اجابات الاطباء
يعاني الكثير من صعوبة بلع الدواء وقد يدفعهم ذلك إلى الإحساس بالاختناق والتقيؤ، حيث يعتبر حدوث ذلك من أكثر الأسباب... اقرأ المزيد
يعاني الكثير من صعوبة بلع الدواء وقد يدفعهم ذلك إلى الإحساس بالاختناق والتقيؤ، حيث يعتبر حدوث ذلك من أكثر الأسباب المؤدية لعدم الالتزام بتناوله.
قد تكون الأسباب التالية وراء صعوبة بلع الدواء:
- الخوف من الاختناق الأمر الذي يؤدي إلى توتر الحلق وضيقه.
- جفاف الفم.
- وجود صعوبات تحد من البلع (عسر البلع)، مثل: المشاكل الطبية العصبية المؤثرة على الجهاز الهضمي، أو الأورام.
يمكن اتباع الخطوات التالية لتحسين عملية بلع الدواء:
- الطريقة الأولى:
- ملء زجاجة بلاستيكية أو زجاجية بالماء بشكل تام.
- وضع قرص الدواء على اللسان ومن ثم طبق الشفاه بشكل تام على فوهة الزجاجة.
- شرب الماء مع الإبقاء على الاتصال ما بين الزجاجة والشفتين مع استخدم حركة المص لابتلاع الماء والدواء.
- تجنب دخول الهواء أثناء الابتلاع.
- الطريقة الثانية:
- وضع قرص الدواء على اللسان.
- أخذ رشفة من الماء دون بلع.
- إمالة الرأس للأمام اتجاه الصدر.
- ابتلاع الدواء أثناء ثني الرأس.
كما يمكن اتباع ما يلي:
- التدريب على البلع بقطع الخبز الصغيرة.
- عدم وضع حبوب الدواء في مؤخرة الحلق.
- عدم إمالة الرأس للخلف مع البلع قهذا يزيد الأمر صعوبة.
- طحن الدواء وإضافته إلى بعض أنواع الطعام أو الشراب، أو تقسيم قرص الدواء إلى أجزاء أصغر ليسهل بلعها ولكن بعد استشارة مقدم الرعاية الصحية حول إمكانية ذلك.
- علاج أي مشاكل صحية مرتبطة بالجهاز الهضمي.
للمزيد:
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا
اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق
استشر طبيبلديك سؤال للطبيب؟
احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي
المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.
آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين
التعليقات
آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.