ما هى التنيا

icon 14 يوليو 2010
icon 903
ما هى التنيا
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

هناك عدة أنواع من التينيا وهي السعفة بالعربية مثل: Tinea axillariesسعفة الإبط Tinea crurisسعفة الأرفاغ Tinea tonsuransسعفة جازة Tinea corporisسعفة الجسد Tinea capitisسعفة الرأس Tinea nigraسعفة سوداء Tinea kerionسعفة شهدية Tinea unguiumسعفة الظفر Tinea profundaسعفة عميقة Tinea pedisسعفة القدم Tinea favosaسعفة قرعية Tinea imbricataسعفة قرميدية Tinea barbaeسعفة اللحية Tinea versicolorسعفة مبرقشة 1 2010-07-14 02:28:21
طاقم الطبي
طاقم الطبي
هناك عدة أنواع من التينيا وهي السعفة بالعربية مثل: Tinea axillariesسعفة الإبط Tinea crurisسعفة الأرفاغ Tinea tonsuransسعفة جازة Tinea corporisسعفة الجسد Tinea capitisسعفة الرأس Tinea nigraسعفة سوداء Tinea kerionسعفة شهدية Tinea unguiumسعفة الظفر Tinea profundaسعفة عميقة Tinea pedisسعفة القدم Tinea favosaسعفة قرعية Tinea imbricataسعفة قرميدية Tinea barbaeسعفة اللحية Tinea versicolorسعفة مبرقشة

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض الجلدية

سؤال من أنثى سنة 28

في الأمراض الجلدية

ما هي العلاجات المستخدمة في التينيا الملونة؟?

تعتبر التينيا الملونة؛ مرض جلدي ناتج عن فرط نمو الفطريات الطبيعية المتواجدة على البشرة والمعروفة باسم الملاسيزية، وخصوصاً البشرة الرطبة والدهنية.

تؤدي الإصابة بالتينيا الملونة إلى ظهور بقع جلدية ذات حواف محددة يختلف لونها عن لون الجلد الطبيعي، بحث تكون إما أفتح أو أغمق، كما قد يرافق الإصابة بها حكة وجفاف وتقشر في المكان المصاب، وللتقليل من هذه الأعراض يجب مراجعة الطبيب المختص لتقييم الحالة الطبية ووصف العلاجات المناسبة. 

من أهم العلاجات المستخدمة في التينيا الملونة ما يلي:

في حال كانت الأعراض طفيفة وغير مزعجة، يمكن استخدام الكريم الموضعي، أو الغسول، أو الشامبو، أو الصابون المحتوي على المواد المضادة للفطريات، والتي لا تحتاج لوصفة طبية لصرفها، حيث تعتبر المواد الفعالة التالية خياراً مناسباً لقتل العدوى في الحالات الطفيفة:

  • كلوتريمازول.
  • ميكونازول.
  • كيتوكونازول.
  • كبريتيد السيلينيوم.
  • تيربينافين.
  • الزنك بيريثيون.

في حال كانت الأعراض مزعجة وشديدة، يوصى هنا بضرورة مراجعة الطبيب المختص، لوصف العلاجات المناسبة، مثل:

  • الكريمات الموضعية، مثل: سيكلوبيروكس، أو كيتوكونازول.
  • مضادات الفطريات الفموية، مثل: فلوكونازول، إيتراكونازول، الكيتوكونازول. 

في حال تكرار الإصابة قد يصف الطبيب الدواء مرة - مرتين شهرياً للوقاية من الأعراض، وعادة ما يحتاج التعافي ما بين عدة أسابيع - أشهر ليعود لون البشرة كما كان. 

كما يوصى باتباع التعليمات التالية لمنع الإصابة بالتينيا الملونة مجدداً:

  • المحافظة على النظافة الشخصية بالاستحمام وتجفيف البشرة جيداً.
  • العمل على استخدام المستحضرات الطبية للاستحمام مرة واحدة في الأسبوع لمدة 10 دقائق في كل مرة لعدة أشهر. 
  • تجنب الحرارة الزائدة، التعرض المفرط لأشعة الشمس، أو التعرق المفرط. 
  • تجنب استخدام المستحضرات ذات القوام الزيتي.
  • وضع واقي شمس ذو قوام مائي وعامل حماية من الشمس (SPF) لا تقل عن 30.
  • ارتداء ملابس فضفاضة وقطنية تسمح بتهوية الجسد وتقلل من التعرق.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

ما هى الدوالى و ما علاجها

الدوالي هي توسع في الاوردة الدموية نتيجة ركود الدم فيها وقد تظهر بسبب خلل في عمل الصمامات او بسبب الوراثه او بسبب زيادة الضغط مثل الحمل وعلاجها يعتمد على عدة عوامل منها نوع الاوردة ومدى انتشارها وقطرها فيمكن علاجها بالحقن او بالليزر او بالجراحة

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجلدية

ماهي الأكزيما الصدفية؟ وما أعراضها؟ وما طرق العلاج منها؟

تعتبر الأكزيما الدهنية من أكثر الأمراض الدهنية التي تصيب فروة الرأس. وهي حالة فسيولوجية يلعب العامل الوراثي دورا هاما في ظهورها نتيجة لذلك تزداد إفرازات الغدد الدهنية بالجلد حيث تظهر القشرة على فروة الرأس في الحالات البسيطة من الأكزيما الدهنية وقد يكون تأثيرها أشد فتؤدي إلى تساقط الشعر خاصة من مقدمة الفروة، ولذلك تعتبر الأكزيما الدهنية من أهم أسباب تساقط الشعر والصلع لدى الذكور. ** أعراض الأكزيما الدهنية: 1- ظهور القشرة على فروة الرأس. 2- حساسية بفروة الرأس 3- التهاب بفروة الرأس 4- في حالات أخرى من الأكزيما الدهنية يتعدى تأثيرها ويصل إلى مناطق أخرى غير فروة الرأس لتشمل الحاجبين والرموش والجبهة وبجانب الأنف وخلف الأذنين وأعلى الصدر والظهر والفخذين وتؤدي إلى احمرار وقشور تغطي هذه المناطق ويصحبها حكة بالجلد. ** إرشادات عامة للاكزيما الدهنية: كما ذكرت سابقا بأن الأكزيما الدهنية هي حالة مرتبطة بعوامل وراثية، ولذلك لا يمكن التخلص منها نهائيا على الأقل في مرحلة معينة من العمر ولكن يمكن التخفيف من أثارها ومن المضاعفات بواسطة العناية المستمرة بفروة الرأس وذلك بالمحافظة على نظافة الفروة باستعمال الشامبو المناسب ويجب الإشارة هنا بأن الإسراف في النظافة قد يؤدي إلى مردود عكسي. كما أن كثيرا من الشامبوهات قد تحوي مركبات قد تؤذي فروة الرأس والشعر معا عند الإسراف في استعمالها وقد تسبب تساقط الشعر والى مزيد من تكون القشور على الفروة. ويجب ملاحظة ما يلي: 1- أن الشامبوهات التي تحوي على مركبات القطران إذا استعملت هذه بعناية بمعدل مرتين أسبوعيا قد تساعد على التخلص من القشرة والمحافظة على فروة الرأس نظيفة في أغلب الأحيان. 2- كما يجب عدم الإسراف في استعمال بعض الشامبوهات التي تحوي مركبات الكبريت أو السالينيم سلفايد. وإن كانت هذه الأنواع ذات فائدة للتخلص من قشرة فروة الرأس إلا أن استعمالها بكثرة كما هو الحال في بعض الأنواع الأخرى قد يؤدي إلى تساقط الشعر أو حساسية بفروة الرأس. 3- لا أنصح باستعمال الصابون لفروة الرأس. إذ أن هذه قد تترك رواسب قلوية على الفروة وإذا كان ولا بد من استعمال الصابون فيجب البحث عن أنواع خالية بقدر الإمكان من المركبات الضارة ويجب شطف الشعر جيدا وذلك للتخلص من رواسب الصابون. 4- إذا كانت القشرة غزيرة على فروة الرأس فإن الشامبو قد لا يكون كافيا للتخلص منها، إذ لا بد من استعمال بعض المركبات التي تساعد على إزالة القشور مثل مركبات السالسليك أو الكبريت. 5- أما إذا كانت الأكزيما الدهنية مصحوبة بحكة واحمرار بفروة الرأس فقد يلزم فرك الفروة ببعض مركبات الكورتيزون السائلة وذلك تحت إشراف الطبيب.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه