وجود صداع وصوت رنين في الاذن. في آخر رمضان سبب غثيان . أحس كأن رأسي ثقيل وكبير من أثر الصداع. حصلت على دواء لتخفيف الصداع فقط

الطب العام
أنثى 18 July 2016 تم تعديله في 9 November 2021 1091
وجود صداع وصوت رنين في الاذن. في آخر رمضان سبب غثيان . أحس كأن رأسي ثقيل وكبير من أثر الصداع. حصلت على دواء لتخفيف الصداع فقط

اجابات الاطباء

يمكن أن ينتج الصداع في رمضان عن عدة أسباب أهمها ما يلي:

يمكن أن ينتج الصداع في رمضان عن عدة أسباب أهمها ما يلي:

  • قلة شرب المياه والسوائل خلال شهر رمضان والتي تؤدي للجفاف ومن أعراضه الصداع والتعب.
  • اضطراب جدول النوم أو النوم لعدد ساعات غير كافي خلال شهر رمضان.
  • انسحاب الكافيين الناتج عن التوقف المفاجئ عن شرب القهوة ومشروبات الكافيين الأخرى في نهار رمضان.
  • انخفاض مستويات السكر في الدم خلال النهار.
  • الإجهاد البدني والتوتر الناتج عن تغيير الروتين اليومي والعادات الغذائية في رمضان.

أما بالنسبة للشعور بصوت رنين في الأذن فإنه قد يحدث نتيجة لأسباب مختلفة، ومنها:

  • انسداد الأذن عند تراكم الشمع داخلها.
  • إصابة الأذن بعدوى بكتيرية أو فطرية تسبب التهاب القناة الوسطى للأذن.
  • حدوث ثقب في طبلة الأذن.
  • القلق والتوتر.
  • أمراض الأذن مثل داء مينيير (بالإنجليزية: Ménière's Disease)، وتصلب الأذن الوسطى (بالإنجليزية: Otosclerosis)‏، وفقدان السمع.
  • استخدام بعض الأدوية، مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية وبعض المضادات الحيوية.

ينصح بمراجعة الطبيب في حال استمرار الأعراض المذكورة في السؤال لفترات طويلة، وخصوصاً الصداع الذي لا يستجيب لمسكنات الألم مثل الباراسيتامول.

ولتخفيف الصداع في رمضان، ينصح باتباع النصائح التالية:

  • شرب كميات كافية من السوائل في وجبتي الإفطار والسحور. ومن الأطعمة الغنية بالسوائل التي ينصح بتضمينها في الوجبات: مثل الحساء، واللبن، والخيار، والطماطم، والفواكه.
  • النوم مبكراً ولفترات كافية يومياً (7 ساعات أو أكثر).
  • المحافظة على روتين يومي خلال شهر رمضان.
  • تقليل استهلاك الكافيين ، وذلك عن طريق شرب كميات أقل من القهوة أو شرب القهوة الخالية من الكافيين.
  • تناول الأطعمة ذات المؤشر السكري (بالإنجليزية: Glycemic Index) المنخفض على وجبة الإفطار مثل التمر، وذلك للحصول على السكر الذي يحتاجه الجسم دون إحداث ارتفاع مفاجئ في مستويات السكر.

المزيد:

الدكتور محمود فكري
19 July 2016 طوارىء
إذا تكررت نوبات الصداع بهذا الشكل أو لم تستجب للمسكنات العادية ، عليكي مراجعة طبيب الأعصاب . اقرأ المزيد
إذا تكررت نوبات الصداع بهذا الشكل أو لم تستجب للمسكنات العادية ، عليكي مراجعة طبيب الأعصاب .
هذا الرنين هو المسمى بالطنين و غالبا ما يكون السبب مركزيا ... اي من الدماغ و ليس خطرا و لكنه... اقرأ المزيد
هذا الرنين هو المسمى بالطنين و غالبا ما يكون السبب مركزيا ... اي من الدماغ و ليس خطرا و لكنه مزعج و لايفيد العلاج احيانا .. و قد يكون بسبب مشاكل الاذن لذلك من الافضل التأكد و اخذ العلاج تحياتي
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية