نخالية مبرقشة

Pityriasis versicolor

نخالية مبرقشة

ما هو نخالية مبرقشة

النخالية المبرقشة (Tinea versicolor) وتعرف أيضاً بالسعفة المبرقشة، هي عدوى فطرية غير معدية وغير مؤلمة تصيب سطح الجلد، وتتسبب بظهور بقع ذات لون باهت يختلف لونها عن لون البشرة الطبيعي، وتحدث الإصابة بها نتيجة للتعرض لنوع من الفطريات تعرف بالملاسيزيا (Malassezia)، وتنتشر بقع النخالية المبرقشة الناجمة عن العدوى على جلد الجزء العلوي من الجسد، وتشيع الإصابة بها لدى المراهقين والشباب.

تعيش العديد من الكائنات الحية الدقيقة بما في ذلك فطريات الملاسيزيا على سطح الجلد، وتساعد هذه الكائنات الحية المجهرية على حماية الجلد من العدوى ومسببات الأمراض الأخرى التي يمكن أن تتسبب بالمرض للإنسان، وتعيش هذه الكائنات الدقيقة في علاقة تكافلية مع خلايا جسم الإنسان حيث تساند خلايا الجلد والكائنات الدقيقة بعضها البعض وتفيد بعضها البعض. 

في بعض الأحيان يمكن أن تنمو فطريات الملاسيزيا بشكل خارج عن السيطرة مما يؤثر على اللون الطبيعي أو صبغة الجلد، مما يؤدي إلى ظهور بقع النخالية المبرقشة، وتحدث هذه العدوى نتيجة للإصابة بعدوى فطريات الملاسيزيا عند التعرض للجروح أو الخدوش أو نتيجة لتثبيط وضعف الجهاز المناعي في الجسم. 

 اقرأ أيضاً: الطرق الطبية والطبيعية لعلاج تصبغات الجلد والبقع البنية

تساهم العديد من العوامل في زيادة خطر الإصابة بعدوى النخالية المبرقشة، وتشمل هذه العوامل على ما يلي: 

  • البشرة الدهنية.
  • العيش في المناطق ذات المناخ الحار.
  • كثرة التعرق.
  • التغيرات الهرمونية.
  • ضعف الجهاز المناعي.

اقرأ أيضاً: طرق طبيعية للتخلص من لمعان البشرة

تصيب فطريات الملاسيزيا التي تسبب النخالية المبرقشة الجلد بالعدوى بالطريقة التالية:

  • توفر الإنزيمات الحالة للدهون التي توجد في أنسجة الندوب أو الجروح تغذية مناسبة لفطريات الملاسيزيا الموجودة على سطح الجلد.
  • تساعد الأحماض الدهنية الموجودة بنسبة عالية في جدران الخلايا على حماية فطريات الملاسيزيا من البلاعم، وهي نوع من الخلايا التي تدافع عن الجسم مما يقلل من الاستجابة المناعية الالتهابية في موقع العدوى.
  • تنتج فطريات الملاسيزيا بعد دخولها الجسم خيوط فطرية، وتنتج صبغة خاصة بها بالاعتماد على التريبتوفان (نوع من الأحماض الأمينية) الذي لا ينتج في الجسم بشكل طبيعي، وتعمل هذه الصبغة على حماية فطريات الملاسيزيا من الأشعة الفوق بنفسجية، وتبدأ الفطريات بالتكاثر والانتشار في أنحاء الجلد المختلفة.

تعد البقع ذات اللون المختلف عن لون الجلد من أكثر أعراض العدوى بالنخالية المبرقشة ظهوراً، وعادةً ما تظهر هذه البقع على الذراعين أو الصدر أو الرقبة أو الظهر، وتشمل سمات هذه البقع على ما يلي: 

  • لونها أفتح أو أغمق من لون الجلد المحيط بها.
  • يمكن أن تظهر بلون أحمر أو وردي أو أسمر أو بني.
  • تكون البقع جافة وتتسبب بالحكة ويكون لها حواف.
  • تميل إلى الاختفاء في الطقس البارد أو الأقل رطوبة.

قد تؤدي الإصابة بالنخالية المبرقشة إلى فقدان لون البشرة لدى الأشخاص ذوي البشرة الداكنة، وتعرف هذه الحالة بنقص التصبغ (Hypopigmentation)، ولدى بعض الأشخاص يمكن أن يصبح لون الجلد غامق نتيجة للعدوى وتعرف هذه الحالة بفرط التصبغ (Hyperpigmentation).

في بعض الحالات قد لا يعاني الأشخاص المصابين بالنخالية المبرقشة من أي تغييرات كبيرة في لون أو مظهر البشرة. 

يبدأ تشخيص الإصابة بالنخالية المبرقشة عادةً بفحص الطبيب للبقع مختلفة اللون الظاهرة على الجلد بالنظر، اما إذا لم يستطع الطبيب تشخيص سبب البقع بالنظر فقد يلجأ إلى الطرق التالية في التشخيص: 

  • كشط الجلد: يزيل كشط الجلد خلايا من البشرة برفق لفحصها تحت المجهر، لمعرفة إذا ما كانت هذه الخلايا تحتوي على فطريات الملاسيزيا المسببة للإصابة بالنخالية المبرقشة أم لا.
  • فحص هيروكسيد البوتاسيوم: في هذا الإجراء يأخذ الطبيب عينة من الجلد، ويضعها تحت المجهر في محلول يحتوي على هيدروكسيد البوتاسيوم، ليبحث عن فطريات الملاسيزيا أو خيوطها.
  • خزعة الجلد: تنطوي خزعة الجلد على أخذ خزعة أو عينة من أنسجة الجلد المصاب لزراعتها في المختبر في بيئة مناسبة لنمو الفطريات، لمعرفة إذا كان الشخص مصاب بالنخالية المبرقشة أو غيرها من أنواع العدوى الفطرية.
  • مصباح وود: هو أداة تشخيص تستخدم الأشعة فوق البنفسجية للكشف عن وجود فطريات الملاسيزيا، وفي حال وجود الملاسيزيا في الجلد فإن الجلد المصاب سيظهر باللون الأصفر أو الأخضر عند تعريضه للأشعة الفوق بنفسجية.

اقرأ أيضاً: البهاق عند الاطفال

تشمل طرق علاج عدوى النخالية المبرقشة على ما يلي: 

 مضادات الفطريات الموضعية

تساعد مضادات الفطريات الموضعية التالية على التخفيف من الحكة والاحمرار وحجم بقع النخالية المبرقشة:

  • إيكونازول (Econazole).
  • سيكلوبيروكس (Ciclopirox).
  • كيتوكونازل (Ketoconazole).
  • كلوتريمازول (Clotrimazole).
  • ميكونازول (Miconazole).

مضادات الفطريات عن طريق الفم

تعالج عدوى النخالية المبرقشة الشديدة أو المتجددة باستمرار باستخدام مضادات الفطريات التالية التي تؤخذ عن طريق الفم:

  • كيتوكونازل (Ketoconazole).
  • إيتراكونازول (Itraconazole).
  • فلوكونازول (Fluconazole).

غسول الجسم

يساعد غسل الجسم بالشامبو المضاد للقشرة والصابون التي تحتوي على المكونات التالية على علاج النخالية المبرقشة:

  • سيلينيوم سلفايد (Selenium Sulfide).
  • بيريثيون الزنك (Pyrithione Zinc).
  • كيتوكونازل (Ketoconazole).

في الماضي كان يوصي بعض الأطباء بوضع الشامبو طوال الليل لعلاج النخالية المبرقشة، وعلى الرغم من فعالية هذه الطريقة إلا أنها غالباً ما تسبب تهيج الجلد الشديد.

على الرغم من أن الأدوية الموصوفة سابقاً تعد آمنة للاستخدام أثناء فترة الحمل، إلا أنه يفضل أن تُجرب النساء الحوامل غسيل الجسم بالصابون أو شامبو القشرة اولاً، واستشارة الطبيب حول خيارات العلاج المتاحة أثناء الحمل إذا لم يساعد الشامبو أو الصابون على علاج النخالية المبرقشة.

 اقرأ أيضاً: حساسية الجلد وتدابيرها العلاجية

طرق العلاج المنزلية لعدوى النخالية المبرقشة

هناك مجموعة واسعة من طرق العلاج المنزلية التي يوصى باستخدامها لعلاج حب الشباب والأكزيما والأمراض الجلدية الأخرى يمكن أن تساعد على علاج النخالية المبرقشة، لاحتوائها على بعض المضادات الحيوية الخفيفة والخصائص المضادة للفطريات، ولكن قد تسبب هذه الطرق بعض المشاكل الخاصة بها، وتشمل طرق العلاج المنزلية لعلاج النخالية المبرقشة على ما يلي: 

  • زيت شجرة الشاي والألوفيرا والثوم، ولكن تعد جميع هذه المواد من مسببات تهيج الجلد، ويمكن أن يتسبب استخدامها في الشعور بالحكة وحدوث التقرحات.
  • زيت جوز الهند وزيت الأوريجانو وزيت النيم الهندي، ولكن يمكن أن تشجع هذه الزيوت نمو الفطريات خاصة عند استخدامها بشكل أساسي مع زيت الزيتون.
  • استخدام اللبن (الزبادي) بشكل موضعي على مكان العدوى أو تناوله، لاحتوائه على المعينات الحيوية المعروفة بالبروبيوتيك التي تساعد على قمع نمو الفطريات الضار في الجسم.

لا توجد دراسات تثبت فوائد هذه العلاجات المنزلية، ولم تتم دراسة تأثير هذه العلاجات أثناء فترة الحمل، لذا يجب التعامل مع العلاجات العشبية بحذر خاصة لدى المرضى والنساء الحوامل، واستشارة الطبيب قبل البدء باستخدامها لأن مفعول بعض العلاجات العشبية يمكن أن يتداخل مع مفعول الأدوية التي يستخدمها المرضى. 

اقرأ أيضاً: أهمية بكتيريا الأمعاء المفيدة (بروبيوتيك) في سلامة الجسم

تعد الوقاية من الإصابة بعدوى النخالية المبرقشة صعبة، لان فطريات الملاسيزيا المسببة لهذه الحالة تعيش على الجلد بشكل طبيعي، ويمكن أن يساعد استخدام المنظفات الطبية لمرة واحدة مدة عشر دقائق في الأسبوع على منع تكرار الإصابة بالعدوى أو منع حدوثها، وتشمل طرق الوقاية من الإصابة أو إعادة العدوى على ما يلي: 

  • تجنب استخدام منتجات البشرة الزيتية.
  • تقليل التعرض للشمس، إذ يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى إطلاق العدوى أو جعلها أكثر شدة، كما يؤدي تسمير البشرة إلى جعل بقع النخالية المبرقشة أكثر وضوحاً على الجلد.
  • استخدام الشامبو المضاد للفطريات يومياً لبضعة أيام قبل التعرض لأشعة الشمس.
  •  استخدام واقي الشمس.
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة لتقليل التعرق.
  • ارتداء الأقمشة التي تسمح بمرور الهواء مثل: القطن لامتصاص الرطوبة وتقليل التعرق.

مضاعفات الإصابة بالنخالية المبرقشة

تشمل مضاعفات الإصابة بالنخالية المبرقشة على ما يلي: 

  • تغير لون الجلد الذي يستمر لأسابيع بعد العلاج، لأن الخلايا الصبغية (الخلايا التي تنتج لون الجلد) تتطلب وقتاً حتى تتعافى وتعود لصبغ الجلد بشكل طبيعي وصحيح.
  • يعد المرضى الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي عرضة لخطر تطوير التهاب الجُريبات.
  • قد تسبب عدوى النخالية المبرقشة مشاكل الرئة لدى المرضى الذين تعرضوا لزرع الخلايا الجذعية.

Jeffrey John Meffert. Tinea Versicolor. Retrieved on the 16th of May, 2020, from:
https://www.emedicinehealth.com/tinea_versicolor/article_em.htm

Darla Burke. What is tinea versicolor?. Retrieved on the 16th of May, 2020, from:
https://www.healthline.com/health/tinea-versicolor

webmd. Tinea Versicolor. Retrieved on the 16th of May, 2020, from:
https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/tinea-versicolor-cause-symptoms-treatments#1

Sirida Youngchim, Joshua D. Nosanchuk and others. The Role of L-DOPA on Melanization and Mycelial Production in Malassezia Furfur. Retrieved on the 16th of May, 2020, from:
https://journals.plos.org/plosone/article?id=10.1371/journal.pone.0063764

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2015-10-15 04:11:48

السلام عليكم ورحمة الله اعاني من النخالية المبرقشة اكثر من 4 سنة اخذت العلاج اكثر من مره وتعاودني دوما انا في 28 من عمري ارجو ارشادي الي اسم دواء وطريقة اخذ الجرعة الصحيحة احت

اعاني من النخالية المبرقشة من اخذت العلاج من مره وتعاودني دوما انا في من ارشادي الي اسم دواء وطريقة اخذ الجرعة الصحيحة احت

1

اعاني من النخالية المبرقشة من اخذت العلاج من مره وتعاودني دوما انا في من ارشادي الي اسم دواء وطريقة اخذ الجرعة الصحيحة احت
علاجها نفس علاج الصدفية من خلال كريم حاصل فيه على براءة اختراع متوفر في فلسطين
0
2015-10-15 09:22:19
see-answer-arrow

2015-09-20 20:58:35

السلام عليكم ماهو افضل علاج لتتنيا المبرقشة

ماهو افضل علاج لتتنيا المبرقشة

1

ماهو افضل علاج لتتنيا المبرقشة
اضافة الى العلاج عليك تعرض المنطقة المصابة للشمس خمس دقائق يوميا شمس الصباح او المساء وعليك تغير ملابسك الداخلية والتي تلامس المنطقة المصابة يوميا وعند الإستحمام عليك تجفيف جسمك جيدا واستخدم كريم لاماسيل مرتين يوميا لمدة شهر
0
2015-09-21 09:34:23
see-answer-arrow

2015-07-16 22:39:30

علاج المرض الجلدي النخالية المبرقشة كنت استخدم شامبو للجسم اسمه سلسن تركيبه سلفات السيلينيوم وكان يعطي نتائج جيدة ولكني لم أعد أجده متوفر بالصيدليات ماهو البديل وشكراً

علاج المرض الجلدي النخالية المبرقشة كنت استخدم شامبو للجسم اسمه سلسن تركيبه سلفات السيلينيوم وكان يعطي نتائج جيدة ولكني لم اعد اجده متوفر بالصيدليات ماهو البديل و

1

علاج المرض الجلدي النخالية المبرقشة كنت استخدم شامبو للجسم اسمه سلسن تركيبه سلفات السيلينيوم وكان يعطي نتائج جيدة ولكني لم اعد اجده متوفر بالصيدليات م...
يمكن استخدام نيزورال شامبو
0
2015-07-17 15:13:14
see-answer-arrow

2015-03-19 07:10:10

ما الفرق بين مرض البهاق ومرض النخالة البيضاء والنخالة الوردية

ما الفرق بين مرض البهاق ومرض النخالة البيضاء والنخالة الوردية

1

ما الفرق بين مرض البهاق ومرض النخالة البيضاء والنخالة الوردية
مرض البهاق:- بقع بيضاء لون الحليب شديدة البياض ليس عليها قشور ولها حدود ممكن ان تصيب اي جزء من جلد الجسم. النخاله البيضاء :- بقع بيضاء عليها قشور ناعمه عادة تصيب الاطفال تحت سن ال 17 تصيب الوجه وممكن ان تصيب اي جزء من الجلد علاجها سهل جدا مطريات وتجنب الشمس ليس لها علاقه بالديدان لا من بعيد ولا من قريب. النخاله الورديه:- بقع حمراء فاتحه عليها قشور. على حواف الدائره قشور تشبه قبة القميص انتشارها غالبا تحت باوزة T شيرت والبوكسر... ممكن ان تصيب اي جلد من الجسم. تشفى تلقاء نفسها بعد شهرين او اكثر ...
0
2015-03-20 09:11:50
see-answer-arrow

2013-07-04 20:12:35

النخاليه المبرقشه ممكن اسم الدواء التوفر في السعوديه ولكم جزيل الشكر

النخاليه المبرقشه ممكن اسم الدواء التوفر في السعوديه ولكم جزيل الشكر

1

النخاليه المبرقشه ممكن اسم الدواء التوفر في السعوديه ولكم جزيل الشكر
المعالجة الفعالة : شامبو سلسون (Selsun shampoo أو شامبو(Nizoral) يستعمل مرة كل يومين يفرك به الجلد المصاب ويترك لمدة ربع ساعة على الجلد ثم يغسل .واستخدام بخاخ "الايكونازول (Pevaryl spray) " والايتراكونازول فموياً يستعمل بجرعة وحيدة من 400ملغ و الكيتوكونازول جرعته للبالغين 800 ـ 1000ملغ هي جرعة فعالة
0
2013-07-11 16:32:43
see-answer-arrow

2011-04-08 15:32:15

ابلغ من العمر 30 سنة غير متزوجة اعاني من داء النخالية المبرقشة بشكل حاد استعملت عدة ادوية منها ايكوراكس علي وجهي وبعد انتهاء فترة العلاج ظهرت بوجهي بقع داطنة حول العينين اعالجها حاليا باستعمال كريم روك المضاد للبقع كيف اتخلص بشكل نهائي من البقع علي وجهي ومن النخالية المبرقشة

غير متزوجة اعاني من داء النخالية المبرقشة بشكل حاد استعملت عدة ادوية منها ايكوراكس علي وجهي وبعد انتهاء فترة العلاج ظهرت بوجهي بقع داطنة العينين اعالجها حاليا باستعمال كريم روك المضاد للبقع كيف اتخلص بشكل نهائي من البقع علي وجهي ومن النخالية المبرقشة

1

غير متزوجة اعاني من داء النخالية المبرقشة بشكل حاد استعملت عدة ادوية منها ايكوراكس علي وجهي وبعد انتهاء فترة العلاج ظهرت بوجهي بقع داطنة العينين اعال...
النخالة المبرقشة أو السعفة الملونة (التينيا المرقشة)طفح جلدي على هيئة بقع صغيرة صفراء اللون ويمكن ان تكوون بيضاء او بنيةيتساقط منها قشور ناعمة تشبه الردة (النخالة)وتظهر على الصدر والرقية والذراعين وقد تمتد الى الظهر والبطن والفخذين وخاصة عنج الأشخاص ذوي لبشرة السمراء. سببها فطر "بيتريسبوريوم". علاجها كريم مضاد للفطريات مثل كريم لاميزيل أو ميكونازول مرتين يوميا أو شامبو يحتوي على كيتوكونازول ، واقراص ايتراكونازول أو أقراص كيتوكونازول400مغم كبسولة واحدة. ولتأكيد التشخيص تؤخذ مسحة وتفحص في المختبر بواسطة ضوء وود وبعد الشفاء من النخالة ننتقل لعلاج البقع
0
2011-04-16 15:55:06
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض الجلدية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجلدية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics