ما هو العلاج الأفضل لمرض التهاب البنكرياس

icon 11 يناير 2014
icon 6096
ما هو العلاج الأفضل لمرض التهاب البنكرياس
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

قد يشمل علاج التهاب البنكرياس عدد من الاجراءات العلاجية داخل المستشفى وتتمثل بما يلي : - السوائل الوريدية . - مُسكنات الألم . - التوقف عن تناول الطعام لعدة أيام للسماح للبنكرياس بالتعافي واستعادة وظيفته الفيسيولوجية . - التدخل الجراحي - مُكملات الأنزيمات البنكرياسية على شكل أقراض دوائية في الحالات المزمنة من التهاب البنكرياس . * يوصى بمراجعة الطبيب المختص لاتخاذ الاجراء العلاجي اللازم 5 2014-01-11 12:56:14
الصيدلانية شذى هاني البيك
الصيدلانية شذى هاني البيك
صيدلاني
قد يشمل علاج التهاب البنكرياس عدد من الاجراءات العلاجية داخل المستشفى وتتمثل بما يلي : - السوائل الوريدية . - مُسكنات الألم . - التوقف عن تناول الطعام لعدة أيام للسماح للبنكرياس بالتعافي واستعادة وظيفته الفيسيولوجية . - التدخل الجراحي - مُكملات الأنزيمات البنكرياسية على شكل أقراض دوائية في الحالات المزمنة من التهاب البنكرياس . * يوصى بمراجعة الطبيب المختص لاتخاذ الاجراء العلاجي اللازم

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هو العلاج المناسب لالتهاب القولون

ما المقصود بالتهاب القولون لو تقصد القولون العصبى هو عيب حركى و ليس التهابات اما لو تقصد التهابات القولون الناتجه عن بكتريا او طفيليات كالامبيا او التهاب القولون التقرحى فهذه قصه اخرى و لكل شيئ علاجه لذا انصحك بزياره الطبيب

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هو مرض التهاب المعدة

يوجد في المعدة كما في المريء و الامعاء غشاء من الداخل و بالنسبة للمعدة يحصل التهاب لهذا الغشاء ، و نسميه التهاب المعدة . و هناك اسباب متعددة لهذا الإلتهاب منها وجود جرثومة المعدة Helicobacter Pylori أو اتباع نظام غذائي غير صحيح او كثرة التدخين ، و هناك اسباب كثيرة .

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هو علاج المرارة الملتهبة أي ما هو علاج التهاب المرارة؟

إن علاج التهاب المرارة يعتمد على شدة الحالة عند الشخص المصاب وحدوث أي مضاعفات، حيث يمكن علاج الحالات الخفيفة دون دخول المستشفى في حين أن علاج الحالات الشديدة التي تتطلب استئصال المرارة أو تصريف التقيحات يكون في المستشفى.

وبشكل عام يشمل العلاج الأولي الذي قد يستمر لمدة أسبوع في حالات التهاب المرارة ما يلي:

  • الصوم أي عدم تناول الطعام والشراب من أجل تخفيف الضغط على المرارة، مع اتباع نظام غذائي منخفض الدهون عند العودة إلى تناول الطعام.
  • السوائل عن طريق الوريد من أجل منع الجفاف.
  • الأدوية المسكنة للألم التي يحددها الطبيب المختص حسب الحالة.
  • العمل على تصحيح أي اضطرابات مرتبطة بالكهارل.
  • المضادات الحيوية واسعة الطيف والتي قد تشمل أحد الخيارات التالية:
  1. بيبرسيلين و تازوباكتام بجرعة 3.375 غرام عن طريق الوريد كل 8 ساعات أو 4.5 غرام عن طريق الوريد كل 6 ساعات، أو الأمبيسلين سلبكتام بجرعة 3 غرام كل 6 ساعات عن طريق الوريد، أو الميروبينيم بجرعة 1 غرام عن طريق الوريد كل 8 ساعات. وقد يتم إعطاء اميبينيم سيلاستاتين في الحالات الشديدة بجرعة 500 مغ كل 6 ساعات عن طريق الوريد.
  2. قد يتم إعطاء مضادات حيوية بديلة أخرى مثل الجيل الثالث من السيفالوسبورين بالإضافة إلى ميترونيدازول.
  3. يجب أن يتم تلقي العلاج المناسب مبكراً نظراً إلى احتمالية التطور السريع لالتهاب المرارة الحاد إلى الغرغرينا وغيرها من المضاعفات.
  4. يجب أن تشمل الرعاية الصحية استعادة استقرار الدورة الدموية واستخدام المضادات الحيوية التي تغطي البكتيريا المعوية سالبة الجرام والبكتيريا اللاهوائية في حالة وجود شك بوجود إصابة في القناة الصفراوية.
  • اللجوء إلى استئصال المرارة إما عن طريق المنظار أو عن طريق التدخل الجراحي.
  • العمل على تصريف السوائل و القيح من المرارة من أجل منع انتشار العدوى خاصة للأشخاص الذين يعانون من أعراض شديدة ولا يمكنهم الخضوع للتدخل الجراحي.

ينصح بضرورة مراجعة الطبيب المختص بأسرع صورة ممكنة من أجل تلقي العلاج المناسب قبل تطور أي مضاعفات محتملة ومن هذه المضاعفات ما يلي:

  • تراكم القيح في المرارة.
  • موت الأنسجة في المرارة .
  • حدوث إصابة في القناة الصفراوية قد تؤثر على الكبد.
  • التهاب البنكرياس.
  • التهاب الصفاق.

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه