هل للمشروبات الغازية علاقة بالتهابات المسااك البولية او القولون العصبي

icon 14 مايو 2019
icon 1079
هل للمشروبات الغازية علاقة بالتهابات المسااك البولية او القولون العصبي
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

المشروبات الغازية لها علاقة بازدياد الغازات ومن ازدياد حدة القولون العصبي 1 2019-05-14 15:20:03
الدكتور فايز بيبي
الدكتور فايز بيبي
الجهاز الهضمي والكبد
المشروبات الغازية لها علاقة بازدياد الغازات ومن ازدياد حدة القولون العصبي

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ماهو القولون العصبي وهل له علاقة بالإمساك الشديد

حسب معايير روما Rome Criteria هو ألم واضطراب معوي يستمر لمدة 12 أسبوع على الأقل خلال العام وليس بالضرورة أن تكون الأسابيع متواصلة، ويجب أيضاً تأكيد وجود اثنين على الأقل من الأعراض الآتية: 1) تغير في عدد مرات التبرز أو طبيعة البراز. لأن طرح البراز قد يتغير من كتلة طبيعية لينة متماسكة ما بين مرة يومياً إلى مرة كل ثلاثة أيام، إلى طرح براز رخو سائل غير متشكل عدة مرات في اليوم، أو طرح براز جاف متصلب مرة واحدة كل ثلاثة أو أربعة أيام. 2) الانحشار أو الرغبة الملحة في التبرز أو الشعور بعدم القدرة على طرح البراز بشكل كامل. 3) وجود مخاط في البراز. 4) النفخة (تطبل الأمعاء) أو تمدد الأمعاء.

سؤال من أنثى سنة 38

في أمراض الجهاز الهضمي

هل الحليب يزيد أعراض القولون العصبي؟ وهل القولون العصبي يسبب حساسية اللاكتوز؟

قد يتم الخلط بين أعراض القولون العصبي وبين عدم تحمل اللاكتوز، حيث يعتبر عدم تحمل اللاكتوز اضطراب يصيب الجهاز الهضمي يعاني فيه الأشخاص من عدم القدرة على هضم سكر اللاكتوز الذي يوجد في الحليب ومنتجات الألبان نتيجة عدم وجود كمية كافية من انزيم اللاكتيز الضروري لعملية هضم اللاكتوز مما يسبب ظهور أعراض مشابهة لأعراض القولون العصبي عند استهلاك أي من منتجات الألبان مثل:

  • الإسهال.
  • الإمساك.
  • الانتفاخ والغازات.
  • التقلصات والألم الشديد.

وفيما يخص سؤالك هل الحليب يزيد أعراض القولون العصبي أو يسببها فإن الإجابة هي نعم، حيث يمكن أن يكون الحليب ومنتجات الألبان أحد الأطعمة التي تسبب وتحفز أعراض القولون العصبي عند مرضى القولون العصبي التي يتم تحفيزها عن طريق بعض الأطعمة أو عن طريق التوتر أو القلق وغيرها.

 

على الرغم من تشابه أعراض القولون العصبي مع أعراض عدم تحمل اللاكتوز (حساسية اللاكتوز)، إلا أن أعراض عدم تحمل اللاكتوز لا تظهر إلا عند تناول منتجات الألبان ويمكن تحديد ذلك من خلال تجنب استهلاك الحليب أو أي من منتجات الألبان ومراقبة تحسن الأعراض لمدة أسبوع إلى أسبوعين تقريباً ومن ثم استهلاك الحليب أو أي من منتجات الألبان ومراقبة عودة الأعراض، حيث أن عودة الأعراض تدل على أن الشخص يعاني من عدم تحمل اللاكتوز، أو يمكن مراجعة الطبيب لإجراء الفحوصات التشخيصية اللازمة.

 

يجدر الذكر أن مشكلة القولون العصبي لا تسبب حساسية اللاكتوز في معظم الحالات، ولكن في المقابل فإن القولون العصبي قد يؤثر في قدرة الجسم على هضم سكر اللاكتوز في بعض الحالات فتظهر أعراض حساسية اللاكتوز لدى بعض المصابين بالقولون العصبي.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هي الاطعمة التي يجب الابتعاد عنها بالنسبة للمصابين بالتهاب الزائدة الدودية وتهيج القولون؟

التهاب الزائدة الدودية هي حالة طارئة تستدعي التدخل الجراحي اما تهيج الكولون فنوعية الاطعمة المسببة للتهيج تختلف من شخص لاخر يجب الابتعاد عن كل ما يسبب لك التهيج

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

هل مشروب السحلب والنعناع واليانسون من ضرر على مرض ارتجاع المرئ والقولون

لا يجب ان يكون هناك ضرر من الجيد اجراء فحص الجرثومة الحلزونية واعلامنا بالنتيجة تجنب المأكولات والمشروبات, والتي تلاحظها بأنها تزيد الأعراض بزيادة الارتجاع. مثل التدخين. الكحول .الأطعمة الحارة.- الفلفل.- البهارات .قرحة المعدة.- القلق والتوتر. - تجنب النوم مباشرة بعد تناول الوجبات، بل لا بد أن يكون بين آخر وجبة والنوم مدة لا تقل عن ثلاث ساعات. اتمنى عليك اجراء فحص الجرثومة الحلزونية واعلامي بالنتيجة لوضع علاج نهائي

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هي الأطعمة التي تعمل على تهيج القولون و كيف يمكن تجنب القولون العصبي، وهل التونة المعلبة مضرة للقولون؟

هناك العديد من الأطعمة التي قد تؤدي إلى تهيج القولون، وقد تختلف استجابة الجسم للأطعمة المهيجة للقولون من شخص إلى آخر، ولكن هناك مجموعة من الأطعمة الشائعة التي تسبب تهيج القولون، ومنها الآتي:

  • الأطعمة الدهنية والمقلية: تتضمن هذه الأطعمة اللحوم الحمراء، والأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة، والأطعمة التي تمتص الزيت بشكل كبير، مثل الفلافل والباذنجان المقلي.
  • المشروبات التي تحتوي على الكافيين: مثل القهوة، والشاي، والمشروبات الغازية.
  • الأطعمة المحتوية على اللاكتوز: مثل الألبان، والأجبان.
  • الأطعمة المسببة للغازات: مثل الفول، والبقوليات، والملفوف، والبصل، والثوم.
  • الأطعمة المسببة للحساسية: مثل الأسماك، والمأكولات البحرية، والمكسرات، والبيض.

لتجنب القولون العصبي، يمكن اتباع بعض النصائح الغذائية، مثل الآتي:

  • تناول وجبات صغيرة ومتكررة.
  • الابتعاد عن الأطعمة المسببة للتهيج.
  • زيادة معدل تناول الألياف.
  • شرب الماء بكميات كافية للمساعدة في تسهيل عملية الهضم.
  • تجنب التدخين وشرب الكحول.
  • الحد من المشروبات المنبهة مثل القهوة والشاي.

أما بالنسبة للتونة فلا يعرف أنها من الأطعمة المسببة لتهيج القولون، ولكن كما ذكرت فإن مهيجات القولون قد تختلف من شخص إلى آخر، وقد يكون هناك من الأشخاص من يعاني من تهيج القولون بعد تناول التونة.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

انا لدي منلازمة القولون العصبي اريد معرفة الاطعمة التي يجب اكلها والاطعمة التي لاتهيج القولون وهل الطماطم يهيج القولون لدي...

• تجنب التفكير والقلق والنرفزة عوامل القولون • الراحة والاستجمام • يجب نغير أنماطنا السريعة المتعجلة في تناول الطعام وفي عملية التبرز • لا بد ان ندقق في نوعية الأطعمة التي نأكلها وفي موعد تناولها لا تشرب المشروبات الغازية ابتعد عن مضغ العلك ابتعد عن البقوليات ان كانت منتجات الحليب تؤذيك فتجنبها أيضاً البصل والملفوف المخللات الاكل المملوء بالبهارات والفلفل وصلصات البندورة ، لكن يمكن اكل البندورة الطازجة الشوفان وبذر الكتان جيدا جدا جدا جدا للغازات والنفخة شاي الأعشاب مثل النعناع والبابونج مفيدة

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه