اجابات الاطباء
لا يوجد دراسات ومراجع موثوقة تبين وجود خطر من تناول حبوب الرشاد مع علاج نولفادكس، أي أن الأمر لم يتم... اقرأ المزيد
لا يوجد دراسات ومراجع موثوقة تبين وجود خطر من تناول حبوب الرشاد مع علاج نولفادكس، أي أن الأمر لم يتم دراسته والتأكد من أمانه، إلا أنه لا ينصح بالبدء باستخدام أي منتجات طبيعية مع أي دواء قبل الرجوع للطبيب المختص والتأكد من أمان استخدامها، وذلك لتجنب التأثير على مفعولها سواء بالزيادة أو النقصان، أو التأثير على زيادة خطر الآثار الجانبية المرتبطة بالدواء.
تجدر الإشارة إلى أن دواء نولفادكس الذي يحتوي على المادة الفعالة تاموكسيفين، له العديد من التداخلات والتعارضات مع مكملات غذائية ومنتجات طبيعية ويمكن توضيحها كما يلي:
- عصير الجريب فروت، حيث أنه يقلل من فاعلية الدواء نتيجة تثبيط الإنزيم الذي يعمل على تحويل الدواء للشكل النشط.
- الكركم أو الكركمين، حيث أنه يزيد أو يقلل من فاعلية الدواء.
- نبتة سانت جون، حيث أنها تعمل على تحفيز بعض الأنزيمات التي تقلل من فاعلية الدواء.
- الجينسنغ، حيث أنه يثبط بعض الأنزيمات المسؤولة عن تنشيط الأدوية مما يقلل من فاعلية الدواء.
للمزيد:
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا
اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق
استشر طبيبلديك سؤال للطبيب؟
احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي
المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.
آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين
التعليقات
آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.