ما هو علاج الغدد الليمفاويه والطبيب المتخصص لها ؟

icon 30 نوفمبر 2015
icon 2140
ما هو علاج الغدد الليمفاويه والطبيب المتخصص لها ؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

امراض الدم 0 2015-12-01 19:30:03
د. محمد بشير محمد
د. محمد بشير محمد
الغدد الصماء
امراض الدم

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الغدد الصماء

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الغدد الصماء

هل أنتشار الغدد اللمفاويه في الرقبه صغيرة الحجم يكون له سبب؟ و ما العلاج

انتفاخ الغدد اللمفاوية في منطقة يعني وجود دفاع من الجسم ضد هجوم خارجي كالالتهابات الفيروسية او البكتيريه فتنتفخ بسبب تصديها للميكروبات، ويعالج هذا الهجوم عادة بالمضادات الحيوية، وقد يكون الانتفاخ ناجماً عن ورم سرطاني أيضاً، ولذلك ينصح بزيارة طبيبك للتشخيص السريري والمخبري.

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الغدد الصماء

هل هناك علاج لورم الغدة النخامية و ما هو الدواء؟

1) ورم الغدة النخامية الذي يفرز هرمون برولاكتين يستجيب بصورة ممتازة لدواء كابرجولين (دستينوكس) 2) ورم الغدة النخامية الذي يفرز هرمون النمو يستجيب بعض الشئ لدواء كابرجولين (دستينوكس) ودواء أوكتريوتيد (ساندوستاتين) 3) ورم الغدة النخامية الذي يفرز الهرمون المحفز للغدة الكظرية (ACTH) يعالج جراحيا 4) ورم الغدة النخامية الذي يفرز الهرمون المحفز للغدة الدرقية (TSH) يعالج جراحيا

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الغدد الصماء

ابي يعاني من توقف افراز الغدد اللعابيه والدمعيه؟ ماهي الاسباب؟ما العلاج؟

نقصان إفرازات الغدد اللعابية والعينين ‏من المرجح أن السبب هومتلازمة زيوجرين وهي مرض مناعي ذاتي ، إذ يهاجم جهاز المناعة الغدد الصغيرة التي تفرز الدموع أو اللعاب أو كليهما وسببه غير معروف ، ولكن يعتقد أن العوامل الوراثية والفيروسات تلعب دورا في ذلك. في حالات نادرة تنشأ سرطانات الغدد الليمفية التي تسمى سرطانات الليمفوما في المصابين بمتلازمة زيوجرين . ‏متلازمة شوغرن هي حالة مرضية شائعة خاصة في المسنين ، فحوالي واحد من كل 100 ‏شخص (تقريبا) فوق سن الستين يصاب بهذا المرض. وهو يصيب النساء بمعدل تسع مرات (تقريبا) أكثر مما يصيب الرجال. ‏الأعراض ‏يعاني مرضى متلازمة سجوجرين من أعين جافة ومؤلمة تثير الحكة، كما تكون حمرا ء غالباً بسبب نقص الدموع . جفاف الفم يمكن أن يسبب صعوبة في البلع والكلام . ونظرا لنقص رطوبة الجسم، فإن مرضى متلازمة زيوجرين يكونون أكثر عرضة لحالات عدوى العينين والحلق ومشكلات الأسنان. خيارات العلاج ‏حتى يمكن تشخيص متلازمة زيوجرين ، قد يجري طبيبك اختبارات لتقييم إفراز الدموع واختبارات للدم للبحث عن أجسام مضادة متخصصة توجد في المصابين بهذا المرض. قد يتم التشخيص بأخذ عينة دقيقة من الشفة ‏لفحصها . ‏يمكن علاج جفاف العينين ببدائل الدموع على شكل قطرة للعين لتضاهي طبقة الدموع الطبيعية التي تكسو العينين وتحميها . توجد مراهم للعين للاستخدام الليلي. . عليك بتجنب تيارات الهواء القوية والدخان ‏وأجهزة تكييف الهواء، والهواء الجاف داخل المنزل (استخدم مرطبا للجو)، عليك بزيارة إخصائي العيون بانتظام. جفاف الفم هو أكثر صعوبة في علاجه . ويمكن رش بدائل اللعاب داخل ‏الفم . نظرا لأن البكتيريا تتكاثر في الفم عندما يقل اللعاب، فإنه من الضروري المحافظة على صحة الفم ، فاستخدم معجونا للأسنان محتويا على الفلورايد أو هلام أو محاليل الفلورايد، واذهب إلى طبيب الأسنان بانتظام. وقد يصف لك طبيبك عقاقير كورتيكوستيرويدية إذا كانت أعراضك شديدة.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه