هل دواء سيبرالكس يزيد الوزن

علم الصيدلة
ذكر 30 December 2012 تم تعديله في 21 February 2026 35111
مرحبا، هل دواء سيبرالكس (المادة الفعالة إسيتالوبرام) يزيد الوزن؟ وكم كيلوفي الشهر؟ وما سبب الزيادة هل هو يفتح الشهية ام سبب كيميائي؟ وهل له تأثيرعلى الغدة يزيد أو ينقص من افرازها؟ واذاحصل وزاد الوزن بسبب السيبرالكس هل يمكن أن ينزل مع الحمية الغذائية؟

اجابات الاطباء

د. دعاء المصري
21 February 2026 صيدلاني

أتمنى لك السلامة، بعض الدراسات تشير إلى أن مضادات الاكتئاب من فئة مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (SSRIs)، والتي ينتمي إليها... اقرأ المزيد

أتمنى لك السلامة، بعض الدراسات تشير إلى أن مضادات الاكتئاب من فئة مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (SSRIs)، والتي ينتمي إليها دواء سيبرالكس، قد تكون مرتبطة بزيادة طفيفة في الوزن لدى بعض الأشخاص.

 

من ناحية أخرى، قد لا يسبب الدواء زيادة في الوزن لدى الجميع، بل قد يلاحظ البعض ثباتاً في الوزن أو حتى نقصاناً طفيفاً، خاصة في بداية العلاج.

 

كم يزيد الوزن في الشهر؟

لا يوجد رقم محدد لكمية الوزن التي يمكن زيادتها شهرياً، فالأمر يعتمد على عوامل فردية متعددة مثل طبيعة النظام الغذائي، مستوى النشاط البدني، والتمثيل الغذائي للشخص.

 

ما سبب الزيادة فتح الشهية أم سبب كيميائي؟

  • فتح الشهية: يُعتقد أن أحد الأسباب المحتملة لزيادة الوزن هو تأثير الدواء على الشهية لدى بعض الأشخاص، حيث قد يشعرون بزيادة في الرغبة لتناول الطعام.
  • تغيرات كيميائية أخرى: قد تكون هناك آليات أخرى تشمل تأثير الدواء على عملية الأيض (التمثيل الغذائي) أو على مستويات بعض الهرمونات التي تنظم الوزن.

تأثيره على الغدة الدرقية:

لا يوجد دليل قاطع يشير إلى أن دواء سيبرالكس يؤثر بشكل مباشر على إفراز هرمونات الغدة الدرقية (زيادة أو نقصان). ولكن، إذا كنت تعاني من مشاكل سابقة في الغدة الدرقية، فمن الأفضل إبلاغ طبيبك.

 

هل يمكن نزول الوزن مع الحمية الغذائية؟

نعم، إذا حدثت زيادة في الوزن بسبب دواء سيبرالكس، فغالباً ما يكون بالإمكان فقدان هذا الوزن الزائد من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة النشاط البدني بانتظام. قد يتطلب الأمر بعض الوقت والصبر، ولكن الالتزام بنمط حياة صحي هو المفتاح.

يحتوي سيبرالكس على إسكيتالوبرام ومن اعراضه الجانبية تاثيره على الوزن , ولكن يختلف التاثير من شخص الى اخر فبعضعهم يزيد... اقرأ المزيد
يحتوي سيبرالكس على إسكيتالوبرام ومن اعراضه الجانبية تاثيره على الوزن , ولكن يختلف التاثير من شخص الى اخر فبعضعهم يزيد لديهم والبعض الاخر ينقص,وهذا التاثير يتوقف عند التوقف عن اخذ الدواء ويمكن ان يخفف الوزن عن طريق حمية غذائية وتمارين رياضية
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
 متلازمة بكاء (مواء) القط مقالات طبية
قناع الضوء الأحمر للوجه أخبار طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية