ماهو البوليب في المستقيم وهل حميد وخبيث منه وما الفرق بينه وبين البواص

ماهو البوليب في المستقيم وهل حميد وخبيث منه وما الفرق بينه وبين البواص
icon 15 يناير 2011
icon 47151
ماهو البوليب في المستقيم وهل هناك حميد وخبيث منه وما الفرق بينه وبين البواصير افيدونا
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

البوليبات المعوية أو السليلات المخاطية هي كتل نامية صغيرة تشبه فطر عش الغراب تنمو من بطانة الامعاء الغليظة ( القولون ) . رغم أنها في العادة غير سرطانية إلا أن أحد أنواعها ويسمى البوليب الورمي الغدي يمكن أن يتحول إلى سرطان قولوني . البوليبات الغدية تحدث أساساً في الاشخاص الذين تعدوا الخمسين اما البواسير فهي توسع في الشرايين شأنها شأن الفاريز ولكن الموجودة في المستقيم اسمها بواسير سبب تكوّن البوليبات غير معروف غير ان بعض الناس يرثون القابلية لتكون بوليبات متعددة ، ومن ثم القابلية الزائدة لحدوث سرطان القولون . خطر حدوث السرطان مرتبط بحجم البوليب ، فكلما نما حجمه اكثر زادت قابلية حدوث سرطان القولون . الاعراض معظم المصابين بالبوليبات لا يعلمون عنها شيئا ، و اكثر الاعراض حدوثا هو النزيف من المستقيم ، قد تنتج الانيميا بأعراضها المميزة من إعياء و شحوب ودوخة عن البوليبات النازفة ، احيانا ما تسبب البوليبات الكبيرة انسداد معوي ، وفي حالات نادرة تسبب اسهال سائل غزير . خيارات العلاج بعد اجراء الفحص السريري وبعض الفحوصات المخبرية يتم عادة استئصال البوليبات اثناء الفحص بمنظار القولون ، يمكن ان يرى الطبيب البوليب من خلال منظار القولون ، و بالتالي يشخصه ، وفي نفس الوقت يستأصله بأنشوطة مسخنة تقطعه من عنقه ، فاذ كان لدى المريض عدد كبير من البوليبات او اذا كان شكل البوليبات يبدو للطبيب مثير للارتياب ، فقد يقوم بفحص عينة منه تحت المجهر لتحديد نوع البوليب و للبحث عن خلايا سرطانية . نظرا لأن البوليبات تميل لمعاودة الظهور ، فإن المريض يجب ان يخضع لفحوص بمنظار القولون كل 3 سنوات اذا تم تشخيص ولو بوليب واحد ، خاصة اذا كان من النوع الورمي الغدي . يتم استئصال البوليبات السرطانية ، ويتم معها في بعض الاحيان استئصال النسيج المحيط بها . قد يستلزم الامر استئصال جزء من القولون او القولون كله اذا كانت البوليبات السرطانية تنمو بسرعة كبيرة . 5 2011-02-02 14:52:33
طاقم الطبي
طاقم الطبي
البوليبات المعوية أو السليلات المخاطية هي كتل نامية صغيرة تشبه فطر عش الغراب تنمو من بطانة الامعاء الغليظة ( القولون ) . رغم أنها في العادة غير سرطانية إلا أن أحد أنواعها ويسمى البوليب الورمي الغدي يمكن أن يتحول إلى سرطان قولوني . البوليبات الغدية تحدث أساساً في الاشخاص الذين تعدوا الخمسين اما البواسير فهي توسع في الشرايين شأنها شأن الفاريز ولكن الموجودة في المستقيم اسمها بواسير سبب تكوّن البوليبات غير معروف غير ان بعض الناس يرثون القابلية لتكون بوليبات متعددة ، ومن ثم القابلية الزائدة لحدوث سرطان القولون . خطر حدوث السرطان مرتبط بحجم البوليب ، فكلما نما حجمه اكثر زادت قابلية حدوث سرطان القولون . الاعراض معظم المصابين بالبوليبات لا يعلمون عنها شيئا ، و اكثر الاعراض حدوثا هو النزيف من المستقيم ، قد تنتج الانيميا بأعراضها المميزة من إعياء و شحوب ودوخة عن البوليبات النازفة ، احيانا ما تسبب البوليبات الكبيرة انسداد معوي ، وفي حالات نادرة تسبب اسهال سائل غزير . خيارات العلاج بعد اجراء الفحص السريري وبعض الفحوصات المخبرية يتم عادة استئصال البوليبات اثناء الفحص بمنظار القولون ، يمكن ان يرى الطبيب البوليب من خلال منظار القولون ، و بالتالي يشخصه ، وفي نفس الوقت يستأصله بأنشوطة مسخنة تقطعه من عنقه ، فاذ كان لدى المريض عدد كبير من البوليبات او اذا كان شكل البوليبات يبدو للطبيب مثير للارتياب ، فقد يقوم بفحص عينة منه تحت المجهر لتحديد نوع البوليب و للبحث عن خلايا سرطانية . نظرا لأن البوليبات تميل لمعاودة الظهور ، فإن المريض يجب ان يخضع لفحوص بمنظار القولون كل 3 سنوات اذا تم تشخيص ولو بوليب واحد ، خاصة اذا كان من النوع الورمي الغدي . يتم استئصال البوليبات السرطانية ، ويتم معها في بعض الاحيان استئصال النسيج المحيط بها . قد يستلزم الامر استئصال جزء من القولون او القولون كله اذا كانت البوليبات السرطانية تنمو بسرعة كبيرة .

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

سالتكم مسبقا ولم تجيبوني ماهو البوليب بالمستقيم وهل هناك منه حميد وخبيث وماالفرق بينه وبين البواسير انا عندي اعراض بواسير...

البوليب هو السليلة وهي ورم على ساق يظهر في الأغشية المخاطية، أو سطح الجسم.وهو في العادة ورم حميد ، ولكنه قد يتحول رلى ورم خبيث ، أما الباسور فهو انتفاخ وتمدد في الأوردة المستقيمية والشرجية ، راجع باسور في القاموس.

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هو الفرق بين البواسير والتهاب المستقيم؟

البواسير هي انتفاخ وتمدد الأوردة في منطقة الشرج، وقد تلتهب أو لا، أما التهاب المستقيم، فهو التهاب الغشاء المخاطي للمستقيم وهو يقع فوق الشرج وتختلف أعراضهما غالباً، راجع باسور والتهاب المستقيم في القاموس.

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ماهو علاج اورام السرطانيه في المستقيم و ما مدى الاستفاده منها

هو أكثر سرطانات الطريق الهضمي شيوعاً و قد يكون للعادات الغذائية دور في حدوثه و لكنه غير معروف بدقة و يترافق السرطان في كثير من الأحيان مع التهاب القولون القرحي و داء السليلات العائلي مما يجعل أصحاب هذه المجموعة من المرض فئات خطرة يجب متابعتها بشكل مستمر . المؤهبات : أ‌. داء السليلات العائلية . ب‌. التهاب القولون القرحي طويل الأمد . ت‌. الوراثة فوجود حالة مماثلة عائلية ينذر بتكرر الحالة . الظواهر التي يبديها الورم : تظهر الأعراض حسب مكان الورم و هي : أ‌. النزف الملاحظ في البراز + انسداد القولون تظهر في أورام القولون الأيسر . ب‌. نزف خفي لا يظهر في البراز إنما يستدل عليه بفقر الدم و الوهن و الضعف الشديد و تغير عادات التغوط تشير هذه الأعراض إلى أورام القولون الأيمن . ت‌. قد يحدث ألم و غدد في البطن . ث‌. سرطان المستقيم يسبب غالباً شعور بالحاجة إلى التغوط و نزف مع مفرزات مخاطية . ج‌. قد يحدث انثقاب في الأمعاء فتكون الأعراض شديدة و أبرزها الألم الشديد . الانتقالات المتوقعة للداء : أ‌. انتقال إلى الجوار . ب‌. العقد ( الغدد الليمفاوية )الموجودة في المنطقة . ت‌. الكبد . ث‌. الرئة . الإنذار : يعتمد الإنذار على وقت الكشف عن الداء و الانتقالات التي أعطاها فالمعالجة الناجحة تعتمد على التشخيص المبكر قبل حدوث الانتقالات و عندها تكون الجراحة فعالة في علاج الداء لذلك لا بد للفئات الخطرة من إجراء الفحوص الاستقصائية بتنظير القولون في فترات منتظمة . العلاج : أ‌. في الحالات المبكرة يجري استئصال الورم جراحياً . ب‌. في حال وجود الانتقالات يجب اتباع الجراحة بالأشعة أو بالعلاج الكيماوي . ت‌. عند إصابة المستقيم أو الشرج قد يصبح من الضروري استئصال المستقيمأو الشرج استئصالاً تاماً مع صنع شرج مضاد للطبيعة و قد أصبح الآن بالإمكان تلافي ذلك في دول العالم المتقدمة و إجراء وصل لفتحة الشرج مع القولون دون شرج مضاد للطبيعة .

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ماهو مرض الدرونز وما الفرق بينه وبين السرطان وماهو المكان او الدولة المناسبة لمعالجة هذا المرض نامل افادتى

انا لم اسمع بهذا المرض ربما هناك خطأ مطبعي في الكلمة ارجو التوضيح هل ما تقصده هو مرض الدرن ؟؟؟ او مرض كرون او كرونز ارجو التوضيح واذا كان الاسم هو ليس بالعربيى ارجو كتابته كما هو وبلغته مهما كانت

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

السلام عليكم سؤالي ما الفرق بين القولون وعسر الهظم؟ كيف يتم التفرق بينهما وماهو العلاج؟

ان حالة عسر الهضم هي لفض عام يطلق على الاشكاليات الناتجة عن تناول الطعام وما يترتب عليه من امراض مزعجة ، حتى يشعر المريض بتعب الجزء الاعلى من المعدة ، او ان يشعر بحموضة في معدته ، او وجود غازات وتعب عام ، وفقدان الشهية ، وقد تكون مؤشر الى وجود امراض اخرى مرتبطة بالحالة الا ان هذه الحالة غالبا ما تنتج عن التهاب في غشاء المعدة المخاطى ، والاسباب المباشرة لهذا النوع من المرض ، ادخال الطعام على الطعام والاكل بشراهة ونهم ، خاصة تناول الطعام قبل النوم مباشرة ، وفي حال تغير ت نوعية عسر الهضم وتوقيت حدوثها وملازمتها للمريض فأن ذلك يشير الى وجود امراض اخرى مثل الفتق الفوهي في فم المعدة المرتبط بالمريء او وجود مشاكل في المرارة والاثني عشر . علاج عسر الهضم اولا : ان افضل علاج لهذه الحالة هو تناول ملعقة صغيرة من خل التفاح مع كوب من الماء مضافا الية كمية مساوية من العسل الابيض ، ويفيد هذا الخليط في تقوية المعدة ، ويفتح الشهية ، ويخلص من عسر الهضم بشكل عام . ثانيا : تخلط كميات متساوية من الكمون والكزبرة والسماق ويضاف اليهم كمية مناسبة من ملح الطعام وتؤخذ ملعقة صغيرة من هذا الخليط قبل الاكل بنصف ساعة ثم يوخذ بعدها مباشرة كوب من الماء ، ننصح به لانه مفيد ومجرب . ثالثا : شرب منقوع نبات البابونج ، وهو ان تضاف ملعقة متوسطة من نبات البابونج الى كوب من الماء المغلي تنقع لمدة ربع ساعة ثم تصفى وتشرب في الصباح وعلى الريق ، فهو يساعد على التخلص من التهاب جدار المعدة المخاطي ، وننصح مرضى عسر الهظم بالتقليل من الطعام قدر الامكان والتركيز على تناول السوائل كالشوربات وما الى ذلك ، كما اننا نؤكد على ان اهم الاسباب لعسر الهضم هو تناول الاطعمة بنهم ، كما اننا ننصح بتجنب الاكل قبل النوم مباشرة او اكل البصل بكثرة او الملفوف والفطر والتوابل والفلفل .

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ماهو الفرق بين قرحة المعدة و سرطان المعدة وماهو الفرق بين اعراض هذين المرضين و شكرا

ان قرحة المعدة هو وجود كما يسمونه جرح في المعدة . اما سرطان المعدة فهو نمو خلايا غير طبيعية في المعدة . و التفريق بينهم لا يتم عن طريق الفرق بين العوارض بل بالتنظير و أشياء أخرى. لا داعي لتوهم نفسك و تعذب نفسك بشيء ممكن انه غير موجود بالأساس . ان كثيرا من حالات الاكتئاب ترغم الشخص على الخوف من المرض. انصحك بزيارة طبيب امراض الجهاز الهضمي و يتم فحصك و لا داعي للقلق . انت صغير في السن.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه