كيف اقسم وجباتي في رمضان
كيف انظم طعامي في رمضان؟ فأنا أريد الحفاظ على وزني دون زيادة أو نقصان فكيف يجب أن يكون تقسيم الوجبات في هذه الحالة؟
إجابات الأطباء على السؤال
تنظيم الطعام في رمضان يكون بتناول وجبات خفيفة عدة مرات خلال ساعات الإفطار بدلًا من تناول وجبات كبيرة تسبب التخمة والخمول، والسر أيضًا في المحافظة على الوزن في رمضان يكمن في تناول الأطعمة التي يحتاجها الجسم دون زيادة أو نقصان، لذلك عليك تقدير عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك خلال اليوم أو يمكنك الاستعانة بأخصائي التغذية.
سوف أقدم لك بعض الأمثلة على طريقة تنظيم الطعام الصحي في رمضان فيما يلي:
• وجبة الإفطار:
• ابدأ بتناول 3 تمرات مع كوب من الماء أو عصير الليمون الطازج.
• تناول حساء خفيف غني بالألياف.
• اختر مصدرًا واحدًا للبروتين مثل قطعة من الدجاج أو السمك أو اللحم.
• أضف سلطة خضراء غنية بالخضروات الطازجة.
• تناول كمية معتدلة من الكربوهيدرات المعقدة مثل الأرز أو المعكرونة أو خبز القمح الكامل.
• تجنب الأطعمة المقلية أو الغنية بالدهون المشبعة.
• وجبة السحور:
• ركز على الأطعمة الغنية بالألياف والبروتين والكربوهيدرات المعقدة.
• بعض الخيارات الجيدة تشمل:
• البيض المسلوق.
• الزبادي.
• الفواكه المجففة.
• المكسرات.
• خبز القمح الكامل.
• الشوفان.
• الحبوب الكاملة.
• تجنب الأطعمة الغنية بالسكريات المكررة أو الدهون المشبعة.
• اشرب الكثير من الماء قبل وأثناء السحور.
هناك نصائح إضافة تساعدك على تنظيم وجباتك وتجنب زيادة الوزن أو نقصانه في رمضان، ومنها:
• تناول وجبات خفيفة صحية بين الإفطار والسحور. بعض الخيارات الجيدة تشمل:
• الفواكه الطازجة.
• الخضروات النيئة.
• المكسرات.
• الزبادي.
• الحليب.
• اشرب الكثير من الماء على مدار اليوم:
• حاول شرب 2-3 لتر من الماء يوميًا.
• تجنب المشروبات الغنية بالسكريات مثل العصائر والمشروبات الغازية.
• مارس الرياضة بانتظام:
• حاول ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل 5 أيام في الأسبوع.
• اختر الأنشطة التي تستمتع بها مثل المشي أو الجري أو ركوب الدراجات.
• احصل على قسط كافٍ من النوم:
• حاول النوم 7-8 ساعات كل ليلة.
• قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن.
يمكنك الحصول على استشارة من أخصائي التغذية من المنزل عبر خدمة الاستشارات الصحية المقدمة من الطبي على مدار الساعة.
للمزيد:
الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
صيدلاني
• وجبة الإفطار:
• تناول حساء خفيف غني بالألياف.
• وجبة السحور:
• بعض الخيارات الجيدة تشمل:
• البيض المسلوق.
• الزبادي.
• الفواكه المجففة.
• المكسرات.
• خبز القمح الكامل.
• الشوفان.
• الحبوب الكاملة.
• الفواكه الطازجة.
• الخضروات النيئة.
• المكسرات.
• الزبادي.
• الحليب.
• اشرب الكثير من الماء على مدار اليوم:
• حاول شرب 2-3 لتر من الماء يوميًا.
• مارس الرياضة بانتظام:
• احصل على قسط كافٍ من النوم:
• حاول النوم 7-8 ساعات كل ليلة.
للمزيد: