيه الجيدة وعدم ممارسة الرياضه وعدم النظافه الشخصية والسمنة والتدخين اما اعراض نقص المناعة التعب والاستجابة السريعة للعدوي وحدوث مضاعفات الامراض ومن الادويه التي تضعف المناعة جزء من المضادات الحيوية والعلاج الكيميائ والادوية التي تسبب السمنة ونعالج نقص المناعة بتناول الاغذية التي تقوي المناعة مثل اللبن والفواكه والخضروات لانها تحتوي علي مضادات الاكسدة والثوم والبصل والعسل والبلح والحبوب الكاملةو ممارسة الرياضه والسيطرة علي السمنة وزيادة الوزن والنظافة الشخصييه والبيئيه. 9 2015-08-23 20:02:11
أخصائي تغذية نجوان عبدالرزاق حمد‎
أخصائي تغذية نجوان عبدالرزاق حمد‎
تغذية
العوامل المناعيه عوامل لها علاقة بزيادة اونقص المرض قد تكون خاصة بالفرد اوعوامل أخري. اسباب نقص المناعه عدم التغذيه الجيدة وعدم ممارسة الرياضه وعدم النظافه الشخصية والسمنة والتدخين اما اعراض نقص المناعة التعب والاستجابة السريعة للعدوي وحدوث مضاعفات الامراض ومن الادويه التي تضعف المناعة جزء من المضادات الحيوية والعلاج الكيميائ والادوية التي تسبب السمنة ونعالج نقص المناعة بتناول الاغذية التي تقوي المناعة مثل اللبن والفواكه والخضروات لانها تحتوي علي مضادات الاكسدة والثوم والبصل والعسل والبلح والحبوب الكاملةو ممارسة الرياضه والسيطرة علي السمنة وزيادة الوزن والنظافة الشخصييه والبيئيه.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

ما هي أسباب نقص فيتامين دال وكيف يمكن علاج سوء امتصاص الجسم له

نقص فيتامين د له عدة اسباب ابرزها: 1- عدم الحصول على احتياجاتك من هذا الفيتامين من الطعام وعدم التعرض لأشعة الشمس بما فيه الكفاية. 2- وجود اي اضرابات في الجهاز الهضمي تعيق الامتصاص 3- خلل في الكلى. علاجه يكون عن طريق زيارة الطبيب لاخذ فيتامين د حسب ما يراه الطبيب مناسبا، كما يجب الحرص على اتباع نظام غذائي غني بفيتامين د من خلال زيارة أخصائية تغذية، والحرص على التعرض لاشعة الشمس المباشرة فترة الصباح.

سؤال من أنثى سنة 36

في تغذية

ماهي المشاكل والأمراض التي تنتج عن نقص فيتامين د؟

هناك العديد من المشاكل الصحية والأمراض التي يمكن أن تتطور في حال إهمال علاج نقص فيتامين د، لذلك يجب الحرص دائمًا على مراقبة مستويات فيتامين د في الجسم واتباع نمط حياة يساهم في السيطرة على مستويات فيتامين د في الجسم ضمن المعدلات الطبيعية.

 

هناك مجموعة من المخاطر الصحية الناجمة عن عوز فيتامين د، ومنها الآتي:

  • إصابة الأطفال بمرض الربو.
  • ارتفاع خطر الإصابة ببعض أنواع مرض السرطان.
  • نقص المناعة.
  • ترقق العظام وسهولة التعرض لكسر في العظام.
  • اضطرابات الذاكرة خصوصًا لدى كبار السن.
  • ارتفاع خطر أمراض القلب والشرايين.

يساهم تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د مع المكملات الموصوفة من قبل الطبيب في استعادة المعدلات الطبيعية من فيتامين د في الجسم، كما يساهم التعرض لأشعة الشمس بشكل يومي في تعزيز قدرة الجسم على إنتاج فيتامين د.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

ماهي اسباب نقص فيتامين د المزمن ؟؟

1-عدم الحصول على كميات كافية من فيتامين د من مصادره الطبيعية، 2- إذا كنت تتبع نظاماً غذائيا نباتياً صارماً، لأن معظم المصادر الطبيعية لفيتامين د هي مصادر حيوانية، بما في ذلك: السمك، زيوت الأسماك، صفار البيض، الجبن، اللبن المعزز، وكبد الأبقار 3- التعرض الغير كافي لأشعة الشمس المباشرة 4- قد يكون نقص فيتامين د نتيجة مشاكل عضوية في الجسم، مثل سوء الامتصاص: قد تؤثر بعض اضطرابات الجهاز الهضمي على عملية امتصاص فيتامين د، مثل مرض كرون، التليف الكيسي، والداء الزلاقي أو السيلياك مشاكل الكلى : تقوم الكلى بتحويل فيتامين د إلى شكله النشط، لذا قد يسبب أي خلل في وظائف الكلى نقصا في مستويات الفيتامين.

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ماهي اعراض نقص فيتامين دال وهل تختلف الاعراض من شخص لأخر وكيف اجعل مستوى الفيتامين دال طبيعي؟

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

ماهي أعراض نقص فيتامين د حيث نسبته لدي ٧؟ ما هو النسبة الطبيعية له؟ وكيفية علاجه

نسبته الطبيعية فوق ال30،وعلاج نقصه عن طريق supplements لفيتامين د (حبوب او شرب). بالاضافة للتعرض لاشعة الشمس لمدة ربع ساعة في اليوم وتناول الاطعمة المحتوية فيتامين د مثل الاسماك والاجبان والحليب المدعم. بالنسبة لاعراض نقصه، يسبب لين و هشاشة العظام والتعب بشكل عام.

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ماهي الأطعمه التي تمنع او تقلل امتصاص الحديد

يجب استهلاك كمية يومية محددة من الفيتامينات والمعادن المختلفة للحفاظ على صحة الجسم والقيام بالعمليات الحيوية المختلفة والوقاية من الإصابة بالأمراض، ويعتبر الحديد من أهم المعادن التي يجب أن يتم الحصول عليها ضمن النظام الغذائي. ويمكن الحصول على الحديد من العديد من المصادر الغذائية بما في ذلك ما يلي:

  • الفاكهة والخضروات مثل الجرجير، السبانخ، اللفت، الحمضيات، الفلفل الأحمر والأصفر، البروكلي وغيرها.
  • المكسرات والبذور مثل الكاجو، بذور اليقطين، الصنوبر، الفستق، بذور عباد الشمس وغيرها.
  • اللحوم والأسماك مثل لحم الخروف، المحار، الجمبري، السردين، التونة وغيرها.
  • البقوليات مثل الفاصولياء، البازلاء، الحمص وغيرها.

ومن الأطعمة التي تحفز من عملية امتصاص الحديد عند تناولها مع المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد أو الأطعمة المحتوية على الحديد ما يلي:

  • الأطعمة الغنية بفيتامين ج، مثل الفاكهة الحمضية والورقيات الخضراء والفلفل والبطيخ والفراولة.
  • الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ وبيتا كاروتين، مثل الجزر والبطاطا الحلوة والسبانخ واللفت والقرع والفلفل الأحمر والبرتقال.
  • اللحوم والأسماك والدواجن.

ومن المواد والأطعمة التي تمنع امتصاص الحديد عند تناولها ما يلي:

  • الأدوية التي تعمل على تقليل كمية الحمض في المعدة مثل مضادات الحموضة أو مثبطات مضخة البروتون.
  • المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم.
  • الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مثل الحليب، منتجات الألبان والأجبان، السردين، السالمون، البروكلي، اللوز وغيرها.
  • الأطعمة التي تحتوي على الفوسفوبروتين أو ما يسمى بروتين فوسفيتين، مثل البيض.
  • الأطعمة التي تحتوي على الأكسالات مثل السبانخ، اللفت، المكسرات، الشوكولاتة، الشاي، الفراولة، و الأعشاب مثل الزعتر والريحان والبقدونس.
  • الأطعمة التي تحتوي على البوليفينول مثل الكاكاو والشاي والقهوة وبعض الأعشاب.
  • الأطعمة التي تحتوي على الفيتات مثل الجوز، اللوز، السمسم، الفول المجفف، فول الصويا، العدس، البازلاء، والحبوب الكاملة.

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه