بعد التوقف عن الكيتو غازات و قرقرة بطن
اعاني من الوزن الزائد و نفخة دائمة، قررت الدخول في ريجيم الكيتو و بقيت اسبوعين فيه لاحضت نزول بعض الوزن و اختفاء النفخة تماما رغم ما شهر عن البركلي و الكرنب انهما مسبببان للغازات، لكن بسبب نوبات الصداع القوية توقفت عن الكيتو و بعد اول وجبة كسكسي تقريبا اقل من 100غ شعرت بنفخة غريبة و قرقرة محرجة
إجابات الأطباء على السؤال
نظام الكيتو من الأنظمة الغير صحية عموما و ينصح عند التوقف عنها العودة التدريجية للنظام الغذائي الصحي ، الإنتفاخ و الغازات يمكن التغلب عليها ببساطة عن طريق إدخال الخضروات و الفواكة إلى النظام الغذائي بشكل تدريجي و تجنب الأطعمة التي قد تسبب الغازات كالملفوف و الزهرة و البروكلي و عائلتها و البقوليات كالعدس و الفول و الحمص و غيرها و السمك و البيض كما يفضل تجنب الحليب او التقليل منه و تناول لبن الرائب بدلا عنه كما ينصح بتناول وجبات صغيرة (4-6وجبات) بمعدل وجبة كل (3-4ساعات) بدلا من ثلاث وجبات رئيسية إضافة إلى مضغ الطعام جيدا قبل بلعه كما يفضل شرب الماء قبل أو بعد الوجبة بما لا يقل عن نصف ساعة و عدم الشرب خلال الوجبة و ينصح بشرب مغلي (البابونج و اليانسون) بمعدل 2-3 اكواب يوميا  0 2022-01-22 20:46:28
أخصائي تغذية احمد حماد
تغذية