كيف اتخلص من التصبغات الجلديه الناتجه من مرض اديسون او حتى التخفيف منه

الأمراض الجلدية
ذكر 19 April 2016 تم تعديله في 19 September 2024 9817
السلام عليكم كيف اتخلص من التصبغات الجلديه الناتجه من مرض اديسون أو حتى التخفيف منها هل هناك حل لتفتيح البشره وتخفيف النمش سمعت ان الوجه يتم علاجه لكن الجسم تبقى متصبغا

اجابات الاطباء

تعتبر التصبغات الجلدية، أو فرط التصبغ (بالإنجليزية: Hyperpigmentation) والنمش من أولى أعراض مرض أديسون التي تظهر قبل أي أعراض أخرى... اقرأ المزيد

تعتبر التصبغات الجلدية، أو فرط التصبغ (بالإنجليزية: Hyperpigmentation) والنمش من أولى أعراض مرض أديسون التي تظهر قبل أي أعراض أخرى بعدة أشهر أو سنوات، ويكون ذلك نتيجة تأثير الهرمون الموجه لقشر الكظرية على الخلايا الصباغية لإنتاج صبغة الميلانين. وتظهر هذه الأعراض بصورة واضحة على الأجزاء المعرضة لأشعة الشمس، بالإضافة إلى الركبتين والمفاصل والمرفقين.

 

وعادة ما يكون علاج الأعراض التي تظهر على الجلد لمرض أديسون هو نفس العلاج المستخدم لعلاج المرض نفسه. ويكون ذلك كما يلي:

  • العلاج بالهرمونات البديلة، حيث يتم اللجوء إلى الكورتيكوستيرويدات من أجل ضبط مستويات الكورتيزول ومن أجل التخلص من تأثير زيادة إنتاج كل من الهرمون الموجه لقشر الكظرية وغيرها.
  •  العلاج عن طريق فلودروكورتيزون من أجل استبدال الألدوستيرون واستعادة توازن الأملاح والماء في الجسم.

أما بالنسبة للعلاجات الموضعية الأخرى التي تساعد في علاج التصبغات الجلدية، والتي يمكن الاستعانة بها لتخفيف الحالة، فهي تشمل:

  • ضرورة وضع واقي الشمس على المناطق المعرضة لأشعة الشمس المباشرة قبل الخروج.
  • كريمات تفتيح البشرة؛ مثل الكريمات التي تحتوي على الهيدروكينون.
  • أحماض تقشير الجلد، مثل حمض الجليكوليك وحمض الأزيليك وغيرها.
  • جلسات التقشير الكيميائي، والذي يتضمن استخدام أحماض كيميائية، مثل حمض السالسليك أو حمض الجليكوليك لتقشير الطبقة الخارجية من الجلد، مع مراعاة أنه قد يحتاج هذا الإجراء إلى عدة جلسات لملاحظة الفرق.
  • جلسات التقشير بالليزر، والذي يساعد في إخفاء آثار البقع خلال بضعة أسابيع أو أشهر.
  • تقشير الجلد (بالإنجليزية: Dermabrasion)، والذي يحتاج إلى عدة جلسات لملاحظة الفرق.
  • استشارة الطبيب عن الأدوية التي تحتوي على الريتينويدات، أحد مشتقات فيتامين أ.

لكن ينبغي مراعاة أن جميع هذه الخيارات يمكن أن تسبب حدوث آثار جانبية ومضاعفات، لذلك ينبغي استشارة أخصائي الجلدية لمعرفة أي هذه الإجراءات تناسب نوع بشرتك.

للمزيد: 

الدكتور المختار بنزعريط
19 April 2016 الجلدية والتناسلية
هي تصبغات ناتجة عن مرض اديسون هل تستعمل مادة الكورتزون او هيدروكورتيزون 20 او 40 ملغ في اليوم .اما التصبغات... اقرأ المزيد
هي تصبغات ناتجة عن مرض اديسون هل تستعمل مادة الكورتزون او هيدروكورتيزون 20 او 40 ملغ في اليوم .اما التصبغات فيمكنك استعمال كريم يحتوي على مادة هيدروكينون 2في المائة بالليل مع تجنب اشعة الشمس اعني يجب غسله الكريم في الصباح قيل تعرضك للشمس لمدة اسبوعين على اكثر تقدير وفي المناطق المتصبغة
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

suggested-articles-news-title

suggested-articles-news-more

suggested-videos-title

suggested-videos-more