اعاني من مرض السكري عمري 27 سنة والآن اعاني من ضعف الانتصاب

مرض السكري
ذكر 25 December 2017 تم تعديله في 21 September 2026 3104
السلام عليكم أنا أعاني من مرض السكري عمري 27 سنة والآن أعاني من ضعف الانتصاب، ما هو الحل، علما أنني أعاني أيضا الصرع وأتناول دواء تيغريتول cR 250 (كاربامازبين)، فهل له تأتير على الانتصاب أيضا، أرجو الإفادة.

اجابات الاطباء

د. دعاء المصري
21 September 2026 صيدلاني

أتمنى لك الشفاء العاجل، يُعد ضعف الانتصاب من المشاكل الشائعة لدى مرضى السكري، ويرجع ذلك لعدة أسباب منها:

أتمنى لك الشفاء العاجل، يُعد ضعف الانتصاب من المشاكل الشائعة لدى مرضى السكري، ويرجع ذلك لعدة أسباب منها:

  • تلف الأعصاب: يمكن لارتفاع مستويات السكر في الدم على المدى الطويل أن يؤثر على الأعصاب التي تتحكم في الانتصاب.
  • تلف الأوعية الدموية: السكري يمكن أن يسبب تضييق الأوعية الدموية، مما يقلل من تدفق الدم إلى القضيب، وهو أمر ضروري لحدوث الانتصاب.
  • التغيرات الهرمونية: قد يؤثر السكري على مستويات الهرمونات مثل التستوستيرون.

أما فيما يتعلق بدواء تيغريتول (كاربامازبين)، فإنه من المعروف أن بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الصرع، ومنها الكاربامازبين، قد يكون لها تأثير جانبي محتمل على الوظيفة الجنسية، بما في ذلك ضعف الانتصاب. يمكن أن يحدث ذلك من خلال آليات مختلفة تؤثر على الهرمونات أو الأعصاب.

 

بالنظر إلى حالتك، إليك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها:

  • التحكم الجيد في السكري: تأكد من أن مستويات السكر في الدم لديك تحت السيطرة قدر الإمكان، اتبع تعليمات طبيبك بخصوص الحمية الغذائية والأدوية.
  • مراجعة طبيب الأعصاب: تحدث مع طبيبك المعالج للصرع حول مشكلة ضعف الانتصاب. قد يكون قادرًا على تقييم ما إذا كان الدواء هو السبب الرئيسي، وهل هناك بدائل دوائية قد تكون أقل تأثيرًا على الوظيفة الجنسية، مع التأكد من أنها مناسبة لحالتك كمرضى صرع.
  • استشارة أخصائي المسالك البولية: هذا الطبيب متخصص في هذه الحالات ويمكنه تقديم تقييم شامل وتحديد أفضل خيارات العلاج لك. قد يشمل العلاج أدوية خاصة لضعف الانتصاب، أو تغييرات في نمط الحياة، أو علاجات أخرى حسب حالتك.
  • نمط الحياة الصحي: ممارسة الرياضة بانتظام، والحفاظ على وزن صحي، والإقلاع عن التدخين (إن كنت مدخنًا)، وتقليل التوتر، كلها عوامل يمكن أن تحسن الصحة الجنسية بشكل عام.
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية