تاثير دواء بيرلوك على النوم

علم الصيدلة
ذكر، 35 سنة 2 August 2015 تم تعديله في 2 November 2025 6270
هل دواء بيرلوك (المادة الفعالة؛ بنتابرازول) للمعدة يسبب أرقاً أو اضطرابات في النوم؟ لأني من وقت ما بدأت أستخدمه أعاني من قلة النوم والأرق.

اجابات الاطباء

د. مرام خليل
2 November 2025 صيدلاني

سلامتك، نعم، من الممكن أن يسبب دواء بيرلوك (بانتوبرازول) الأرق أو اضطرابات في النوم كأثر جانبي، على الرغم من أن هذا... اقرأ المزيد

سلامتك، نعم، من الممكن أن يسبب دواء بيرلوك (بانتوبرازول) الأرق أو اضطرابات في النوم كأثر جانبي، على الرغم من أن هذا ليس شائعاً جداً. الآثار الجانبية تختلف من شخص لآخر.

ما يمكنك فعله إذا كنت تعاني من الأرق بسبب بيرلوك:

  • استشر طبيبك: تحدث مع طبيبك حول هذه المشكلة. قد يقترح طبيبك تعديل الجرعة أو تغيير الدواء إلى بديل آخر أقل تسبباً للأرق.
  • تناول الدواء في الصباح: حاول تناول الدواء في الصباح بدلاً من المساء، فقد يساعد ذلك في تقليل تأثيره على نومك.
  • حافظ على روتين نوم صحي:
    • اذهب إلى الفراش واستيقظ في نفس الوقت كل يوم.
    • تجنب الكافيين والكحول قبل النوم.
    • مارس تقنيات الاسترخاء مثل التأمل أو اليوجا.
    • اجعل غرفة نومك مظلمة وهادئة وباردة.
  • راجع الأدوية الأخرى: تأكد من أن الأدوية الأخرى التي تتناولها لا تسبب الأرق أيضاً.

من الأفضل مراجعة الطبيب المختص للتأكد والاطمئنان، خاصة إذا استمرت الأعراض أو ساءت.

السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية